نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تغذية: التخزين الصحيّ للطعام


ريان سويدان


يعتقد معظم الناس أنّ التسمّم لا يحدث إلّا نتيجة تناول الوجبات الجاهزة في المطاعم والمقاهي، ولكنّه في الحقيقة قد يحدث نتيجة سوء التخزين المنزليّ، وسوء ترتيب الأطعمة في ثلاجة المنزل الخاصّة عبر نقل البكتيريا من المواد النيّئة إلى المطبوخة، أو سوء تخزين البهارات التي تستخدم في كلّ الأطعمة. كيف نتجنّب ذلك؟

*قبل توضيب الأغذية
ما الذي علينا فعله قبل توضيب الأغذية في الثلّاجة؟

للاطّلاع على الخطوات الصحيّة التي يجب اتّباعها قبل توضيب الأطعمة في الثلّاجة، كان لنا وقفة مع أخصّائية التغذية مروى صفا عسّاف التي بيّنت أنّ الغاية من استخدام الثلّاجة حفظ المواد الغذائية من الفساد أو التلف على درجة حرارة التبريد، مؤكّدة أنّ حفظ الأطعمة لا يكتمل إلّا بحُسن ترتيبها وتصنيفها، وبما يجب فعله قُبيل عملية التصنيف.

*خطوات صحيّة
1- يجب أن تكون حرارة الثلّاجة من 1 إلى 5 درجات مئويّة، ويفضّل خلال الطقس الحارّ تعديل الحرارة إلى الدرجة المنخفضة.

2- عدم وضع فائض من الأغذية في الثلّاجة، بهدف السماح للهواء البارد أن يصل إلى جميع الأطعمة.

3- أن نحاول، قدر المستطاع، في حال انقطاع الكهرباء عدم فتح البراد كثيراً وذلك للمحافظة على درجة الحرارة المناسبة.

4- اعتماد مبدأ "التدوير" وهو تطبيق قاعدة "الذي نشتريه أولاً يجب أن يصرف أولاً"؛ لكي نستهلك الأغذية قبل انتهاء صلاحيّتها وقبل تلفها.

5- تغليف الأطعمة قبل وضعها في الثلّاجة من أجل تجنيبها الجفاف، أو فقدان الجودة أو اكتساب أيّ رائحة غير محبّذة.

6- عدم وضع كميّات كبيرة من الطعام الساخن داخل البراد في وقت واحد معاً، حيث يفقد البرّاد قدرته على التبريد السريع.

7- تنظيف الثلّاجة مرّة على الأقل كلّ أسبوعين.

*فنّ ترتيب الأطعمة
بحسب ما بيّنته لنا الأخصّائية مروى صفا عسّاف يمكن تصنيف المواد الغذائية في الثلّاجة على الرفوف من أعلى إلى أسفل على الشكل التالي:

1- تحفظ مشتقّات الألبان والأجبان بأنواعها في الرفّ العلوي من الثلّاجة (المكان الأكثر برودة).

2- البيض: هناك خطأ شائع بحفظ البيض في باب البرّاد، وهذا ليس مناسباً، إذ يجب وضعه في عبوّة مناسبة ومغلقة في الرفوف العلوية لضمان وصول الهواء والحرارة المناسبة.

3- الأطعمة المطبوخة يجب حفظها في الرفوف العلوية أسفل الألبان والأجبان مع مراعاة التغليف وإحكام الإغلاق.

4- السلطات ومثيلاتها: تُحفظ في الرفوف المتوسّطة أسفل الأطعمة الجاهزة المطبوخة.

5- اللحوم والأسماك والطيور النيئة: تحفظ في الرفوف السفلية مع مراعاة وضعها بعبوات مناسبة محكمة الإغلاق على أن يتمّ استهلاكها خلال يوم أو اثنين فقط، وإلّا يجب تجميدها.

6- الخضار والفواكه: بعد تنظيفها بالطريقة الجافّة أي مسحها وعدم غسلها؛ لكي لا تذبل سريعاً بعد استخدام الماء، تُرتّب في الأدراج المخصّصة لها وبالشكل المناسب ويتمّ غسلها قبل تناولها مباشرة .

7- العصائر والمياه والصلصات والمكسّرات النيّئة كالصنوبر واللوز وأشباههما، والعصائر توضع في أوعية مناسبة وتحفظ في باب البرّاد.

كما توضح الأخصائية مروى صفا عساف أنّ "الغاية من هذا الترتيب، هي في حال حدوث تسرّب أو سقوط من المواد المطبوخة على غير المطبوخة يكون الخطر أقلّ بكثير من تسرّب أو سقوط المواد النيّئة على المطبوخة، وبالتأكيد سيحدث نقل للجراثيم وبالتالي فساد أو تلف تلك الموادّ خصوصاً أنّ هذه الأطعمة قد تمَّ طهيها مسبقاً".

*كيف نحفظ البهارات؟
وتعدّد لنا الأخصّائية الطرق المناسبة لحفظ البهارات تجنُّباً لتسمم غذائيّ خطير كجرثومة السالمونيلا:

1- ابتداءً يُفضّل شراء التوابل مطحونة أو صغيرة جداً، ليتمّ تخزينها بسهولة، لأنّ التوابل الخام أو ذات الحجم الكبير يمكن أن تنتهي صلاحيتها بعد ثلاثة أشهر، فا?فضل أن تكون مطحونة. كما ويجب الحرص على شرائها من بائع موثوق لضمان عدم احتوائها على أيّ بكتيريا أو مسمّمات مثل أفلاتوكسن (aflatoxin).

2- تُحفظ التوابل في مكان جافّ ومظلم بعيداً عن الضوء والهواء والرطوبة والحرارة العالية، حتّى لا تفقد نكهاتها أو تفسد بفعل الرطوبة والحرارة.

3- أن تكون حرارة المخزن الجاف 10-21 درجة مئوية وتكون الرطوبة 50 %.

4- علينا معرفة متى علينا التخلّص من التوابل، ويمكن ذلك عن طريق كتابة تاريخ الشراء عليها والنظر إلى تاريخ الصلاحية.

5- وضع التوابل التي تستخدم يوميّاً في متناول الأيدي دائماً مثل الملح والفلفل والحرّ.

6- تنظيف علب التوابل من وقت لآخر حتّى تظلّ محتفظة بنكهاتها.

7- عدم وضع البهارات بجانب معطّر المطبخ أو شموع عطريّة، أو ما شابه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع