مع إمام زماننا | طاعة الوليّ في زمن الغيبة قرآنيات | اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا(*) أمراء الجنة | الأمنـيـة الأخيرة ... الشهيد سامر نجم  قضايا معاصرة | فلسفة الحرب في الثقافة الإسلاميّة الوقاية والحماية المدنية في حالات الحرب أوجُه الجهاد في المقاومة أسباب الانتصار حديثٌ مع السيّد من عليائه عشنا في زمن نصر الله الغيب في الوعد الصادق

فقه الولي: من أحكام الأطعمة والأشربة


الشيخ علي حجازي


1- أكل السمك:
يجوز أكل السمك إذا كان له فلس (قشر)، ولا يجوز أكل ما لا يُسمّى سمكاً، أو كان سمكاً ولكن ليس له فلس. فلا يجوز أكل الأخطبوط (الكالامار) ولا سرطان البحر، ولا السلطعون، ولا الحبّار...

2- اللحم النيّئ:
يجوز أكل اللحم نيّئاً إذا لم يكن مضرّاً. نعم يُكره أكله غريضاً، أي كونه طريّاً لم يتغيّر بالشمس ولا النار ولا بذرّ الملح عليه وتجفيفه في الظلّ وجعله قديداً.

3- قطع الخبز بالسكّين:
يجوز قطع الخبز بالسكّين، ولكنّه مكروه.

4- الأكل والشرب واقفاً:
يجوز الأكل أثناء الوقوف. ويجوز الشرب أثناء الوقوف، ولكنّ الشرب مكروه في الليل أثناء الوقوف.

5- أنفحة العجل:
يجوز أكل الجبنة التي أضيف إليها أنفحة العجل حتّى ولو كانت مستوردة من بلاد غير المسلمين، ما لم يعلم المكلّف باشتمالها على الحرام أو النجاسة.

6- الخميرة:
يجوز استعمال الخميرة (ومنها خميرة البيرة) في الطعام ما لم يعلم بصنعها من المسكر ولا اشتمالها على الحرام.

7- أكل المخّ: يجوز أكل المخّ (الدماغ) باستثناء خرزة الدماغ. أمّا النخاع الشوكيّ (دودة الظهر) في البهائم المأكولة فلا يجوز أكله. والأحوط وجوباً اجتناب النخاع الشوكيّ في الطيور.

8- إطعام الطفل من المتنجّسات:
لا يجوز إطعام الأطفال طعاماً نجساً أو متنجّساً مع غير الضرورة.

9- الأكل المحترق:
إذا لم يكن في الطعام المحترق ضرر فيجوز، وإلّا فلا يجوز.

10- استخدام المأكولات في التجميل:
يجوز استخدام ما يؤكل في التجميل، إلّا إذا عُدّ إسرافاً أو تبذيراً فلا يجوز.

11- رمي الطعام:
يجوز رمي فضلات الأطعمة في سلّة المهملات ما لم يكن إسرافاً ولم يكن موجباً لعدم الاحترام، وإلّا فلا يجوز.

12- الجيلاتين:
يجوز أكْل ما يحتوي من الغذاء على مادّة الجيلاتين من بلاد غير المسلمين إذا أُحرز أنّها من عظام حيوان محلّل الأكل. ومع عدم إحراز ذلك فهو حرام.

13- سكّر الكحول:
سكّر الكحول ليس فيه كحول، وهو طاهر وحلال. وهو يُستعمل لمرض السكّري كبديل عن السكر، ومثاله السكّرين.

14- عصير العنب والزبيب:
إذا غلى العصير العنبيّ يصير شربه حراماً، ولكنّه طاهر. ويحلّ بأن يبقى على النار حتّى يزول ثُلثاه.
وأمّا العصير الزبيبيّ فهو حلال حتّى لو غْليَ ولم يذهب ثلثاه.

15- الكحول:
إذا كان الكحول متّخذاً من المائع (كعصير العنب) وكان مسكراً فيكون حراماً، ويكون نجساً على الأحوط وجوباً.
والكحول الذي لم يُعلم كونه مسكراً مائعاً بالأصالة (كما في بعض الأدوية والمراهم الطبية) محكوم بالطهارة، ويجوز بيعه وشراؤه واستعماله في المائعات كالأدوية والعطور وغيرها، فيجوز تناول الأدوية.
والكحول المتّخذة من الجامد (كالخشب) كما لو استعمل في تقطير الأعشاب أو في العطور إن كان مسكراً فلا يجوز تناوله ولكنّه طاهر. وإن لم يكن مسكراً فيجوز استعماله في الأدوية والعطور وغيرها.

16- أكل لحم الأرنب:
لا يجوز أكل لحم الأرنب بلا فرق بين الذكر والأنثى.

17- بيض السمك والطيور:
بيض السمك وبيض الطيور تابع للأصل، فإذا كان السمك حلالاً حلّ أكل بيضه، وإذا كان حراماً حرّم أكل بيضه. وكذا الطير.

18- أكل المتنجّس:
لا يجوز أكل الطعام المتنجّس إلّا بعد تطهيره إذا كان قابلاً للتطهير. ولا يجوز شرب العصائر المتنجّسة، وهي غير قابلة للتطهير. ويجوز شرب الماء المتنجّس بعد تطهيره، ولا يجوز قبل ذلك.

19- يكره حال شرب الماء أمور، منها:

1- الإكثار من شرب الماء.
2- شرب الماء بعد تناول الطعام الدسم.
3- شرب الماء باليد اليسرى.
4- شرب الماء ليلاً واقفاً.

20- يستحبّ حال شرب الماء أمور، منها:

1- الشرب أثناء النهار واقفاً.
2- قول "بسم الله" قبل البدأ ، و"الحمدلله" بعد الانتهاء.
3- أن يشربه على ثلاث دفعات.
4- أن يذكر عند الشرب عطش الإمام الحسين عليه السلام، ويلعن بعد الشرب قتلة الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه.

21- يكره عند تناول الطعام أمور، منها:

1- الأكل على الشبع.
2- التملّي من الطعام.
3- النظر حال الأكل إلى الجالسين حوله.
4- أكل الطعام الساخن جدّاً.
5- النفخ في الطعام لتبريده.
6- قطع الخبز بالسكّين.
7- وضع الخبز تحت آنية الطعام.
8- رمي الثمار قبل إتمام أكلها.

22- يستحبّ عند تناول الطعام أمور، منها:

1- غسل اليدين قبل الطعام وبعده.
2- قول "بسم الله" قبل البدأ ، و"الحمدلله" بعد الانتهاء.
3- الأكل باليد اليمنى.
4- تصغير اللقمة.
5- المضغ جيّداً.
6- غسل الثمار قبل أكلها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع