أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

صحتنا: النمو عند الأطفال

 


عند دخول أي منزل فيه طفل، ترى أهله دوماً يتساءلون هل أنّ نموّه الحالي طبيعي أم لا، والإجابة على هذا السؤال في الواقع يمكن أن تسبّب مشكلة عند بعض الأهل خصوصاً أولئك الذين يتأثرون كثيراً بالواقع الخارجي، أي بالقيل والقال وابن فلان مشى أو بنت فلان لم تمشِ.
لذلك، فقد ارتأينا في هذا المقال أن نذكر معدلات النمو الطبيعي عند الأطفال كي لا يكون هناك التماس في نمو هذا الطفل أو ذاك.
ومن الجميل أن نذكر قبل البدء أن لا فرق أبداً بين الذكر والأنثى في ما سنذكره، وأنّ المسائل التي سنذكرها سوف تنحصر بما يُبتلى به الناس في نمو أطفالهم حتّى سن الثلاث سنوات فقط.

* أولاً: النمو الجسدي:
ثلاثة معايير تقيس النمو الجسدي وهي: محيط الرأس، الطول، والوزن.
أ-محيط الرأس: يولد الطفل ومعدل محيط رأسه يبلغ 33-34 سم، ثمّ يكبر رأسه ليصبح هذا المحيط 43 سم في عمر الستّة أشهر، ثم 47 سم حين بلوغه السنة، ثم 50 سم في عمر السنتين والنصف تقريباً.
ب-الطول: إنّ معدّل طول الأطفال عند الولادة يكون 50 سم، ثم يصبح 75 سم في العيد الأول، ثم 85 سم عند انتهاء السنة الثانية، ثم 95 سم في نهاية السنة الثالثة ثم 100 سم عند بلوغ ميلاده الرابع. أي أنّ طول الطفل يتضاعف في نهاية السنة الرابعة من عمره، ثمّ يزيد 5 سم كل سنة.
ج- الوزن: عند الولادة، يكون معدل وزن الأطفال بين اثنين كيلوغرام ونصف حتّى ثلاثة كيلو ونصف، ثمّ يتضاعف وزنه عند سن الخمسة أشهر. وبعدها في عمر السنة فإنّ وزنه يصبح ثلاث مرات وزنه عند الولادة. وأخيراً يصبح وزن الطفل أربع مرات وزنه عند الولادة وذلك في سن السنتين ونصف.

ثانياً: التغذية:
لقد تحدثنا عن هذا الموضوع في مقال سابق، إنّما نودّ التطمين هنا أنّه من الطبيعي أن يخسر الطفل بعضاً من وزنه في الأيام الثلاثة الأولى من حياته، وذلك بسبب فقدان بعض السوائل، ولكنّه يبدأ باستعادة وزنه في خلال عشرة أيام.
وهنا فإنّنا نستغل الفرصة لنحذّر الأهل الكرام من أيّ إسهال قد يصيب الطفل لأنّه سرعان ما يسبّب له النشفان في جسمه وأعضائه، وهذا الأخير قد يكون قاتلاً إذا لم يعالج سريعاً.

* ثالثاً: النمو العقلي والفكري:
بين الثلاثة والستة أسابيع الأولى من حياته، فإنّ أجمل ما يلاحظ في الطفل هو ما يسمى بـ"الضحكة الاجتماعية" أي أنّه يبتسم إذا لوعب، وفي عمر الثلاثة أشهر يبدأ الطفل بالمناغاة كأن يقول: آغ، دادا... ومنذ ذلك الوقت تبدأ لغته الخاصّة، وفي عمر الأربعة أشهر يبدأ بالضحك بصوت عالٍ.
بين عمر 10 أشهر والسنة، يبدأ الطفل بذكر بعض الكلمات مثل بابا، مامان بيت، باي باي..
ثمّ يستطيع قول جملة من ثلاث كلمات عند سن السنتينن. وبعدها يمكن للطفل أن يقول جملاً مؤلفة من أكثر من ثلاث كلمات.
أمّا النمو العضلي فإنّنا نتوقع بأن يبدأ الطفل برفع رأسه عندما تُرْفَع يداه منذ بداية الشهر الرابع من عمره.
وفي الشهر الثامن من عمره، يستطيع الطفل الجلوس دون أن يسند ظهره بينما يمكنه الحبو بين الشهرين التاسع والعاشر ويمكنه الوقوف بدون سند منذ بداية الشهر العاشر، أمّا المشي فإنّ الطفل يستطيع ذلك بين السنة والسنة ونصف.

* رابعاً: اللقاحات:
وهذا الجزء يعتمد اعتماداً كلياً على اهتمام الأهل بطفلهم، وهو فعلياً أساسي جداً في زمننا وفي بلدنا الذي تكبر فيه الكثافة السكانية، وبالتالي الأمراض المعدية أكثر فأكثر. لذلك، فإنّنا ننصح الأهل الكرام بإعطاء اللقاحات كاملة، وفي مواعيدها المحددة بشكل دقيق.
وهذه اللقاحات هي: الثلاثي، الشلل، أبو كعب، الحصبة، الحصبة الألمانية، التهاب الكبد"ب"، السحايا.
تجدر الإشارة إلى أنّ مفهوم النمو المتخلف عند الأطفال لا يقدر بمقياس واحد بل بمجموعة مقاييس تؤخذ مع بعضها البعض. أقصد هنا مثلاً طفلً في الشهر الحادي عشر من عمره وحتّى الآن لا يستطيع الحبو أو الوقوف بدون سند، فهذا لا يعني أبداً أنّ نموه الجسدي أو العضلي متخلف بل يجب علينا أن ننظر إلى مقاييس أخرى كثيرة كي نعطي حكمنا.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع