مع إمام زماننا | طاعة الوليّ في زمن الغيبة قرآنيات | اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا(*) أمراء الجنة | الأمنـيـة الأخيرة ... الشهيد سامر نجم  قضايا معاصرة | فلسفة الحرب في الثقافة الإسلاميّة الوقاية والحماية المدنية في حالات الحرب أوجُه الجهاد في المقاومة أسباب الانتصار حديثٌ مع السيّد من عليائه عشنا في زمن نصر الله الغيب في الوعد الصادق

أدب ولغة

فيصل الأشمر

 



* بحور الشعر العربي:
وضع الخليل بن أحمد علم العروض وعلى أساسه حدَّد للشعر العربي خمسة عشر بحراً، ثم جاء من بعده الأخفش فزاد عليها بحراً هو المتدارك. وفيما يلي نستعرض هذه البحور الشعرية.

1- البحر الطويل: وأجزاؤه ثمانية هي:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن‏
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن‏

2- البحر المديد: وأجزاؤه ستة:
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن‏
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن‏

3- البحر البسيط: وأجزاؤه ثمانية هي:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن‏
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن‏

4- البحر الوافر: وأجزاؤه ستة هي:
مفاعَلتُن مفاعَلَتُن فَعولن‏
مفاعَلتُن مفاعَلَتُن فَعولن‏

5- البحر الكامل: وأجزاؤه ستة هي:
متفاعلن متفاعلن متفاعلن‏
متفاعلن متفاعلن متفاعلن‏

6- البحر الهزج: وأجزاؤه أربعة هي:
مفاعيلن مفاعيلن‏
مفاعيلن مفاعيلن‏

7- بحر الرجز: وأجزاؤه ستة هي:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن‏
مستفعلن مستفعلن مستفعلن‏

8- البحر الرمَل: وأجزاؤه ستة هي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن‏
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن‏

9- البحر السريع: وأجزاؤه ستة هي:
مستفعلن مستفعلن فاعلن‏
مستفعلن مستفعلن فاعلن‏

10- البحر المنسرح: وأجزاؤه ستة هي:
مستفعلن مفعولات مستفعلن‏
مستفعلن مفعولات مستفعلن‏

11- البحر الخفيف: وأجزاؤه ستة هي:
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن‏
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن‏

12- البحر المضارع: وأجزاؤه أربعة هي:
مفاعيل فاعلاتن‏
مفاعيل فاعلاتن‏

13- البحر المقتضب: وأجزاؤه أربعة هي:
مفعولات مفتعلن‏
مفعولات مفتعلن‏

14- البحر المجتث: وأجزاؤه أربعة هي:
مستفعلن فاعلاتن‏
مستفعلن فاعلاتن‏

15- البحر المتقارب: وأجزاؤه ثمانية هي:
فعولن فعولن فعولن فعولن‏
فعولن فعولن فعولن فعولن‏

16- البحر المتدارَك (أو الخبب): وأجزاؤه ثمانية هي:
فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن‏
فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن‏


المراجع:
البيان: كرم البستاني.
الكتابة والتعبير: أحمد فارس.

* أخطاء شائعة:
عيد الفِطر وعيد الفُطر: إذا كان الرجل صائماً ثم تناول الطعام أو الشراب نقول: أفطر فِطراً، وبالتالي فالعيد الذي يكون بعد شهر رمضان هو عيد الفِطر (بكسر الفاء) لا عيد الفُطر (بضم الفاء). المَفصِل والمِفصَل: يُطلق البعض على ملتقى كل عظمين في الجسد مِفصَلاً، والصحيح أن يطلق عليه كلمة: مَفصِل، أما المِفصَل فيعني اللسان، كما ورد في المنجد في اللغة. مكعَّب ومكعَب: يطلق على الجسم الذي يحيط به ستة مربعات متساوية اسم مكعَّب، كما أن نفس الاسم يُطلق على العدد الحاصل من ضربه بمربعه، وليس صحيحاً ما يطلقه البعض عليه حين يقول: مكعَب.

* من الأمثال العربية:
إِنْ يَبْغِ عَلَيْكَ قَوْمُكَ لاَ يَبْغِ عَلَيْكَ القَمَرُ، رويَ أن بني ثعلبة ابن سعد بن ضبة في الجاهلية تَرَاهنوا على الشمس والقمر ليلة أربع عشرة، فقالت طائفة: تطلع الشمس والقمر يُرَى، وقالت طائفة: بل يغيب القمر قبل أن تطلع الشمس فتراضَوْا برجل جَعَلوه بينهم، فقال رجل منهم: إن قومي يبغون علي، فقال العَدْل: إِنْ يَبْغ عليك قومُك لا يبغ عليك القمر، فذهب مثلاً. والبغي: الظلم، يقول: إن ظلمك قومُك لا يظلمك القمر، فانظر يتبين لك الأمر والحق. والمثل يُضرب للأمر المشهور.

مواعيد عرقوب: هو رجل من العَمَاليق، أتاه أخ له يسأله حاجة له، فَقَالَ له عرقوب: إذا أطْلَعَتْ هذه النخلة فلك طَلْعها، فلما أطلعت أتاه للعِدَةِ، فَقَالَ: دَعْها حتى تصير بَلَحاً، فلما أبْلَحَتْ قَالَ: دَعْها حتى تصيرَ زَهْواً، فلما زَهَت قَالَ: دَعْها حتى تصير رُطَباً، فلما أرْطَبَتْ قَالَ: دَعْها حتى تصير تمراً، فلما أتْمَرَتْ عمد إليها عرقوبٌ من الليل فجدَّها ولم يُعْطِ أخاه شيئاً، فصار مثلاً في الخُلْفِ. الطلع: ما يبدو من التمرة في أول ظهورها. الزهو: التمر حين يتلون قبل نضجه. جدَّ الشجرة: قطعها. (المصدر: جامع الأمثال والحكم للميداني).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع