الشباب أمام المرآة
الشيخ أحمد وهبي
يقول تعالى:﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾ (فصلت: 53) ويقول عزَّ وجلّ: ﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ (الروم: 8). وفي الحديث الشريف: "فكر المرء مرآة تريه حسن عمله من قبحه".
أخي الحبيب! إن من الأمور الواضحة والجليّة لكل عاقل أنه لن يستطيع السير في طريق تكامله ورقيّه ورفعته إلا بمعرفة نفسه وحاجاتها، ومعرفة نواقصها والسيىء من صفاتها من الحسن ليعمل على سد الحاجات وملء النواقص واصلاح فاسدها؛ لذلك فإن من الضروري القيام بعملية مراجعة وإعادة نظر وتفكير في النفس، والغوص في باطنها. وهكذا كلما تفكر الإنسان في نفسه، وعرف كوامنها وأزال الأدران والقبائح منها كلما صفت وانجلت واستمدت لإشراق أنوار المعارف الإلهية الشاملة لعلوم الظاهر المادي والباطن الروحي. وهذا نموذج صغير لطريق من طرق التفكر في النفس، يضيئه لنا اللَّه عزَّ وجلَّ ونبيه وأولياؤه العظام تتبادل فيه النفس الحديث مع أوليائها.
العمل |
النتيجة
|
الحديث |
من عرف إمامه |
عرف اللَّه وعبده |
إنما يعرف اللَّه عزّ وجلّ ويعبده من عرف اللَّه وعرف إمامه من أهل البيت... الإمام الباقر عليه السلام |
أدى واجباً عقلياً وشرعياً |
فإن معرفة الإمام واجبة عليه... الإمام الباقر عليه السلام. |
|
أوتي الحكمة والخير الكثير |
"ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً" قال: طاعة اللَّه ومعرفة الإمام. الإمام الصادق عليه السلام. |
|
فهو على نور من ربه |
ونوراً يمشي به في الناس، إماماً يؤتم به... الإمام الباقر عليه السلام. |
|
تُقبل أعماله وتضاعف |
... من عرف الإمام من آل محمد عليهم السلام وتولاّه، ثم عمل لنفسه بما شاء من عمل الخير قبل منه ذلك، وضوعف له أضعافاً كثيرة... الإمام الصادق عليه السلام. |
|
من لم يعرف إمامه
|
مات ميتة جاهلية |
من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية قال: ميتة ضلال الإمام الصادق عليه السلام. |
عرف وعبد غير اللَّه |
ومن لا يعرف اللَّه عزَّ وجلَّ ولا يعرف الإمام من أهل البيت. فإنما يعرف ويعبد غير اللَّه هكذا واللَّه ضلالاً الإمام الصادق عليه السلام. |
|
من تولى إمام الحق |
كان ممن يرجو اللَّه واليوم الآخر |
الأسوة برسول اللَّه إنما يكون لمن يرجو ما عند اللَّه من الثواب والنعيم واليوم الآخر وذكر اللَّه كثيراً الإمام الصادق عليه السلام. |
كان فخراً له وزينة |
ثلاث هن فخر المؤمن وزينُهُ في الدنيا والآخرة... وولايته الإمام من آل محمد عليهم السلام الإمام الصادق عليه السلام. |
|
يعفو اللَّه عنه |
... ولأعفون عن كل رعيةٍ في الإسلام دانت بولاية كل إمام عادل من اللَّه. الإمام الباقر عليه السلام. |
الإمام هو: |
الحديث |
أعلم الناس أحكم الناس أتقى الناس أحلم الناس أشجع الناس أسخى الناس أعبد الناس مطهَّراً |
للإمام علامات: يكون أعلم الناس وأحكم الناس وأتقى الناس وأحلم الناس وأشجع الناس وأسخى الناس وأعبد الناس... ويكون مطهراً... الإمام الرضا عليه السلام.
|
أولى بالناس من أنفسهم أشفق عليهم من آبائهم وأمهاتهم أشد الناس تواضعاً للَّه عزّ وجلّ أكثر الناس أخذاً بما يأمر به أكثر الناس تركاً لما ينهى عنه دعاؤه مستجاب عنده جميع العلوم |
يكون أولى الناس منهم بأنفسهم، وأشفق عليهم من آبائهم وأمهاتهم، ويكون أشد الناس تواضعاً للَّه عزّ وجلّ، ويكون آخذ الناس بما يأمر به وأكفُّ الناس عما ينهى عنه، ويكون دعاؤه مستجاباً حتى أنه لو دعى على صخرةٍ لانشقّت بنصفين... ويكون عنده جميع العلوم. الإمام الرضا عليه السلام.
|
ورِع حليم حسن الخلافة
|
إن الإمامة لا تصلح إلا لرجل فيه ثلاث خصال ورع يحجزه عن المحارم وحلم يملك به غضبه وحسن الخلافة على من وليَّ عليه حتى يكون له كالوالد الرحيم. الإمام الصادق عليه السلام.
|
الطهارة من الذنوب العلم بجميع ما يحتاج إليه
|
إن مما استحقت به الإمامة التطهير والطهارة من الذنوب والمعاصي الموبقة التي توجب النار ثم العلم المنورّ بجميع ما تحتاج إليه الأمة من حلالها وحرامها والعلم بكتابها خاصة. الإمام الرضا عليه السلام
|
ليس الإمام: |
|
يضل الناس ويغويهم يكفر باللَّه وبعبادته يعبد الشيطان |
لا يفرض اللَّه تعالى على الناس طاعة من يعلم أنه يضلَّهم ويغويهم ولا يختار لرسالته ولا يصطفي من عباده من يعلم أنه يكفر به وبعبادته ويعبد الشيطان من دونه. الإمام الرضا عليه السلام. |
من عبد صنماً من أشرك طرفة عين من ارتكب محرماً من عليه الحدّ |
في قوله تعالى: "لا ينال عهدي الظالمين" عنى به أن الإمامة لا تصلح لمن قد عبد صنماً أو وثناً أو أشرك باللَّه طرفة عين وإن أسلم بعد ذلك، والظلم وضع الشيء في غير موضعه، وأعظم الظلم الشرك، قال اللَّه عزّ وجلّ: "إن الشرك لظلم عظيم" وكذلك لا تصلح الإمامة لمن قد ارتكب من المحارم صغيراً أو كبيراً وإن تاب منه بعد ذلك، وكذلك لا يقيم الحد من كان في جنبه حد، فإذاً لا يكون الإمام إلا معصوماً ولا تعلم عصمته إلا بنص اللَّه عزّ وجلّ الإمام الرضا عليه السلام.
|
البخيل الجاهل الجافي الخائف المرتشي المعطّل للسنّة |
وقد علمتم أنه لا ينبغي أن يكون على الفروج والدماء والمغانم والأحكام وإمامة المسلمين البخيل فتكون في أموالهم نهمته، ولا الجاهل فيضلهم بجهله، ولا الجافي فيقطعهم بجفائه، ولا الحائف للدول فيتخذ قوماً دون قوم، ولا المرتشي في الحكم فيذهب بالحقوق ويقف بها دون المقاطع ولا المعطل للسنّة فيهلك الأمة. الإمام علي عليه السلام.
|
* الوالدان
العمل
|
النتيجة |
الحديث |
بر الوالدين |
لا يحجب دعاؤه عن اللَّه. |
ثلاث دعوات لا تحجبن عن اللَّه: دعاء الوالد لولده إذا برَّه ودعوته عليه إذا عقّه الإمام الصادق عليه السلام. |
يوجب محبة اللَّه ورسوله صلى الله عليه وآله والأئمة عليه السلام. |
خبّرت أبا عبد اللَّه عليه السلام ببر إسماعيل ابني فقال: كنت أحبه وقد ازددت حباً له... الصادق عليه السلام. |
|
من الإيمان |
ووالديك فأطعهما وبرهما حيين كانا أو ميتين وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فافعل فإن ذلك من الإيمان. الصادق عليه السلام. |
|
أن لا يصوم ويحج ويصلي إلا بإذنهما |
ومن بر الولد أن لا يصوم تطوعاً ولا يحج تطوعاً ولا يصلي تطوعاً إلا بإذن أبويه وأمرهما. الإمام الصادق عليه السلام. |
|
للأم ثلثا البر |
قال موسى عليه السلام يا رب أوصني قال: أوصيك بأمِّك مرتين، قال يا رب أوصني قال أوصيك بأبيك، فكان لأجل ذلك يقال: إن للأم ثلثي البر وللأب ثلث... الإمام الباقر عليه السلام. |
|
للأب ثلث البر |
||
يكون له ما صنع لهما ويزيده اللَّه خيراً كثيراً |
ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين وميتين يصلي عنهما ويتصدق عنهما ويحج عنهما فيكون الذي صنع لهما وله قبل ذلك ويزيده اللَّه ببره وصلاته خيراً كثيراً. الإمام الصادق عليه السلام. |
|
قضاء ديونهما والاستغفار لهما، حيين وميتين |
وإنه ليكون عاقاً لهما في حياتهما فإذا ما قضى عنهما دينهما واستغفر لهما فكتبه اللَّه باراً. الإمام الصادق عليه السلام. |
|
يوجب بر الأبناء |
بروا آباءكم يبركم أبناؤكم.. الإمام الصادق عليه السلام |
|
يزيد في العمر |
من بر والديه زاد اللَّه في عمره. النبي صلى الله عليه وآله |
|
يظله اللَّه تحت عرشه |
بينما موسى بن عمران عليه السلام يناجي ربه إذ رأى رجلاً تحت ظل عرش اللَّه، فقال يا رب من هذا الذي قد أظله عرشك فقال هذا كان باراً بوالديه.. الإمام الصادق عليه السلام |
|
يمنع الموت |
رأيت في المنام رجلاً أتاه ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بر والديه فمنعه منه. النبي صلى الله عليه وآله |
|
|
يخفف سكرات الموت |
من أحب أن يخفف اللَّه عزَّ وجلَّ عنه سكرات الموت فليكن لقرابته وصولاً بوالديه باراً فإذا كان كذلك هوَّن اللَّه عليه سكرات الموت ولم يصبه فقر في حياته أبداً. الإمام الصادق عليه السلام |
يبعد الفقر |
ثلاث دعوات لا تحجبن عن اللَّه: دعاء الوالد لولده إذا برَّه ودعوته عليه إذا عقّه الإمام الصادق عليه السلام. |
|
من نظر إلى والديه حباً لهما. |
كان في عبادة |
نظر الولد إلى والديه حباً لهما عبادة. (الإمام زين العابدين عليه السلام). |
من نظر إلى والديه رحمة. |
كان له بكل نظرة حجة مبرورة |
ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظر رحمه إلا كان له بكل نظرة حجة مبرورة... النبي صلى الله عليه وآله |
الرقود على سرير الوالدين براً لهما. |
أفضل من الجهاد في سبيل اللَّه |
رقودك على السرير إلى جنب والديك أفضل من جهادك بالسيف في سبيل اللّه. رسول اللّه صلى الله عليه وآله. |
من ساعد والده في كبره. |
كان ذلك جُنَّة له يوم القيامة |
إن أبي قد كبر جداً وضعف فنحن نجهد إذا أراد الحاجة فقال إن استطعت أن تلي ذلك منه فافعل ولقمِّه بيدك فإنه جنة لك غداً. الصادق عليه السلام. |
رضى الوالدين سخط الوالدين |
رضا اللَّه كله سخط اللَّه كله
|
يا علي رضا اللّه كله في رضا الوالدين، وسخط اللّه من سخطهما. النبي صلى الله عليه وآله. |
عدم الاستغفار لهما عدم قضاء دينهما |
يكتبه اللَّه عاقاً يكتبه اللَّه عاقاً |
إن العبد يكون باراً بوالديه في حياتهما ثم يموتان فلا يقضي عنهما ديونهما، ولا يستغفر لهما فيكتبه اللَّه عاقاً... الإمام الصادق عليه السلام |
عقوق الوالدين
|
كبيرة تخرب الديار لا ينظر اللَّه إليه خروج من طاعة اللَّه كفر النعمة ابطال الشكر قلة النسل عدم توقيرهما نكران حقهما قطع الرحم الزهد في الولد ترك التربية عصيان، شقاء |
خمس من الكبائر: .... وعقوق الوالدين... تدع الديار بلاقع النبي صلى الله عليه وآله. ثلاثة لا ينظر اللّه إليهم... وعاق والديه.... الإمام الكاظم عليه السلام. حرَّم اللَّه عقوق الوالدين لما فيه من الخروج من التوفيق لطاعة اللَّه تعالى والتوقير للوالدين وتجنب كفر النعمة وإبطال الشكر ما يدعو من ذلك إلى قلَّة النسل وانقطاعه لما في العقوق من قلة توقير الوالدين والعرفان بحقهما وقطع الأرحام. الإمام الرضا عليه السلام عقوق الوالدين من الكبائر لأن اللَّه تعالى جعل العاق عصياً شقياً.
|
* الصديق:
قيمة الصديق |
الحديث |
هو من الشفعاء هو أنس أقرب الأقارب أفضل الذخرين بمنزلة النفس من النعم
|
الشافعون الأئمة والصديق من المؤمنين. عن الإمام الصادق عليه السلام الأنس في ثلاث: في الزوجة الموافقة، والولد البار، والصديق الصافي. الصديق أقرب الأقارب. الإمام علي عليه السلام. الصديق أفضل الذخرين. الإمام علي عليه السلام (أي الدنيا والآخرة). الصديق إنسان هو أنت إلا أنه غيرك. الإمام علي عليه السلام. من النعم الصديق الصدوق. الإمام علي عليه السلام.
|
الصديق مَن |
الحديث
|
يحفظ أخاه في نكبته وغيبته ووفاته كان مؤاتياً في ثلاث يصدقك في نفسك ومعايبك بصّرك عيبك وحفظك في نفسك ينهاك عن الظلم ويعينك على البر لا يكون ملولاً يقيك بنفسه. من وجدته عند زوال قدرتك صدق غيبه (غيبته). من يدعوك إلى الدار الباقية لا يحول عن المودة |
لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث في نكبته وغيبته ووفاته. يمتحن الصديق بثلاث: فإن كان مؤاتياً فيها فهو الصديق الصافي... تبتغي منه مالاً أو تأمنه على مال، أو تشاركه في مكروه. إنما سمي الصديق صديقاً لأنه يصدقك في نفسك ومعايبك... الإمام علي عليه السلام. من بصَّرك عيبك وحفظك في غيبك فهو الصديق، فاحفظه الإمام علي عليه السلام. الصديق من كان ناهياً عن الظلم والعدوان، معيناً على البر والاحسان. بئس الصديق الملول. أخوك الصديق من وقاك بنفسه، وآثرك على ماله وولده وعرسه الإمام علي عليه السلام عند زوال القدرة يتبين الصديق من العدو الإمام علي عليه السلام. الصديق من صدق غيبه (غيبته). الإمام علي عليه السلام. من دعاك إلى الدار الباقية وأعانك على العمل لها، فهو الصديق الشفيق الإمام علي عليه السلام. لا يحول الصديق الصدوق عن المودة وإن جفي الإمام علي عليه السلام.
|
كيف تعامل الصديق
|
الحديث
|
بالعدل بالتواضع
لا تعاتبه لا تطلعه على جميع أسرارك بالحذر أشركه في مالك
|
عليك بالعدل في الصديق والعدو الإمام علي عليه السلام. اصحب السلطان بالحذر، والصديق بالتواضع والعدو بالتحرز، والعامة بالبشر الإمام الرضا عليه السلام. إن يهجرني الصديق تجنباً فأريه أن لهجره أسباباً وأراه إن عاتبته أغريته فأرى له ترك العتاب عتاباً الإمام الرضا عليه السلام لا تطلع صديقك من سرك إلا على ما لو اطلَّع عليه عدوك لم يضرك. الإمام الصادق عليه السلام. كن أشد الناس حذراً من الصديق الغادر والعدو الفاجر. الإمام علي عليه السلام أخرج من مالك الحقوق، وأشرك فيه صديقك الإمام علي عليه السلام.
|
العمل |
النتيجة
|
الحديث
|
من حسد صديقه من حسد صديقه |
لا يوده. كان صغير الهمة |
حسد الصديق من سقم المودة. أمير المؤمنين عليه السلام. من صغر الهمة حسد الصديق على النعمة. الإمام علي عليه السلام |
من سمع الواشي بصديقه |
ضيّعه. |
من أطاع الواشي ضيع الصديق. الإمام علي عليه السلام |
من كان مخادعاً، غضوباً |
فأصدقاؤه قليلون
|
لا يطمعنَّ ذو الكبر في الثناء الحسن، ولا الخبّ(المخادع، الغضوب) في كثرة الصديق... الإمام علي عليه السلام
|
من أفسد الصداقة
|
كان عديم التوفيق. |
استفساد الصديق من عدم التوفيق. الإمام علي عليه السلام. |
من كان سيىء الخلق |
فقد الصديق. |
من ساء خلقه أعوزه الصديق والرفيق. الإمام علي عليه السلام. |
من كثرت ذنوبه |
قل سرور أصدقائه به. |
إذا كثرت ذنوب الصديق قل السرور به. الإمام علي عليه السلام. |
من غدر بصديقه |
سهل هجرانه له |
إذا ظهر غدر الصديق سهل هجره. الإمام علي عليه السلام. |
من غش صديقه |
كان خائناً بالعهد |
غش الصديق والغدر بالمواثيق من خيانة العهد. الإمام علي عليه السلام. |
من لم يحتمل زلل الصديق |
كان منافقاً. |
أربعة من علامات النفاق: قلة الديانة، وكثرة الخيانة، وغش الصديق، ونقض المواثيق. الإمام علي عليه السلام |
من لم يكن ودوداً |
مات وحيداً. |
من لم يحتمل زلل الصديق مات وحيداً. الإمام علي عليه السلام. |
* العمر والوقت:
العمل |
النتيجة |
الحديث: |
صرف العمر في طاعة اللَّه |
سعادة |
إن عمرك مهر سعادتك إن أنفذته في طاعة ربك. الإمام علي عليه السلام |
اغتنام العمر |
من صحة العقل |
لو صح العقل لاغتنم كل امرىء مهلة. الإمام علي عليه السلام |
من أحسن عمله |
كانت أيامه خالدة |
الأيام صحائف آجالكم فخلدوها أحسن أعمالكم. الإمام علي عليه السلام |
من كثر نومه |
فني عمره وقل أجره |
بئس الغريم النوم يفني قصير العمر ويفوت كثير الأجر. الإمام علي عليه السلام |
من تدارك ما أضاعه من عمره |
كان سعيداً بمنقلبه |
تدارك في آخر عمرك ما أضعته في أوله تسعد بمنقلبك. الإمام علي عليه السلام |
من اعتبر بما في عمره |
حفظ ما بقي |
لو اعتبرت بما أضعت من ماضي عمرك لحفظت ما بقي. الإمام علي عليه السلام |
من غره طول عمره |
كان أجله غصة له |
من اغتر بالمهل اغتص بالأجل. الإمام علي عليه السلام |
من قضى عمره بالطاعة للَّه |
كان مغبوطاً |
إن المغبون من غبن عمره، وإن المغبوط من أنفذ عمره في طاعة ربه. الإمام علي عليه السلام. |
من قضى عمره فيما لا ينجيه |
كان غافلاً |
كفى بالرجل غفلة أن يضيَّع عمره فيما لا ينجيه. الإمام علي عليه السلام |
من ترك التأهب للموت |
فهو غافل عن أجله |
تارك التأهب للموت واغتنام المهل، غافل عن هجوم الأجل. الإمام علي عليه السلام |
من أضاع عمره في ما يفنى |
فلن يعيد ما مضى منه |
احذروا ضياع الأعمار فيما لا يبقى لكم ففائتها لا يعود. الإمام علي عليه السلام |
من أكثر الآمال والأماني |
فقد أضاع العمر |
ضياع العمر بين الآمال والمنى. الإمام علي عليه السلام |
من قصر في أول عمره |
فقد خسر عمره وأضرّ بنفسه |
من قصَّر في أيام أمله قبل حضور أجله، فقد خسر عمره وضرَّه أجله. الإمام علي عليه السلام |
من بادر واغتنم وتزود بالعمل |
فطوبى له (شجرة في الجنة) |
طوبى لمن بادر الأجل واغتنم المهل وتزود من العمل. الإمام علي عليه السلام |
زيارة الحسين عليه السلام
|
تزيد في الرزق والعمر وتدفع السوء. |
مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين عليه السلام فإن إتيانه يزيد في الرزق، ويمد في العمر، ويدفع مدافع السوء. الإمام الباقر عليه السلام. |
*العمر:
العمر |
الحديث |
تفنيه اللحظات |
العمر تفنيه اللحظات. الإمام علي عليه السلام |
تنهبه الساعات وتنقصه |
الساعات تنهب الأعمار كيف يفرح بعمر تنقصه الساعات. الإمام علي عليه السلام |
أنفاس معدودة |
العمر أنفاس معددة. الإمام علي عليه السلام |
يسرع الليل والنهار في هدمه |
إن الليل والنهار مسرعان في هدم الأعمار. الإمام علي عليه السلام |
طوله يفجع بالأحبة |
من طال عمره فجع بأعزته وأحبائه. الإمام علي عليه السلام |
طوله يكثر المصائب |
من طال عمره كثرت مصائبه. الإمام علي عليه السلام |
تضيعه الآمال والمنى |
ضياع العمر بين الآمال والمنى. الإمام علي عليه السلام |
طوله السقم والهرم |
ثمرة طول الحياة السقم والهرم. الإمام علي عليه السلام |
مهر السعادة |
إن عمرك مهر سعادتك إن أنفذته في طاعة ربك. الإمام علي عليه السلام |