مع الإمام الخامنئي | الحجّ: لقاءٌ وارتقاء* نور روح الله | الإمام عليّ عليه السلام الحاكم العادل* فقه الولي | فقه الرياضة (2) أخلاقنا | أين الله في حياتك؟* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه حتّى الآن؟ (1)* مجتمع | أب الشهيد: ربّيته فسبقني إلى الشهـادة صحة وحياة | كي لا يقع أبناؤنا ضحيّة المخدّرات تاريخ الشيعة | بيروت والجنوب في مواجهة الصليبيّين أذكار للتخلّص من الهمّ والضيق مناسبة | من أرض مكّة دحاها

الصحة والحياة: اللقاحات الضرورية للطفل‏


د. حنان المصري‏


يعتبر اللقاح أهم سبب لمتابعة الوليد الجديد، خاصة خلال العام الأول من عمره. فما إن يبصر النور حتى تأتي التعليمات الطبية بضرورة إعطائه ما يلزم من اللقاحات باكراً، حتى يستطيع مقاومة بعض الأمراض الخطرة والمميتة.

* ما هو اللقاح؟
اللقاح هو إعطاء قليل من الجراثيم منقحة ومخففة بواسطة العضل أو الفم. يهدف هذا اللقاح إلى تعريف الجسم على المرض فيقوم بالتالي بتكوين طريقة دفاع بواسطة جهاز المناعة، ومن ثم يعاد اللقاح بجرعات تذكيرية تقوي المناعة وتعطي الجسم القوة والقدرة على ردع الجراثيم في حال تعرض الجسم لها.

* الهدف من اللقاحات:
1- عدم الإصابة بالأمراض المعدية والخطرة، والتي في حال الإصابة بها تؤدي إلى الموت أو إلى أمراض وإعاقات مزمنة يصعب الخلاص منها.
2- التخفيف من انتشار الأمراض، وبالتالي التوصل مع الوقت إلى إلغاء الجراثيم من العالم.

* برنامج التلقيح‏
1- اللقاح الثلاثي والشلل والسحايا: ويعطى على ثلاث جرعات متتالية ويجب أن يكون بين اللقاحات شهر واحد على الأقل. يضم هذا اللقاح خمسة أمراض مختلفة كلها تصيب الأطفال في المراحل الأولى من العمر، وتترك آثاراً جانبية منها: الشلل، الإعاقات السمعية والبصرية والعقلية. لذا، يعطى هذا اللقاح في عمر الشهرين، ويعاد في الشهرين الثالث والرابع، على أن يؤخذ كجرعة أولى تذكيرية في الشهر الثامن عشر. والجدير ذكره أنه منذ البدء في تلقيح الأطفال بشكل إلزامي ومع اهتمام وسائل الإعلام بالتركيز على هذه المواضيع اختفى مرض الشلل في لبنان، وأيضاً مرض السحايا الناتج عن جرثومة Influenza Type B وأصبح نادراً جداً.

2- لقاح ضد الريقان: وكما هو معروف فإن التهاب الكبد الفيروسي هو التهاب يصيب الكبد في أي عمر كان، فتنقل العدوى بواسطة الدم والعلاقة الجنسية. وفي حال حدوثها فيؤدي إلى تشمع في الكبد، ومن ثم إلى احتمال الإصابة بسرطانات. بناءً على ذلك، ارتأت الدول حماية الأطفال من هذا المرض عبر اللقاح الإلزامي. حيث يعطى على ثلاث دفعات عند الولادة من الشهر الأول والشهر السادس. ولا حاجة إلى تذكير لهذا اللقاح.

3- لقاح السل: يعطى في الشهر الأول من عمر الطفل في حال عُلم أن العائلة تعيش أوضاعاً اجتماعية واقتصادية سيئة، أو أن أحد أفرادها أو أقاربها يشكو مرض السل. وفي الحالات الأخرى يجري الاختبار سنوياً. اختبار السل، وهو من أهم الفحوصات التي يجب أن تجري سنوياً للأطفال، خاصة في المدارس والحضانات، ومرض السل كما هو معروف خطير جداً. وفي حال عدم معالجته يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الرئة يصعب القضاء عليه. كما يمكن لمرض السل أن يظهر في أماكن مختلفة من الجسم كالكبد والكلى والبطن..

4- لقاح الحصبة، حصبة ألمانية، أبو كعب: هو لقاح يحمي من أمراض الطفولة الشائعة، والتي في حال الإصابة بها في عمر متقدم تؤدي إلى حالات خطرة. يعطى هذا اللقاح في العام الأول، ويعاد في عمر أربع سنوات.

5- لقاح الجدري: ضد مرض جدري الماء الذي يؤدي إلى انتشار الحبوب المليئة بالماء مع احتمال ارتفاع الحرارة، ويستوجب بشكل طبيعي عزل الأطفال لمدة 5 أيام حتى تنشف الحبوب بشكل جيد في حال أصاب الطفل ما فوق السنتين وفوق العشر السنوات. لذا، من المفضل إعطاء اللقاح في العام الأول. وإعادته على عمر 14 عاماً لثبوت المناعة المستقبلية.

6- لقاح "الريقان A": وهو أيضاً لقاح غير إلزامي حالياً، يحمي من التهاب الكبد، الفيروس الذي ينتشر عبر الفم والهواء، وهو أكثر ما يصيب طلاب المدارس ما فوق عشر سنوات. وفي حال أصاب الأطفال فوق عشر سنوات، فهو يشكل خطراً كبيراً، لذا ينصح بإعطائه ابتداء من العام الثاني، ويعاد بعد 6 أشهر أو سنة جرعة أخرى.

7 لقاح الثنائي الشلل: وهو لقاح تذكيري يؤخذ على عمر خمس سنوات ويعاد كل 12 سنة ومن ثم كل 10 سنوات شرط تحويل لقاح الشلل من الفم إلى الإبر

(*) أخصائية في طب الأطفال‏

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع