مع الإمام الخامنئي: الزهراء نموذج المرأة المسلمة(*) نور روح الله: أدبُ الإخلاص في العبادة (2) مع إمام زماننا: شروط الانتظار الحقيقيّ(١)(*) أخلاقنا: الذرّيّة الصالحة..حياة(*) الحاج قاسم سليماني عن قـرب الشهيد المهندس.. في القلب والذاكرة مناسبة: أمُّنا فاطمة عليها السلام  أسرتي: الجفاف العاطفيّ يهدم الأسرة آخر الكلام: شعورٌ مؤقّت أوّل الكلام: أقوياء ولكن...

الواحة


•كلمة قرآنيّة ومعناها
ما معنى كلمة (تفيء) في الآية: ﴿وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ (الحجرات: 9)؟

•ومضات روحانيّة
"إنّ أهمّ دليل على كون المؤمن على حقّ أصلاً، هو أن يشاهد الآخرون كم هو مستفيدٌ من إيمانه لتنمية إحساسه بالسعادة، وإلى أيّ مدى استطاع دينُه وإيمانُه أن يجعلاه مبتهجاً مُفعماً بالحياة. فهذه الحيويّة والبهجة هما من أهمّ عوامل اجتذاب الآخرين إلى هذا الإيمان الذي لديك".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان).

•أصل الكلمة
- بُويَه: أصلها تركيّ (بوياغ)، وتعني الطلاء.

- ترابيزة: أصلها إيطاليّ، وتعني منضدة.

- خانه: أصلها فارسيّ وتعني المنزل، وقد تعني المحلّ أو الفندق حسب الإضافة...


•سبب التسمية
جزر القمر: يُعتقد أنّ تلك الجزر سمّيت بذلك؛ لأنّها تأخذ شكل الهلال في المحيط الهنديّ، وقيل إنّ العرب حينما هبطوا عليها كان القمر بدراً، فأطلقوا عليها هذا الاسم.

فلسطين: تعتبر الكلمة الرومانيّة "بالستينا" أصل كلمة "فلسطين"؛ إذ أطلق الإمبراطور الرومانيّ هادريان على فلسطين اسم "مقاطعة سوريا بالاستينا"، واختُصر بعدها إلى "بالستينا"، التي استمدّ منها اسم فلسطين، كذلك أطلق اليونانيّون على الشعوب التي تسكن تلك المنطقة قبائل "البلست".


•رأيتُ في الجرود
قائدَ ميدانٍ يحكي عروج مجاهد إلى ضهر الهوّة، يواجه وحدانيّاً المختبئين داخل جدر الصخر، فقتل منهم مقتلةً بغزارة نيرانٍ حسبوها من فصيلٍ قادم، فتقهقروا خائبين، وسقط الجبل، وتمّ العروج.

رأيتُ في الجرود- الشيخ د. أكرم بركات).


•جموع غريبة
- ابن آوى: بنات آوى.

- عندليب: عنادل.

- حرباء: حرابي.

- دَلو: أَدْلٍ ودِلاء ودُلِيّ.

- أنَهار: أنْهُرٌ، ونُهُرٌ.


•نصيحة
كوني دائماً صريحة مع طفلك بخصوص مشاعرك وعواطفك. مثلاً، إذا طلب منك شيئاً لا تقولي له بصوتٍ عال: "لا... لستُ مستاءة!"، بل من الأفضل أن تكوني صريحة وتقولي له: "إنّني تعبةٌ قليلاً هذا المساء، لهذا السبب تراني عصبيّة، ولكن ليس بسببك".

•روائع اللغة العربيّة
سُئل أحدهم: مَن أسعدُ الناس؟

قال: مَن أسعدَ الناس.

عبارة "مَن أسعد الناس" تحوّلت نفسها من سؤالٍ إلى جوابٍ بمجرّد تعديل الحركات.

•جواب الكلمة القرآنية
تفيء: ترجع.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع