مع الإمام الخامنئي | لا تنبهروا بقوّة العدوّ* نور روح الله | لو اجتمع المسلمون في وجه الصهاينة* كيف تكون البيعة للإمام عند ظهـوره؟* أخلاقنا | كونوا مع الصادقين* الشهيد على طريق القدس عبّاس حسين ضاهر تسابيح جراح | إصابتان لن تكسرا إرادتي(1) على طريق القدس | «اقرأ وتصدّق» مشهد المعصومة عليها السلام قلبُ قـمّ النابض مجتمع | حقيبتي أثقل منّي صحة وحياة | لكي لا يرعبهم جدار الصوت

مشهد المعصومة عليها السلام قلبُ قـمّ النابض


في كلّ يوم قبل طلوع الفجر وحتّى منتصف الليل وبعده، يشهد مرقد فاطمة المعصومة عليها السلامحركةً دائبة مستمرّة، يغدو الناس ويروحون ما بين متعبّد، وزائر، ومصلٍّ، وقارئ للقرآن، وطالب علم.

* بيت النور
أهدى موسى بن خزرج، وهو الذي استقبل السيّدة المعصومة حين سفرها، المنزل الذي سكنت فيه ليكون مسجداً، وكان خارج مدينة قمّ، ويسمّى اليوم بيت النور، وهو يعدّ مزاراً لشيعتها، حيث يقصده الناس لزيارته والصلاة فيه. وقد جُدّدت عمارته خلال السنوات الأخيرة، وشُيّدت إلى جانبه مدرسة لطلبة العلوم الدينيّة تعرف بـ«المدرسة الستّيّة». دُفنت فاطمة المعصومة عليها السلام في مقبرة بابلان التي تعود ملكيّتها إلى موسى بن خزرج، وهو الآن مرقدها وروضتها.

* بناء الضريح
في سنة 950ه‍، بنى الشاه طهماسب ضريحاً على المرقد المطهّر وكان من الكاشي، وفي سنة 1077ه‍، بنى شاه سليمان الصفويّ صحن النساء في الجهة الجنوبيّة من الحرم، وأصبح هذا الصحن طريقاً خاصّاً لمقبرة الشاه سليمان، والشاه عبّاس، والشاه سلطان حسين، حيث إنّ مدخل هذه المقبرة كان من هذا الصحن فقط.

* الإيوانات والصحون والأروقة
1. الصحن الجديد (الأتابكي): بنى هذا الصحن الميرزا عليّ أصغرخان أتابك الصدر الأعظم، وقد استمرّ العمل فيه منذ سنة 1295هـ حتّى سنة 1303هـ. يقع هذا الصحن في جنوب الحرم، وله أربعة إيوانات: الإيوان الشماليّ، وهو المدخل من ميدان الآستانة، والجنوبيّ، وهو المدخل من طرف القبلة، والشرقيّ، وهو المدخل من شارع إرم، والغربيّ، وهو إيوان المرايا.

2. إيوان المرايا (إيوان آيينه): يسمّى بإيوان المرايا لأنّه مزيّن بالمرايا. وهذه الآثار الفنيّة هي من أعمال الفنّان الشهير في العهد القاجاريّ الأستاذ حسن المعمار القمّيّ، وقد أُنجزت عند بناء الصحن الجديد بأمر الصدر الأعظم الميرزا عليّ أصغرخان أتابك. وقد أُصلح ورُمّم في سنة 1422هـ. وحول الإيوان نُقش على الرخام الآية الشريفة: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ (النور: 35). وبين الإيوان والرواق الشرقيّ حرم إيوانيّ زُيّن بالمرايا مثل الإيوان الأصليّ، ونُقش عليه «من زار فاطمة بقمّ فله الجنّة» وهو معنى مستفاد من الروايات الشريفة(1).

3. الصحن العتيق (القديم): يقع شمال الروضة المباركة. ويُعدّ أوّل بناء بُني في الحرم. ويضمّ هذا الصحن أربعة إيوانات: أحدها الإيوان الواسع في الجنوب، وهو إيوان الذهب (مدخل الصحن إلى الروضة المطهّرة). والثاني الإيوان في الشمال، وهو مدخل المدرسة الفيضيّة إلى الصحن العتيق.

4. إيوان الذهب (إيوان طلا): بُني إيوان الذهب وكذا الإيوانان الصغيران اللذان بجانبه في شمال الروضة المقدّسة سنة 925هـ باهتمام من الملكة بيكي بيكم. وفي سنة 1429هـ، تمّ إصلاحه وترميمه وتذهيبه.

5. صحن صاحب الزمان: يشكّل هذا الصحن مع البيوتات المتعلّقة به مساحة تبلغ 8 آلاف متر مربّع، وله مداخل من الجهات الأربعة: من ناحية الشرق يتّصل برواق الإمام الخمينيّ، ومن الغرب بجسر آهنجي (پل آهنجي)، ومن الشمال خلف مسجد الأعظم، ومن الجنوب بالشارع الجديد.

6. صحن النساء: يقع في الجهة الجنوبيّة من الحرم وفي الضلع الغربيّ من الصحن الجديد (الأتابكي)، وهو ما يُعرف الآن بصحن موزة (المتحف)، أو مسجد الطباطبائي. يبلغ طوله 24 متراً وعرضه (60) متراً.

7. رواق الإمام الخمينيّ: تبلغ مساحته 8 آلاف متر مربّع تقريباً مع المداخل من الجهات الأربعة؛ فمن جهة الشرق يتّصل بشارع إرم، ومن جهة الجنوب بشارع جديد الإحداث، ومن جهة الغرب بصحن صاحب الزمان، ومن جهة الشمال بالحرم المطهّر.

8. رواق السيّدة نجمة خاتون: هذا الرواق يقع في السرداب من صحن الإمام الخمينيّ تحديداً، بمساحة تبلغ 8 آلاف متر مربّع.

* المدارس والمساجد والمكتبات
يُحيط بالحرم المطهّر الكثير من المساجد والمدارس والمعاهد التي تدرّس فيها العلوم الدينيّة، ولا سيّما المسجد الأعظم والمدرسة الفيضيّة، وهما يعدّان أكبر المراكز العلميّة، حيث يجتمع فيهما عددٌ كبير من طلّاب العالم الراغبين في هذا المجال. كما تسمّى هذه الأماكن بالمساجد من باب إطلاق اسم المسجد عليها فقط، ولا تشملها الأحكام الخاصّة بالمسجد، ومن أهمها:

1. مسجد بالا سر (فوق الرأس): جُدّد بناؤه في العهد القاجاريّ، وهو يعدّ أكبر مكان ذي سقف من أماكن الروضة. وكان يعدّ هذا المسجد في العهد الصفويّ بمثابة دار الضيافة. وفي سنة 1338هـ، ضُمّت إليه الأرض في الجهة الغربيّة من المسجد لمّا زادت مساحته.

2. مسجد الطباطبائي: بناه حجّة الإسلام محمّد الطباطبائي ابن المرحوم آية الله حسين القمّيّ، وقد استمرّ العمل فيه منذ سنة 1360هـ حتّى سنة 1370هـ. كما أنّ لهذا المسجد قبّة ذات خمسين أسطوانة، وقد بُني مكان صحن النساء (القديم) جنوب الروضة المطهّرة.

3. مسجد مطهّري: بُني هذا المسجد مكان المتحف السابق، وقد زُيّن بالكاشي الجديد، حيث دُفن فيه بعض العلماء والمراجع أيضاً.

5. المسجد الأعظم: يعدّ من الآثار الدينيّة البارزة التي أُسّست على يد مرجع الشيعة آية الله العظمى البروجردي. وهو يقع بجانب الحرم المطهّر للسيّدة فاطمة المعصومة عليها السلام. وُضع الحجر الأساس لبنائه في اليوم الحادي عشر من شهر ذي القعدة في ذكرى ولادة الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام.

6. المدرسة الفيضيّة: تعدّ من أهم المدارس في حوزة قمّ العلميّة، وهي المركز الأساسيّ لتعليم الفقه الشيعيّ في إيران، وتقع في شمال الصحن القديم لحرم السيّدة المعصومة عليها السلام. يُعزى بناء هذه المدرسة إلى شاه طهماسب وفقاً لما ثبت في اللوحة المعلّقة على جدار الإيوان الجنوبيّ.

7. مكتبة أستانا: في عام 1330هـ، بُنيت مكتبة مكوّنة من غرفتين للقراءة ومكتب على الغرف الشرقيّة للفناء القديم، فنُقلت كلّ الكتب إلى هناك.

وما زال هذا المرقد الشريف أنساً للزائرين، وقِبلةً لطلاب العلوم.


(1) لم نعثر على الحديث بهذا اللفظ، والمروي عن الإمام الجواد عليه السلام: «من زار قبر عمّتي بقمّ فله الجنّة». كامل الزيارات، ابن قولويه، ص 536.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع