مع الإمام الخامنئي | الحجّ: لقاءٌ وارتقاء* نور روح الله | الإمام عليّ عليه السلام الحاكم العادل* فقه الولي | فقه الرياضة (2) أخلاقنا | أين الله في حياتك؟* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه حتّى الآن؟ (1)* مجتمع | أب الشهيد: ربّيته فسبقني إلى الشهـادة صحة وحياة | كي لا يقع أبناؤنا ضحيّة المخدّرات تاريخ الشيعة | بيروت والجنوب في مواجهة الصليبيّين أذكار للتخلّص من الهمّ والضيق مناسبة | من أرض مكّة دحاها

أهم مؤلفات الإمام الخميني قدس سره

أهم مؤلفات الإمام الخميني قدس سره:
1- شرح دعاء السحر:
كتاب يشرح فيه الإمام قدس سره الدعاء المعروف بدعاء البهاء الذي رواه الإمام الرضا عليه السلام عن الإمام الباقر عليه السلام وقد كان يدعو به في أسحار شهر رمضان. وهو من الكتب العرفانية التي يصعب فهمها عند ومن لم يحصّل المقدمات في دراسة الفلسفة والعرفان. كتبه الإمام في عام 1926 م (1347 هـ) وهو في السابعة والعشرين من عمره، وقد ألّفه باللغة العربية.

2- مصباح الهداية إلى الخلافة والولاية:

وهو كتاب يبيّن حقيقة الخلافة المحمدية والولاية العلوية، ومثله مثل كتاب شرح "دعاء السحر" لا يدركه إلاّ المتبحرون في العرفان واصطلاحاته، يقول الإمام في خاتمة رسالته: ".. إياك أن تنظر نظر الفهم في هذه الأوراق إلاّ بعد الفحص الكامل عن كلمات المتألهين من أهل الذوق وتعلّم المعارف عند أهلها.. وإلاّ فمجرد الرجوع إلى مثل هذه المعارف لا يعد إلاّ خسراناً ولا ينتج إلاّ حرماناً". كتبه الإمام قدس سره عام 1928م (1349هـ).

3- سر الصلاة (صلاة العارفين):

ألّف هذا الكتاب للخاصة من أهل العرفان والسلوك عام 1937م (1358هـ).

4- الآداب المعنوية للصلاة:

وهو كتاب ألّفه الإمام قدس سره بعد كتابه "سر الصلاة" وسبب كتابته كما ورد في الكتاب: "لما لاحظت أنها [رسالة سر الصلاة] لا تناسب وضع الناس فقد رأيت أن أتناول جانباً من الآداب القلبية لهذا المعراج الروحاني وأكتب فيه، فلعل إخوتي في الإيمان يتذكرون الله بها فتلين قلوبهم".

5- الجهاد الأكبر:

رسالة في الأخلاق حول موضوع "الجهاد مع النفس" وهي مجموعة محاضرات ألقاها سماحة الإمام قدس سره في النجف الأشرف على الطلاب والفضلاء.

6- الأربعون حديثاً:

وهو شرح لأربعين حديثاً، ثلاثة وثلاثون منها في الأخلاق وسبعة في الاعتقاد.
انتهى الإمام من تأليفه عام 1979م (1358هـ).

7- الحكومة الإسلامية (ولاية الفقيه):

وهو عبارة عن دروس ألقاها الإمام قدس سره على طلابه حول ولاية الفقيه، ويعد الكتاب أساس تشكيل الحكومة الإسلامية في إيران.

8- كشف الأسرار:
مؤلفّ كتبه الإمام قدس سره ردّاً على كتاب "أسرار ألف رسالة" لعلي أكبر حكمي زاده الذي يدعو في ظاهره إلى الوهابيّة ولكنه يبطن أيضاً الدعوة إلى الملكية تأييداً لرضا خان، وقد ردّ الإمام قدس سره على هذه الرسالة واستطاع أن يفضح خيانات رضا خان في كتابه من خلال شرحه لأسس التشيع واستدلاله على صحة هذا المذهب. ومما يجدر ذكره أن سماحة الإمام قدس سره اضطر إلى توقيف دروسه كي يتمكن من إنجاز تأليفه هذا.

9- تعليقة على شرح فصوص الحكم:

وهي عبارة عن شرح وتعليق على "فصوص الحكم" تأليف محيي الدين ابن عربي، وقد شرحه الإمام خلال فترة سبع سنوات مستفيداً من محضر المرحوم الشاه آبادي.

10- تعليقة على مصباح الأنس:

كتاب "مصباح الأنس" هو شرح كتبه محمد بن حمزة بن محمد العثماني المعروف بابن الفناوي على كتاب "مفتاح الجمع والوجود" تأليف صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي، وقد قام الإمام بالتعليق على هذا الشرح. انتهى من تأليفه عام 1934 م (1355هـ).

11- تعليقة على العروة الوثقى:

وهي حاشية على تمام العروة الوثقى للمرحوم سيد محمد كاظم اليزدي. انتهى منها الإمام عام 1954م (1375هـ).

12- تعليقة على وسيلة النجاة:

هي حاشية على كامل "وسيلة النجاة" للسيد أبي الحسن الأصفهاني، لا يعرف تاريخ تأليفها. ما لبث الإمام أن ضم هذه الحاشية لا متن الوسيلة وأضاف عليها بعض الأبواب الناقصة لتخرج في كتاب "تحرير الوسيلة".

13- حاشية على توضيح المسائل:

هي حاشية على "توضيح المسائل" لآية الله العظمى البروجردي، طبعت في قم عام 1960 م (1381هـ).

14- تهذيب الأصول:

وهو عبارة عن أربع رسائل في أصول الفقه هي: لا ضرر، الاستصحاب، التعادل والتراجع، الاجتهاد والتقليد. وقد جمعها الشيخ جعفر السبحاني.

15- كتاب الطهارة:

وهو عبارة عن أربعة أجزاء تشمل: بحث النجاسات، بحث الدماء الثلاثة، بحث التيمم، أحكام النجاسات، استغرق تأليفه حوالي أربع سنوات وتمت الأجزاء عام 1956 م (1377 هـ).

16- المكاسب المحرمة:

وهو عبارة عن جزءين، يشمل مختلف أنواع الاكتسابات، تمّ الكتاب عام 1959م (1380هـ).

17- كتاب البيع:

وهو عبارة عن خمسة أجزاء، استغرق تأليفه حوالي عشرين سنة، تمّ الجزء الأخير منه عام 1976م (1397هـ).

18- رسالة في التقية:

كان عنوان هذه الرسالة "التقية لحفظ الدين لا لمحو الدين". كتبت في 35 صفحة وقد ألّفها الإمام قدس سره عام 1952م (1373هـ).

19- رسالة في الطلب والإرادة:

وسبب كتابة هذه الرسالة أن الإمام أثناء تدريسه لأصول الفقه استعرض مع طلابه مسألة الطلب والإرادة التي تبحث في مسألة الجبر والتفويض، فاضطر أن يتعرض لهذه المسألة بالتفصيل كتمهيد مهم وضروري لدروسه الفقهية. انتهى من تأليفها عام 1371هـ.

20- الاستفتاءات:

وهي عبارة عن أجوبة الأسئلة الفقهية التي كانت تطرح على الإمام في مختلف الأبواب الفقهية حيث جمع طلابه بعضها في هذا الكتاب، والأمل جار على أن تجمع كلها.

21- بلسم الروح:

وهي عبارة عن ثلاث رسائل عرفانية كتبها الإمام كإرشادات إلى ابنه وزوجة ابنه، وقد ظهرت في النسخة الفارسية بكتابين هما: طريق العشق، خمرة العشق.

22- ديوان شعر:

تشكل مجموعة أشعار الإمام قدس سره ديواناً كبيراً لم ينشر منه إلاّ القسم القليل، والعمل جار على إخراج كل أشعاره في ديوان جامع.

23- صحيفة النور:

وهي عبارة عن 22 مجلد يحوي تصريحات الإمام وأقواله وخطبه في مختلف المناسبات منذ عام 1962م حتى نهاية عمره الشريف (1989 م).

24- الوصية السياسية الإلهية:

وهي آخر ما كتبه الإمام، وتعد خلاصة التوجيهات والإرشادات التي للإمام منذ بداية جهاده.


* طريقك إلى المطالعة 3
النص الجميل
في هذا العالم حيث ضجيجُ الأهواء يقطع كل صفاء، لا بد لمن يسلك طريق التكامل العلمي أن يتعامل مع نفسه في بداية الأمر مثلَ الوالد العطوف والمربي الشَفيق لينقلَها من عوالم الجهل إلى رحاب الإنسانية.
وهذا يتطلب أولاً معرفة أهمية المطالعة ودورها.
وثانياً التدرب على النصوص المختصر لدفع الملل والضجر.
ثالثاً: اختيار النص الجميل.
لعل بعضنا يكون محبّاً للمطالعة ولكن اصطدامه بالنصوص المملة أو الفارغة المحتوى بشكل دائم يجعله يبتعد شيئاً فشيئاً عن هذا العمل الراقي، أو لأن بداية تجربته مع المطالعة كانت سيئة الحظ. فالاختيار الموفق لنصوص القراءة يلعب دوراً مهماً في ازدياد الشوق وتقوية العلاقة حتى يصل الأمر إلى أن يصبح الكتاب خيرَ جليس وأفضل أنيس. ومتعةُ القراءة عند البعض لا تعدلها متعة أخرى حتى ولو كانت من لذائذ الشهوة الحسية والجنسية.
إن أفضل سبيل للوصول إلى النصوص الجميلة هو أن تتحول عملية المطالعة عندنا إلى عملية هادفة موجهة. وهذا التوجيه يحتاج إلى قواعد عقائدية ثابتة.

                                                                                                                                                                                                                                           (يتبع)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع