مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*) مع إمام زماننا: عجل الله تعالى فرجه الشريف أخلاقنا: خطر الاعتياد على المعصية(*) ذكريات السيّد جواد نصر الله عن الشهيد هادي نصر الله الــغـــرب وتفكيك الأسرة(*) الفساد الغربيّ وتنميط الحياة الحياة الطيبة في ظلّ الإيمان نَمَطُ الحَيَاةِ بين القناعة والترف في فكر الإمام الخامنئيّ دام ظله حياتُـنـا كما يرسمها الدين آخر الكلام: كيف تُطبِّع مع أورام؟

الصحة والحياة

إعداد: مديرية الصحية الاجتماعية



* الخل وفوائده الصحية
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "نعم الإدام الخل يكسر المرَّه ويحمي القلب". ترتبط فوائد الخل الصحية أساساً بتركيبته المتميزة، غير أن هذه التركيبة أيضاً، هي التي تجعل الأطباء يحذرون من استعماله، لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أو التهابات في المعدة أو من القرحة. فهو يزيد من حموضة المعدة التي تتسبب في الآلام. من جهة ثانية، فإن الاستهلاك الزائد للخل، يمكن أن يلحق الضرر بمينا الأسنان، ويتوجب تفادي وضع الخل في أوعية مصنوعة من النحاس أو الألمينيوم، فهذا يؤدي إلى تفاعل يجعل من الخل حاملاً لجزئيات سامة، كما يفقده كل فوائده.

* فوائد الخل:
لتنشيط ومكافحة هشاشة العظام: يعتبر الخل مصدراً ممتازاً لفيتامين D و B والكالسيوم والحديد والفلورايد، والماغنيزيوم والمنجنيز والفوسفور والسيلينيوم والكبريت، وهو يحتوي أيضاً على أنزيمات مفيدة، وعلى أحماض أمينية أساسية. وبفضل حموضته، يساعد الخل الجسم على عملية امتصاص الحديد والكالسيوم. من هنا تنشأ ضرورة تناول الخل بانتظام من عمر المراهقة، بمعدل ملعقة أو ملعقتي طعام يومياً، يمكن إضافتها إلى السلطة، وذلك للوقاية من الإصابة بضعف في الكالسيوم وبترقق العظام. ويمكننا الاستفادة من خصائص الخل التعقيمية، إذا ما استخدمناه محلولاً في الماء الدافئ للغرغرة، تخفيفاً لآلام الحنجرة والتهابات اللثَّة والبثور. للتخفيف من آلام لدغات الحشرات: يوضع القليل منه على كمَّادة فوق اللَّدغة، فيخفف من الانتفاخ والألم. للتخفيف من الاضطرابات الجلدية: يمكن إضافة القليل من الخل إلى مغطس الماء، للتخفيف من أعراض المشكلات الجلدية، مثل الأكزيما وفطريات القدمين. لمكافحة الأرق: إن تناول كوب صغير من خل التفاح مع العسل، قبل نصف ساعة من النوم يساعد على مكافحة الأرق. لمكافحة الطفيليات: غسل الشعر بالخل بعد الشامبو يضمن عدم الإصابة بالقمَّل، كما أن فرك الجسم بالخل يبعد عنه البراغيث. لمكافحة أوجاع الرأس: توضع كمَّادة مبللة بمزيج، ثلثه من خل التفاح وثلثاه من الماء على الجبين للتخفيف من أوجاع الرأس ؟

* إرشادات صحية
- تجنّب حدوث وجع أسفل الظهر
* لا تدفع الأشياء الثقيلة، ادفعها بظهرك حتى يكون الثقل على الرجلين.
* عندما ترفع شيئاً ثقيلاً أبقه قريباً من جسمك مع المحافظة على ثني الركبتين قليلاً.
* عند الجلوس، اجلس على كرسي يكون ظهره مستقيماً وحافظ على عامودك الفقري ملاصقاً لظهر الكرسي.
* استخدم كلتا يديك للوصول للأشياء العلية لتجنب التفاف الظهر.
* تمدد على جانبك مع المحافظة على الركبتين مثنية أثناء النوم. يمكن لوضع الوسادة بين الركبتين أن يساعد.
* التدخين يحد من تدفق الدم نحو الصفيحات والعضلات في ظهرك وسيبطِّئ من شفائها.


* التدخين السلبي؟
خطر التدخين السلبي على الأطفال‏
* التدخين في وجود امرأة حامل قد يعرّض صحة الجنين للخطر.
* يزيد من خطر الموت المفاجئ‏ للأطفال.
* يسبب سهولة تعرض الأطفال للمشاكل الصحية مع تقدمهم في العمر.
* يسبب نمواً أبطأ للرئة وغير سليمٍ تماماً.
* يعاني الأطفال المصابون بالربو من نوباتٍ شديدة ومتكررة إذا ما تعرضوا للتدخين السلبي بشكل منتظم.
* يسبب سعالاً متكرراً والتهابات في الحلق كما أنه يؤدي إلى التهابات الأذن هذا مع العلم أن أكثر أسباب الصمم شيوعاً عند الأطفال مرتبط بالتدخين السلبي.

 

* ماهي الأضرار
- المخاطر الصحية

يتجاوز التدخين خطره من المدخنين إلى من حولهم من غير المدخنين وهذا ما يسمى بالتدخين السلبي الذي يسبب عدداً من الأمراض الخطيرة، والمخاطر الصحية، فهو يزيد، بدرجة كبيرة خطر:
* الإصابة بسرطان الرئة ومرض القلب في غير المدخنين.
*مشاكل الناس الذين يعانون من الاضطرابات في التنفس أو مرض القلب ويعرضهم للخطر.
* حدة بعض الأمراض مثل الربو والتهاب القصبات الهوائية المزمن.
* ويسبب: تقرح العيون، التهاب الأنف والحلق.
* السعال والعطس.
* الصداع، الدوخة والغثيان.

هذا ويتعرض غير المدخنين إلى الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها المدخنون بسبب التدخين السلبي، وعلى الرغم من أن نسبة تلك الأخطار أقل لدى غير المدخنين إلا أنه ليس هناك مستوى امن محدد يمكن قبوله للتعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان والموجودة في دخان التبغ.

* عشبة الخُنشار Male fern
يوجد هذا النبات في أحراج بلاد الشام ويعرفه فلاَّحوها حق المعرفة، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها نحو المتر. الجزء الطبي فيها: الجذور والأغصان بأوراقها. المواد الفعالة فيها: مركبات (الفلورو كلوتسين) مع زيت طيار ومواد مُرة. استعمالها طبياً من الخارج: تستعمل الجذور بحالتها الطبيعية لمعالجة آلام الظهر والروماتيزم وآلام القدمين وذلك بوضع الجذور وهي طازجة بعد تنظيفها دون غسلها داخل كيس صغير ووضع هذا الكيس فوق موضع الألم. أما الأغصان والأوراق فتستعمل أيضاً بحالتها الطبيعية لمعالجة آلام الظهر والنقرس وآلام القدمين والأسنان والظهر الروماتيزمية، وذلك بوضع غصن مقطع إلى أجزاء صغيرة فوق موضع الألم، أو بعمل لفافة للجسم كله من الأغصان الطازجة بالطرق المعروفة. ويلاحظ أن الألم يشتد بعد وضع العشبة ولكنه يزول كلياً بعد مدة قصيرة. لا يمكن تناول هذه العشبة أبداً أو غليها وشربها لأنها سامة من الداخل إلا تحت الإشراف الشخصي للطبيب الحضري المتخصص، وبأوامره وتعليماته.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع