فقه الوليّ: من أحكام السفر ومستجدّاته.. أسرتي: طباع الزوجين: هـــل تتــغيّـــر؟ مجتمع: ترشيد الاسـتهلاك: ضرورة وليس ترفاً آخر الكلام: ليست كذبة!! تجربتي مع كورونا التعلُّم عن بُعد: هل ينجح الأهل؟ كوفيد- 19 وآثاره النفسيّـــــــة هل كورونا.. كذبة؟ (حوار مع مختصَّين من وزارة الصحّة) توجيهات اجتماعيّة وأسريّة في ظـــلّ كورونا مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*)

الواحة


* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- عن أيّ قوم تتحدّث هذه الآية: ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾؟
2- ما هي أصغر آية في القرآن الكريم؟
3- من هما طرفَا الحوار في هذه الآية: ﴿مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ﴾؟

* نصيحة تربويّة
إذا كان طفلكِ يقوم بتصرّف خاصّ يضايقك، وتتمنّين لو يتخلّص منه، حاولي أن تتجاهليه. سيزداد الوضع سوءاً في البداية، ولكن اصمدي. ستكون دهشتك كبيرة عندما تلاحظين أنّ تصرّفه البغيض قد اختفى. لا تنسي أنّ الولد عندما يبلغ سنّ الثالثة، يكون مستعدّاً لأن يفعل أيّ شيء ليلفت الأنظار إليه.

* رأيتُ في الجرود
بقعة دماء تحكي قصّة شهيد جهّز له والده منزل عرسه هديّة الشهادة الجامعيّة، لكنّه اختار منزلاً آخر، اقتحم بابه قائماً فوق رؤوس القابعين في خندق الصخر، قتلهم رعباً، وابتسم فرحاً بشهادة حبرها الدماء، ومنزل غرْسُه التسبيح، وعروس زينتها القيام، ورفاق فرحين مستبشرين.
(رأيتُ في الجرود- لسماحة الشيخ د. أكرم بركات).

* بصيرة قائد
إنّ الغزو الثقافيّ الغربيّ قد أثّر سلبيّاً في العالم بأكمله، حيث أصبح الإنسان يفكّر كيف يثبت وجوده من خلال المسائل المظهريّة، كالملبس والمأكل والعادات وبعض الممارسات، من دون أن يلتفت إلى أن يثبت شخصيّته من خلال المسائل الأخلاقيّة، كالصدق والأمانة.
(الكلمات القصار- منتخبات من كلام سيّد شهداء المقاومة
السيّد عبّاس الموسويّ (رضوان الله عليه)).

* ما الفرق؟
بين الوالد والأب؟
الوالد لا يُطلق إلّا على والدك من غير واسطة، والأب قد يُطلق على الجدّ البعيد. ومنه يظهر الفرق بين الولد والمولود، فإنّ الولد يُطلق على ولد الولد أيضاً، بخلاف المولود، فإنّه لمن وُلد منك من غير واسطة

* أحجية
اجتمع ثمانية أشخاص في أحد المؤتمرات، وعند انتهاء الجلسة تصافح الجميع، وكلّ واحد منهم صافح الجميع. السؤال هو: كم مرّة حدثت المصافحة باليدين بينهم؟

* أصل الكلمة
البلطجيّة: معظم الناس يُطلقون هذه الصفة كنوع من الذمّ للأشخاص الذين يتمتّعون بمجموعة من الصفات السيّئة، أو الخارجين عن القوانين العامة، ولكنّ المعنى الحقيقيّ للكلمة مغاير تماماً.
كلمة بلطجي تركيّة الأصل، وهي تنقسم إلى قسمين: الأوّل "البلطة"، وهي أداة حادّة كانت تُستخدم في تقطيع الأشجار، والقسم الثاني "جي"، وهي أداة تعريف في اللغة التركيّة.
وكانت فرق "البلطجيّة" قديماً هي بمثابة فرق المشاة في جيوش اليوم، واشتهرت بها الجيوش العثمانيّة، وكان دورها أن تسبق الجيوش لتمهيد الطرق أمامهم.

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- قوم سبأ. 2- ﴿مُدْهَامَّتَانِ﴾. 3- النبيّ يعقوب عليه السلام- أبناؤه.

* إجابة الأحجية
حدثت المصافحة باليدين 28 مرّة. الطريقة: الأوّل صافح سبعة آخرين، والثاني ستّة آخرين، وهكذا: 7 + 6 + 5 + 4 + 3 + 2 + 1 = 28

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع