مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*) مع إمام زماننا: عجل الله تعالى فرجه الشريف أخلاقنا: خطر الاعتياد على المعصية(*) ذكريات السيّد جواد نصر الله عن الشهيد هادي نصر الله الــغـــرب وتفكيك الأسرة(*) الفساد الغربيّ وتنميط الحياة الحياة الطيبة في ظلّ الإيمان نَمَطُ الحَيَاةِ بين القناعة والترف في فكر الإمام الخامنئيّ دام ظله حياتُـنـا كما يرسمها الدين آخر الكلام: كيف تُطبِّع مع أورام؟

واحة المجلة


* لأطيبنّ ذكرك:
يقال: إنَّ رجلاً وجد قرطاساً فيه اسم اللَّه تعالى فرفعه وكان عنده دينار. فاشترى به مسكاً فطيّبه فرأى في المنام قائلاً يقول له: كما طيبت اسمي لأطيبنّ ذكرك.

* أحجية:

وأخرس ينطق بالمحكمات وجثمانه صامت أجوف
بمكة ينطق في خفية بالشام منطقه يعرفس


ما هو؟

* هل تعلم؟
- أن القلب يضخ حوالي 6500 ليتر من الدم في اليوم.
- وأن الشعيرات الدموية في جسم الإنسان لو وُصل بعضها ببعض لامتدت مسافة 80.000 كليومتر.
- وأن الإكثار من تناول الجزر، يقلل من مرض السرطان.
- وأن أول صيدلية عربية ظهرت عام 780هـ في عهد المنصور العباسي.

* طرفة "معلِّم":
قال الجاحظ مررت بمعلم وقد كتب لغلام: وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك فيكيدوا لك كيداً وأكيد كيداً فمهل الكافرين أمهلهم رويداً، فقلت له ويحك قد أدخلت سورة في سورة، قال نعم إذا كان أبوه يُدخِل شهراً في شهر فأنا أدخل سورة في سورة فلا آخذ شيئاً ولا ابنه يتعلم شيئاً.

* فائدة علمية
خاصية النشاط الإشعاعي:
وهي تعني التفتت التلقائي لنواة الذرة، عن طريق انبعاث إشعاعات جسيمية أو كهرومغناطيسية منها، وقد اكتشف هذه الظاهرة العالم بيكريل عام 1896م، والنشاط الإشعاعي إمّا طبيعي أو مستحدث، وينتج النوى المشع صناعياً في التفاعلات النووية، وعموماً فإنه ينتج عن تفتت النواة إشعاعياً بعد تحولها إلى نواة عنصر آخر، فمثلاً ينتج عن تفتت الراديوم بانبعاث جسيمات ألفا تحوله إلى غاز الرادون، وأهم أنواع الإشعاعات هي أشعة ألفا وهي جسيمات موجبة ثبت أنها نوى عنصر الهيليوم، وأشعة بيتا وهي جسيمات سالبة ثبت إنها الكترونات أو موجبة- وهي البوزيترونات، وأشعة جاما. وترجع أهمية النشاط الإشعاعي إلى أنه كان المفتاح لدراسة نواة الذرة، كما أن له تطبيقات كثيرة في ميادين العلوم والطب والتصنيع والزراعة.

* حل الأحجية:
(الحل: القلم)


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع