مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب


* دور الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية
صدر عن دار الأضواء كتاب "دور الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية" لمؤلفه الأستاذ جعفر السبحاني. والكتاب بدوره يعرض للدور البارز للمذهب الشيعي وأعلامه في بناء الحضارة الإسلامية على جميع الصعد ابتداءً من علم اللغة والصرف والنحو والشعر مروراً بالجهود التي قدموها في علم التفسير بقسميه التجزيئي والموضوعي، واهتمامهم بعلم الحديث وتدوينه والتأريخ لرجالاته، وانتهاءً بعلم الفقه والأصول والعلوم الكونية الأخرى. كما ويعرض الكتاب للكلام عن مواطن التشيع في العالم الإسلامي، وعن الجامعات العلمية التي مرت في تاريخه. وفي النهاية يشير إلى عدد المسلمين الشيعة في العالم.
كتاب مهم، واقع في 144 صفحة من الحجم الوسط ينبغي بكل مهتم الإطلاع عليه.



* ولاية الإنسان في القرآن‏
كتاب ولاية الإنسان في القرآن هو عبارة عن سلسلة من الدروس التي قام بتدريسها الأستاذ الكبير آية لله جوادي الآملي في إطار دروسه اليومية التي يتناولها في المسجد الأعظم التابع لحرم السيدة فاطمة المعصومة في مدينة قم المقدسة. والموضوع الذي بحثه الكتاب هو ولاية الإنسان التي قسمها المؤلف إلى قسمين: الأول الولاية (بكسر الواو) والتي هي الحكومة الظاهرية المهتمة بالتدبير والإدارة. الثاني: الولاية (بفتح الواو) والتي هي أعم من الولاية الظاهرية، فهي ولاية واقعية تمثل مقاماً معنوياً يصل إليه السالك ويصير فيه مظهراً ومجلىّ لبعض الأسماء الإلهية. والذي له بدوره آثار كبرى. وهذه الولاية هي موضوع بحث المؤلف في كتابه حيث عرض المؤلف لمعناها وأصل وجودها وثبوتها ثم عرض لأقسامها مستعرضاً بعض النماذج في القرآن الكريم.
كتاب في غاية الأهمية. واقع في 264 صفحة من القطع الكبير. ترجم وطبع في دار الصفوة - بيروت.


* اتقوا الله‏
صدر عن دار المجتبى كتاب "اتقوا الله" لمؤلفه الدكتور محمد التيجاني اسماوي. والكتاب عبارة عن محاورة كان المؤلف أجراها في تونس مع بعض علماء السنة حول الإمامة والولاية وما يلحق بهما من مواضيع تقتضي المعالجة والتوضيح.
كتاب شيق، يعالج المواضيع بأسلوب بسيط خالٍ من التكلف والتعقيد، واقع في 96 صفحة من الحجم الكبير.
 

*حياة الرسول وأهل بيته عليهم السلام
يتناول الكتاب كما هو واضح من عنوانه سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ونشاطاته الواسعة قبل الدعوة وبعدها: في دعوته، في دولته، فرداً من مجتمع، داعبة لرسالة، وقائداً لأمة. كما يتناول سيرة أئمتنا العظام ابتداء بالإمام علي عليه السلام وانتهاء بالإمام الثاني عشر بقية الله الأعظم الإمام المهدي أرواحنا له الفداء.
كتاب قيم من الحجم الكبير، واقع في مجلدين، إعداد وتأليف نخبة من العلماء الأفاضل طبع في دار الرسول الأكرم.

* كشكول دستغيب‏
صدر عن دار المحجة البيضاء كتاب "كشكول دستغيب" الذي يحتوي طرائف ونوادر عجيبة في باب العقيدة الإسلامية لا سيما في الأصلين الأول والثالث من أصول الدين: التوحيد والنوبة، كان الشهيد دستغيب قد استشهد بها في مؤلفاته التي حفلت بأمثال هذه الشواهد. كتاب مفيد، يجمع بين الإفادة والتشويق، لما اشتمل عليه من المسحة الأدبية، والنكهة التاريخية، والأساليب العصرية التي تستهوي الكثيرين من أبناء هذا الجيل.
يقع الكتاب في 237 صفحة من الحجم الكبير، ترجمه إلى العربية رعد هادي جبارة.
 

*عوامل السيطرة على الغرائز في حياة الإنسان‏
كتاب "عوامل السيطرة على الغرائز في حياة الإنسان" هو عبارة عن بحث في العوامل المانعة للإنسان من الطغيان والضلال الذي يتمخض عن استسلام المرء لميوله ورغباته وارتمائه في أحضان الشهوات. وقد حدد المؤلف هذه العوامل بـ: "العقل، العلم، الوجدان الأخلاقي، التربية، القانون، الرقابة الاجتماعية، الإيمان، والإيمان العقلي. هذا وقد عرض المؤلف للكلام عن كل عامل من هذه العوامل على حدة شارحاً له بشكل مركز.
بحث واقع في 240 صفحة من الحجم الكبير، تأليف الأستاذ مظاهري، ترجمته لجنة الهدى وطبع في دار المحجة البيضاء.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع