مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص مجتمع | "الأمّ بتلمّ" مناسبة | من رُزق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حُبّها أذكار | شهر رمضان المبارك آخر الكلام | الأوراق المغلّفة الافتتاحية | ما أفضل أعمال شهر رمضان؟ القرآنُ مشروع حياة

رياضة: الرياضة في شهر الصيام

 


يقول الإمام السيّد عليّ الخامنئيّ دام ظله: 
"شهر رمضان يعدّ نوعاً من الرياضة التي تجعل الإنسان قادراً على تأدية تكاليف الحياة المختلفة".


مع حلول شهر رمضان المبارك، تزداد الأسئلة عن ممارسة الرياضة: متى نمارسها؟ وما نوعيّة الرياضات التي يفضّل ممارستها؟ وما أثر الرياضة في أثناء الصيام؟

لا شكّ في أنّ الرياضة من الأمور التي يجب ممارستها بانتظام، حتّى في شهر رمضان المبارك؛ فهي ضروريّة للحفاظ على الصحّة بشكلٍ عام والوقاية من زيادة الوزن. كيف ذلك؟ هو ما سنتعرّف إليه في هذا المقال.

•الوقت الأفضل
يجب اختيار الوقت الأفضل لممارسة التمارين الرياضيّة للحصول على أقصى الفوائد. وعليه، يمكن تقسيم هذا الوقت إلى فترتين، وهما:

1. قبل الإفطار: وذلك بنحو ساعة أو ساعة ونصف، فهذا يضمن الانتهاء من ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد تناول الإفطار، ممّا يسهّل تعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح معدنيّة، ويساعد في الحصول على الطاقة اللازمة بعد بذل المجهود البدنيّ.

2. بعد الإفطار: هذا التوقيت يناسب من يعتقد أنّ الرياضة أثناء الصيام مهمّة شاقّة، وأيضاً من يعاني من أمراض الكلى والقلب، وذلك لأخذ الكميّة الكافية من المياه. ويستحسن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين على الأقلّ لضمان هضم الجسم للطعام، وتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضميّ. 

ويتأثّر اختيار الوقت الأفضل لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك ببعض العوامل، منها: العمر، والحالة الصحيّة، وظروف العمل ودوامه.

•أوقات لا تناسب الرياضة للصائم
1. بعد الإفطار مباشرةً أو بوقت قليل: لأنّ الجهاز الهضميّ يعمل في هذا الوقت، وقد تعيق الرياضة عملية الهضم السليمة.

2. قبل موعد النوم: تساعد الرياضة في زيادة النشاط والانتباه، لذلك، فإنّ ممارستها قبل النوم مباشرةً يمكن أن تسبّب الأرق.

3. أثناء الحرّ الشديد: في حالة ممارسة الرياضة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، يُنصح بتجنّب الأماكن شديدة الحرارة التي تسبّب الشعور بالتعب والعطش أثناء الصيام.

•أفضل التمارين للصائم
ثمّة العديد من التمارين التي يمكن ممارستها في شهر رمضان المبارك، وأبرزها: الجري– المشي- التمارين الرياضيّة الخفيفة- ركوب الدراجة الهوائيّة.

•نصائح
يمكن اتّباع بعض الإرشادات عند ممارسة الرياضة في شهر رمضان؛ لتحقيق نتائج أفضل:

1. عدم بذل مجهود شديد: ينصح بعدم بذل مجهود شديد خلال فترة ما قبل الإفطار، حيث إنّ الجسم لا يحصل على السوائل والطاقة اللازمة للقيام بجهد كبير.

2. عدم ممارسة الرياضة لوقت طويل أثناء الصيام: يُنصح بعدم إطالة فترة ممارسة الرياضة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، بحيث لا تزيد عن ساعة. أمّا بعد الإفطار، فيمكن زيادة الوقت قليلاً وفقاً لقدرة كلّ شخص.

3. الإكثار من شرب الماء خلال فترة ما بعد الإفطار إلى ما قبل السحور: يحتاج الجسم إلى تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح معدنيّة خلال فترة الصيام، وخاصّةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في شهر رمضان المبارك.

4. اتّباع نمط غذائيّ صحّيّ: ينبغي أن تقترن ممارسة الرياضة باتّباع نظام غذائيّ صحّيّ يحتوي على العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تعزّز القدرة على بذل المجهود أثناء الرياضة، وأهمّها الخضراوات، والفواكه، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقّدة، والألبان. وفي المقابل، يُنصح بتجنّب الأطعمة غير الصحّيّة التي تضرّ بالجسم، مثل الدهون المهدرجة، والمقليّات، والسكّريات.


* استفتاءات الإمام الخامنئي دام ظله
س: ما هو حكم صلاة وصوم الرياضيّين المكلّفين بالقيام بأسفار داخليّة وخارجيّة من أجل المباريات؟

ج: إذا اتّخذوا العمل الرياضيّ عملاً لهم، فيترتّب عليه حكم السفر الشغليّ. 
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع