نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

كمبيوتر: معادلات حسابية في EXCEL


ندى زغيب


في هذه الحلقة سنأخذ نموذجاً آخر من Excel لنعالج فيه بعض المعادلات الحسابية مثل جمع، ضرب، قسمة، معادلة شرطية، معدل وسطي.

بعد فتح برنامج الـExcel نقوم بإدخال هذا الجدول ومن ثم نقوم بحل كل معادلة على حدة
أ- كلفة أيام الغياب‏
هي المعاش الأساسي : 27 (عدد أيام العمل في الشهر) * عدد أيام الغياب‏، كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة E8 المعادلة (D8 * C8 - 27=) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(130). لكي نقوم بحساب كلفة أيام الغياب لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة E8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

ب- كلفة العمل الإضافي:
هي المعاش الأساسي : 27 (عدد أيام العمل في الشهر) : 7 ( عدد ساعات العمل في النهار الواحد) * عدد ساعات العمل الإضافي. كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة G8 المعادلة (F8 * C8- 27 - 7 =) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(352). لكي نقوم بحساب كلفة العمل الإضافي لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة G8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

ج- المجموع العام:
هو المعاش الأساسي كلفة الغياب + كلفة العمل الإضافي. كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة H8 المعادلة (G8 + E8 C8 =) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(3611). لكي نقوم بحساب المجموع العام لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة H8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

د - الضريبة:
هي المجموع العام * نسبة الضريبة 3%. كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة I8 المعادلة (%3 * H8 =) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(112). لكي نقوم بحساب المجموع العام لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة I8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

هـ - المعاش:
هو المجموع العام نسبة الضريبة 3%. كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة J8 المعادلة (I8 / H8 =) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(3611). لكي نقوم بحساب المجموع العام لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة J8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

و - الزيادة:
هي إذا كان الموظف من الدرجة الأولى تكون نسبة الزيادة 20% على المعاش وإذا كان من الدرجة الثانية تكون نسبة الزيادة 15%. كيفية كتابة هذه المعادلة: لنكتب هذه المعادلة يجب استعمال المعادلة الشرطية (IF). نحدد الخلية L8 ومن ثم ننقر على إدراج دالة (fx) الموجودة على شريط الصيغة فنحصل على المعادلات التالية ونختار المعادلة الشرطية IF. ومن ثم نكتب كما يلي في هذه النافذة \بما يعني أنه إذا كانت المعادلة صحيحة أي أن درجة الوظف (K8) تساوي 1 تكون القيمة تساوي المعاش (J20 * (8% أما إذا كانت المعادلة خاطئة أي أن درجة الموظف لا تساوي 1 بل تساوي 2 فتكون القيمة تساوي (J15 * (8%. ومن ثم ننقر على الزر موافق فنحصل على الجواب (722).

ز - المعاش الصافي:
هو المعاش + الزيادة، كيفية كتابة هذه المعادلة: نكتب داخل الخانة M8 المعادلة (L8 +J8 =) ومن ثم نضغط على الزر Enter فنحصل على الجواب(3611). لكي نقوم بحساب المعاش الصافي لباقي الموظفين بعد تحديد الخانة M8 نقوم بالنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى الأسفل.

ح- المعدل الوسطي:
المعدل الوسطي Average يمكننا الحصول عليه عبر إدراج دالة (fx). نختار القيمة Average فتظهر لدينا على الشكل التالي‏ ننقر على الزر موافق فنحصل على الجواب (2875). لكي نقوم بحساب المعدل للغياب والعمل الإضافي نقوم بنفس العملية أو نقوم بعد تحديد الخانة C61 بنقر على الزاوية السفلى للخلية وسحب الفأرة إلى اليسار. وهكذا فمن خلال هذا النموذج نستطيع بواسطة برنامج الـExcel أن نقوم ببرمجة جدول حسابي بسيط يتناول معاش الموظفين في شركة معينة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع