مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*) مع إمام زماننا: عجل الله تعالى فرجه الشريف أخلاقنا: خطر الاعتياد على المعصية(*) ذكريات السيّد جواد نصر الله عن الشهيد هادي نصر الله الــغـــرب وتفكيك الأسرة(*) الفساد الغربيّ وتنميط الحياة الحياة الطيبة في ظلّ الإيمان نَمَطُ الحَيَاةِ بين القناعة والترف في فكر الإمام الخامنئيّ دام ظله حياتُـنـا كما يرسمها الدين آخر الكلام: كيف تُطبِّع مع أورام؟

واحة العدد 298


* من هو؟
- المحقق الكركي؟
هو عليّ بن الحسين بن علي، المعروف بـ"المحقق الكركي" وبـ"المحقق الثاني". وُلد في كرك نوح (868هـ أو 870) وهي قرية كبيرة قرب بعلبك، وكانت من المراكز العلميّة المعروفة في الشام.
تلقّى علومه الإسلاميّة في جبل عامل.

كان أول فقيه من جبل عامل يستجيب لدعوة الصفويين في إيران، فعيّنه السلطان الصفوي حاكماً في الأمور الشرعية لجميع بلدان إيران، وأسس مدارس العلم ووضع الأسس الشرعيّة والدستوريّة للدولة الصفويّة (ولاية الفقيه).
وقد استطاع المحقّق أن يقنع جمعاً من زملائه وتلامذته في جبل عامل بالهجرة إلى إيران والاستفادة من الفرصة السانحة لنشر وتكريس المذهب الشيعي وبسط نفوذ الفقهاء في الدولة الدينيّة.

تخرّج على يديه أكثر من أربعمائة مجتهد. له العديد من المؤلّفات والمصنّفات تصل إلى حدود اثنين وثلاثين كتاباً. ذكره المجلسي قدس سره في أوائل موسوعته (بحار الأنوار) فقال: "وللشيخ مروج الذهب نور الدين، حشره الله مع الأئمة الطاهرين، حقوق على الإيمان وأهله أكثر من أن يشكر على أقلّه.. فهو المحقق الثاني وكل من تأخّر عنه عيال عليه".

توفي قدس سره في النجف الأشرف مسموماً سنة 940هـ.

* كيف؟
- كيف تساعد على تقوية ذاكرة طفلك؟

الأكل السليم والمناسب هو أفضل طريقة لرفع معدّل الذاكرة لدى الأطفال. وإليكم بعض الأطعمة التي تساعد على رفع معدّل الذكاء أيضاً: زبدة الفستق - الحليب - البيض والبروتينات - السمك - الحبوب: القمح - الذرة - الفول السوداني، ومن الفاكهة: ما يحتوي على فيتامين (C) كالليمون والمانجا والمشمش والعنب الأحمر.

أمّا الأطعمة التي يفضّل الابتعاد عنها أو التقليل منها: الملح - الحلويات - الشوكولا.

* أحجية
في سنة 1932 وجد أحد الشباب أن سنّه تماثل آخر رقمين من سنة تاريخه ميلاده، فأعجبه الأمر وذهب لجدّه لإخباره بالأمر، فكان الشيء العجيب أنّ جدّه أيضاً سنّه تماثل آخر رقمين من سنة ميلاده. فكم عمر الشاب وكم عمر جدّه؟

* لماذا؟
- لماذا لا يصلى خلف السفيه والفاسق؟
عن أبي ذر رحمة الله عليه قال: "إنّ إمامك شفيعك إلى الله تعالى، فلا تجعل شفيعك إلى الله سفيهاً ولا فاسقاً".
(علل الشرائع، الشيخ الصدوق، ج2، ص325)

* يتدبّرون
أطلق أهل النار العنان لشهواتهم، فكان جزاؤهم: ﴿وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ (سبأ: 54).
وأهل الجنة آثروا طاعة الله على شهواتهم، فكان جزاؤهم: ﴿وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ (فصلت: 31).
 

أضيف في: | عدد المشاهدات: