مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*) مع إمام زماننا: عجل الله تعالى فرجه الشريف أخلاقنا: خطر الاعتياد على المعصية(*) ذكريات السيّد جواد نصر الله عن الشهيد هادي نصر الله الــغـــرب وتفكيك الأسرة(*) الفساد الغربيّ وتنميط الحياة الحياة الطيبة في ظلّ الإيمان نَمَطُ الحَيَاةِ بين القناعة والترف في فكر الإمام الخامنئيّ دام ظله حياتُـنـا كما يرسمها الدين آخر الكلام: كيف تُطبِّع مع أورام؟

واحة المجلة




* أحجية
يا خبيراً بالمعَمّى
خبرة تعلو وتصفو
هاتِ قل لي أيّما اسم
عندما يُقلب حرفُ

* أسماء ومعانٍ
هارون: ومعناه (موطن القوة). وقال أهل اللغة العبرية إن أصل الإسم يحتمل أن يكون قبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليه السلام بالبيئة المصرية التي سكن فيها بنو إسرائيل. يوشع بن نون: وقد تسمّى به فتى موسى الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة أفراييم بن يعقوب بن اسحق بن إبراهيم الخليل الخضر في قوله ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا(الكهف: 60). ومعناه يهوه وهو الخلاص "ويهوه" هو اسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمّت باسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم موسى وهم (شهود يهوه)، ومعنى اسم يوشع قريب من اسم المسيح الآرامي (ياه – سوع) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلّص) وأيضاً من (أليشع) والذي يعني (الرب هو خلاص).

* من مستحبات شهر ربيع أول
17 ربيع الأول:

ولادة خاتم الرسل والأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله على المشهور بين الإمامية في مكة المعظمة في بيته عند طلوع الفجر من يوم الجمعة في عام الفيل ومن مستحبات هذا اليوم: الصلاة عند ارتفاع النهار ركعتين، يقرأ في كل ركعة بعد الحمد سورة {إنا أنزلناه}عشر مرات، والتوحيد عشر مرات، ثم يجلس في مصلاه ويدعو بالدعاء "اللهم أنت حيّ لا تموت" - إلى آخره - وهو موجود في زاد المعاد.


* من وصايا لقمان

يا بنيّ... اقنع بقسم الله ليصفو عيشك، فإن أردت أن تجمع عزّ الدنيا فاقطع طمعك مما في أيدي الناس، فإنما بلغ الأنبياء والصّدّيقون ما بلغوا بقطع طمعهم(1).


* من حكم أمير المؤمنين
- إذا لوّحت للعاقل فقد أوجعته عتاباً(1).
- فقد الحاجة خير من طلبها من غير أهلها(2).
- إذا زادك اللئيم إجلالاً فزده إذلالاً(4)


1- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ص69.
2- عيون المواعظ والحكم، علي بن محمد الليثي الواسطي، ص136.
3- عيون المواعظ والحكم، ص358.
4- عيون المواعظ والحكم، ص132.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع