مع إمام زماننا | طاعة الوليّ في زمن الغيبة قرآنيات | اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا(*) أمراء الجنة | الأمنـيـة الأخيرة ... الشهيد سامر نجم  قضايا معاصرة | فلسفة الحرب في الثقافة الإسلاميّة الوقاية والحماية المدنية في حالات الحرب أوجُه الجهاد في المقاومة أسباب الانتصار حديثٌ مع السيّد من عليائه عشنا في زمن نصر الله الغيب في الوعد الصادق

فقه الولي: مقدمات الصلاة

الشيخ سامر جوهر


قبل الدخول في الصلاة لا بد من تحصيل بعض المقدمات، وذلك لتكون الصلاة صحيحة، والمقدمات هي:
1- الوقت
2- القبلة
3- المكان
4- اللباس
5- الأذان والإقامة

1- الوقت (بمعنى أنه يجب أن تصلى الصلاة في وقتها):
أ- صلاة الصبح: الوقت الشرعي يمتد من الفجر الصادق إلى طلوع الشمس في الليالي المقمرة وغيرها، يعني أنه لا يجب تأخير صلاة الصبح للتأكد من طلوع الفجر الصادق، وإن كان الاحتياط بتأخير الصلاة حسنا في هذا المجال.

ب- صلاتا الظهر والعصر:

يمتد وقتهما من الزوال إلى غروب قرص الشمس (353).

* ما هو الزوال؟
الزوال يعني زوال ظل الشاخص بمعنى أن الشمس وصلت إلى فوقه تماماً وزال ظله، ويحصل هذا في البلدان التي تقع على خط الاستواء أو قريبة منه، أما في غير هذه البلدان، فلا يزول الشاخص بالكامل بل يصل إلى مدى معين ثم يطول مجدداً.

ج- صلاة المغرب والعشاء: من المغرب (وهو زوال الحمرة المشرقية) إلى منتصف الليل (355).
إنتبه! يجوز الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر أو- المغرب والعشاء والمكلَّف مخيَّر بين الجمع والتفريق (360).
إذا تأخر ولم يصلّ حتى بقي من الوقت مقدار ركعة واحدة، يصلي وتكون الصلاة أداءً لا قضاء.

* حالات خاصة:
ـ إذا شككت في أن الوقت يكفي لركعة على الأقل أم لا، فعليك أن تصلي بقصد ما في الذمة ولا تنوي الأداء ولا القضاء (356).

2- القبلة:
وهو التوجه إلى الكعبة المشرفة.
ـ يجب إستقبال الكعبة المشرفة حال الصلاة لمن كان قريباً، واستقبال وجهتها لمن كان بعيداً عنها.

ما هو الاستقبال؟
الاستقبال هو التوجه إلى القبلة بمقاديم البدن.

* كيف نحدد القبلة؟
أ- العلم الشخصي باتجاه الكعبة المشرفة (173).
ب- الاعتماد على الشاخص أو البوصلة إذا حصل منها الاطمئنان (369).
ج- الاعتماد على محاريب المساجد أو قبور المسلمين (369).

* حالات خاصة:
من صلى غير جهة القبلة عمداً بطلت صلاته، أما إذا كان سهواً فتصح إذا كان اتجاهه لم يصل إلى ناحية اليمين أو اليسار من القبلة. إذا لم تستطع تحديد القبلة وتساوت الاحتمالات عندك في الجهات الأربعة، يجب تكرار الصلاة إلى الجهات الأربعة إذا اتسع الوقت، وإلا فبمقدار سعته (370/372).

ـ إذا وقف شخص على الكرة الأرضية في الجهة المقابلة للكعبة وكانت الخطوط الخارجة من مكانه والمارة على سطح الأرض إلىالكعبة متساوية فهو بالخيار من الاستقبال إلىأي جهة أراد ولو كانت المسافة من بعض الجوانب أقصر بمقدار يختلف معه صدق الاتجاه عرفا، وجب اختيار الجانب الأقصر (371).

3- المكان:
هو المكان الذي يشغله المصلي في قيامه وركوعه وسجوده.

* لا تجوز الصلاة في الأماكن التالية:
المغصوب (388)
المضطرب (392)
المتنجس بنجاسة سارية (382)

* ما هو المكان المغصوب؟
هو المكان الذي يكون ملكاً للغير أو يكون له الحق باستخدامه.
ـ لا تجوز الصلاة ي مكان وجب دفع خمسه ولم يُدفع.
ـ الأرض الموقوفة لدفن الموتى فقط (383).
مسألة: الصلاة في الأرض المغصوبة باطلة وإن كانت على سجّادة، أو على سرير عليها، وكانا مباحين (388).

* ما هو المكان المضطرب؟
هو المكان المتحرك بشكل يمنع المصلي من الوقوف بشكل مستقر، كالسيارة والقارب ونحوها.
مسألة: لا تصح الصلاة في المكان المضطرب مع الاختيار (350) وتصح مع الاضطرار.

حالات خاصة:
إذا صلى المكلف جاهلاً بتعلق حق الخمس فيه- في مكان أو على شيء- أو بعدم جواز التصرف فيه فصلاته السابقة محكومة بالصحة (377).
ـ إذا كان المكان متنجساً ولم تكن النجاسة سارية إلى البدن أو اللباس او كان محل السجود طاهراً فلا إشكال في الصلاة (382).
ـ إذا كان شخص يسكن في منزل وانتهت مدة الإيجار وعلم رضا صاحب البيت فتصح الصلاة في البيت وإلا فلا تصح (380).

* الأمكنة المكروهة
ـ الصلاة في مكان فيه صوت وموسيقى سالبة للتركيز (391).
ـ محاذاة الرجل والمرأة في الصلاة (599).
ـ الصلاة مقابل صورة وإن كانت لرجل عظيم (379).

4- لباس المصلي
ما الذي يجب ستره على الرجل؟
يجب ستر العورة وهي القبل والدبر.
ما الذي يجب ستره على المرأة؟
يجب ستر تمام البدن باستثناء الوجه الذي يجب غسله في الوضوء، والكفين إلى الزندين والقدمين إلى الساقين (440).

* شرائط اللباس
أ- الطهارة فلا تصح باللباس المتنجس مع العلم بذلك.

حالة خاصة:

إذا التفت المصلي خلال الصلاة إلى نجاسة ثوبه فإن أمكنه إزالة النجاسة مع الحفاظ على صورة الصلاة، يزيل النجاسة ويكمل صلاته (433).
وإن لم يتمكن من الإزالة مع حفظ صورة الصلاة، وجب عليه قطع الصلاة مع سعة الوقت حيث يطهر ثم يستأنف الصلاة (433).
إنتبه! لا يجوز حمل الشيء المتنجس إذا كان بمقدار يستر العورة (438).

ب- أن لا يكون من الذهب أو الفضة للرجال (445).
ـ يحرم لبس الذهب الأصفر للرجال مطلقاً ولو لم يكن بقصد الزينة أو أخفي عن أعين الناس (447)، ولا فريق بين المدة الطويلة أو القصيرة (448) ولا فرق في اللبس بين الخاتم أو محبس الزواج أو السلسلة وغيرها (449).|
ج- أن لا يكون حريراً خالصاً للرجال.
د- أن لا يكون مغصوباً.
هـ- أن يكون مذكى من مأكول اللحم.
إنتبه! وجود شعر الهرة أو لعابها على لباس المصلي موجب لبطلان الصلاة مع العلم بذلك.

* حكم الجلد
ـ إذا كان الشك في أن الجلد طبيعي أم لا، تصح الصلاة فيه (432).
ـ إذا كان الشك في أن هل هذا الجلد الطبيعي مذكى أم لا، فهو محكوم بالطهارة لكن لا تصح الصلاة فيه (432/434).

5- الأذان والإقامة
ـ الأذان والإقامة من المقدسات المستحبة استحباباً مؤكداً.

* كيفية الأذان:

الله أكبر/ أربع مرات
أشهد أن لا إله إلا الله/ مرتان
أشهد أن محمداً رسول الله / مرتان
أشهد أن علياً ولي الله/ مرتان، وهي ليست من الأذان لكنها راجحة شرعاً
حي على الصلاة / مرتان
حي على الفلاح / مرتان
حي على خير العمل/ مرتان
الله أكبر/ مرتان
لا إله إلا الله/ مرتان
كيفية الإقامة
الله أكبر / مرتان
أشهد أن لا إله إلا الله/ مرتان
أشهد أن محمدً رسول الله / مرتان
أشهد أن علياً ولي الله / مرتان وهي ليست من الإقامة لكنها راجحة شرعاً إذا كانت لإظهار الاعتراف والإذعان لكن لا بقصد الورود والجزئية (46().
ـ حي على الصلاة / مرتان
حي على الفلاح / مرتان
حي على خير العمل / مرتان
قد قامت الصلاة / مرتان
الله أكبر / مرتان
لا إله إلا الله / مرّة

* بعض مستحبات الأذان

ـ ترديده من قبل السامعين (455).
ـ رفع الصوت عند قراءته (455).
مسألة: الأذان الإعلامي للصلاة في أول أوقات الفرائض اليومية من المستحبات (455).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع