مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب‏

* فصول من العقيدة
كثيرة هي الكتب التي تتناول موضوع العقيدة، إلا أن القليل منها الذي يعرض لموضوعاتها بشكل جامع مراعياً فيه لغة العصر وأجواءه الذي تطرح فيه، وذلك أن حوزتنا العلمية لا زالت إلى الآن تعاني مشكلة الكتاب العقيدية الكلامي الذي ينبغي تقديمه إلى الطلاب ليحل لهم استفهاماتهم ومشاكلهم الكلامية على ضوء لغة العصر الحديث. كما أن أكثر أبحاثنا العقيدية لا تزال - كما هي - على الطريقة التي بحثها العلماء في القرون الماضية. وكتاب فصول من العقيدة لمؤلفه الدكتور عبد الرسول الغفّاري هو تجربة جديدة في هذا الإطار، يعرض بعضاً من الفصول العقيدية بذهنية منفتحة على الذهنية المعاصرة. وهو عبارة عن مجموعة محاضرات ألقيت على طلاب معهد دراسات اللغة العربية والعلوم الإسلامية لإعداد المبلغين في الجمهورية الإسلامية. يشتمل الكتاب على خمسة فصول تتمحور حول إثبات الصانع، المعجزة والقرآن الكريم، مفهوم العصمة وتنزيه الأنبياء، الحقوق، والاقتصاد الإسلامي.
كتاب غاية في الأهمية، قدم له العلامة السيد محمد حسين فضل الله صادر عن دار المحجة البيضاء.


* قضاء وحكومة وجهاد المرأة
كتاب قضا‏ء وحكومة وجهاد المرأة هو عبارة عن رسالة بديعة في تفسير آية: ﴿الرجال قوامون على النساء....
حيث قدم فيه المؤلف دراسة استدلالية في جهاد وقضاء وحكومة المرأة. كما عرض فيه مجموعة تفسيرية، روائية، فقهية، علمية، اجتماعية، وبحثاً عن ولاية الفقيه.
والبحث في هذا الكتاب يقع على مرحلتين:
الأولى:
البحث الكلي عما يستفاد من الفلسفة الإسلامية بالنسبة إلى الرجل والمرأة على نهج عام.
الثانية:
البحث الجزئي عما يستفاد من الأدلة الشرعية، بالنسبة إلى تولي المرأة الجهاد والقضاء والحكومة على نهج خاص.
كتاب مهم، من الحجم الكبير، واقع في 167 صفحة، من تأليف السيد محمد حسين الطهراني، طبع في دار المحجة البيضاء.

* العقائد الإسلامية
كتاب جديد في العقيدة يضاف إلى مكتبتنا الإسلامية، هو كتاب العقائد الإسلامية لمؤلفه محمد جواد مالك. والكتاب عبادة عن دراسة منهجية في أصول الدين حاول فيها المؤلف أن يعرض لسائر أصول الدين بشكل متوازن، فجاءت فكرته موضحة من خلال أسلوبه المبسط غالباً كما يحوي الكتاب شبهات رئيسية في هذه المادة وردوداً عليها تغني الدارس في هذا الحقل.
كتاب قيم يمتاز بدقته وشموليته وبساطة أسلوبه، واقع في 600 صفحة من القطع الكبير، صادر عن مؤسسة البلاغ بيروت.

*بيئة ظهور الإسلام

كتاب بيئة ظهور الإسلام لمؤلفه الشهيد السعيد السيد محمد حسين بهشتي هو واحد من الكتب القيمة التي تبحث في البيئة المعاصرة لظهور الإسلام وأوضاعها السياسية والاجتماعية. حيث يعرض لأوضاع العرب لا سيما في الحجاز مهد الديانة الإسلامية. كما يعرض لأحوال اليمن وعمان والعراق عاصمة الحيرة، والشام ولبنان والأردن التي كان جزء منها تحت نفوذ الغساسنة. وكذا يعرض لكتاب لجيران العرب في ذلك الزمان كبلاد فارس ومملكة الروم، ومصر والحبشة. وأخيراً يدرس الكتاب عوامل النجاح والانتشار السريع للإسلام في أقل من ربع قرن، ومحوه لكل العقائد والديانات التي كانت سائدة قبله.
كتاب قيم من الحجم الصغير. ترجمه إلى العربية الأستاذ بشير الجزائري وطبع في دار الروضة للطباعة والنشر والتوزيع.


*التنبيهات العلية على وظائف الصلاة القلبية

التنبيهات العلية على وظائف الصلاة القلبية هو واحد من مؤلفات العلامة الجليل والمرجع الكبير زين الدين الجبعي العاملي المعروف بالشهيد الثاني وهو عبارة عن رسالة تتناول الأسرار القلبية لوظائف الصلاة وآدابها التي لا تستقيم الصلاة إلا بالالتفات إليها، وبدونها تكون الصلاة جسداً بلا روح وشجرة بلا ثمر، وعملاً بلا غاية. يشتمل الكتاب على مقدمة وثلاث فصول وخاتمة. فتبحث المقدمة في تحقيق معنى القلب، وما ينبغي من إحصائه حال العبادة، وبيان الدواء النافع في ذلك. ويبحث الفصل الأول في مقدمات الصلاة وأسرارها. والفصل الثاني يبحث في أسرار أفعال الصلاة من قيام وتكبير وقراءة وركوع وسجود وتشهد وتسليم. أما الفصل الأخير فيشمل البحث عن منافيات الصلاة كمالاً وصحة ونهاية تبحث الخاتمة مبحثين: الأول يتناول جبر الخلل الواقع في الصلاة والثاني يتناول خصوصيات باقي الصلوات من جمعة وأعياد وآيات وطواف وغيرها.
كتاب غاية في الأهمية واقع في 218 صفحة من القطع الكبير، حقَّقه عضو مجمع البحوث الإسلامية صفاء الدين البصري. طبع في دار الصفوة بيروت.


* الشموس الطالعة في شرح الزيارة الجامعة
صدر عن دار العروة الوثقى كتاب الشموس الطالعة في شرح الزيارة الجامعة للحجة العلامة السيد حسين الهمداني الدرودابادي قدس سره. والكتاب بدوره يحتوي شرحاً مسهباً لمفردات الزيارة الجامعة لأئمة أهل البيت عليهم السلام والتي تعتبر من أسمى وأشرف الزيارات الجامعة والشاملة المنقولة عن أهل بيت العصمة عليهم السلام، إضافة إلى احتوائه مقدمة تشمل البحث عن حياة المؤلف وتآليفه المنيف، وأساتذته، وأهمية الزيارة الجامعة.
كتاب قيم من الحجم الوسط واقع في 544 صفحة يجدر بكل موالٍ الإطلاع عليه.


عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
- ما من شي‏ء أبغض إلى الله عز وجل من البخل وسوء الخلق، وإنه ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل.
- حبنا أهل البيت نظام الدين.
- من اغتاب مسلماً أو مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه أربعين يوماً وليلة إلا أن يغفر له صاحبه.


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع