صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

إسعافات أولية: طفلي بأمان في السيارة


نبيلة حمزي
 


طفل في السيارة! عبارة تحمل في طياتها الكثير من الإجراءات والاحتياطات للحفاظ على سلامته. ففي معظم الأحيان يكون الأطفال الصغار نشيطين جداً داخل السيارة، خاصّة أثناء الرحلات، فهم في مرحلة يتعلّمون ويكتسبون فيها مهارات جديدة مثل القفز والجري والتسلّق. ومن الصعب جداً بقاؤهم محصورين في مكان صغير.

*أخطر من المرض
ومن المؤسف أن العديد من الأطفالٍ يموتون في حوادث السيارات عندما يحاول الأهل حمايتهم بأذرعهم أو وضْعهم في أحضانهم. كما إنّ بعض الآباء والأمهات يعرّضون أطفالهم للخطر أيضاً إذا سمحوا لهم بالوقوف على المقاعد الأماميّة أو الخلفيّة للسيارة أثناء تحرّكها، أو إذا سمحوا لهم بالجلوس في صندوق السيارة أثناء حركتها. إنّ الآباء والأمهات الذين يهملون أطفالهم على هذا النحو يعرضونهم لخطر أعظم من الخطر الذي قد يتعرضون له من جراء الإصابة بالأمراض.

من هنا، يجب على الأهل حال قيادتهم للسيارة التأكّد من أنّ الأطفال في أمان بداخلها. ويكون ذلك عن طريق اتباع خطوات السلامة والتي يأتي في مقدّمتها أحزمة الأمان ومقاعد الأطفال.

* الأطفال أكثر عرضة للإصابة
لقد صممت أحزمة الأمان ومقاعد الأطفال الخاصّة لمنع الركاب من الاصطدام بما هو موجود داخل السيارة، فوظيفة هذه الوسائل هي توزيع قوّة الاصطدام على أقوى مناطق الجسم، لتقليل إصابة أعضاء الجسم الداخلية. أمّا بالنسبة للأطفال، فكلما صغر حجم الطفل كلّما قلّت القوة اللازمة لدفع حدوث الإصابات، ولهذا فالأطفال أكثر عرضة للإصابات الخطيرة من غيرهم في حوادث المرور.

*كيف تحمي طفلك؟
ينصح بضرورة ركوب الأطفال في المقاعد الخلفية، حيث تشير الإحصاءات إلى أن الأطفال أكثر أماناً في المقاعد الخلفية بنسبة 25 %.

*أنواع المقاعد
تصنع مقاعد الأطفال الخاصّة حسب عمر ووزن الطفل. وتوصي الدراسات بضرورة استعمال المقعد المناسب ليعطي للطفل الحماية الكافية حتى سن الثانية عشر من عمره. كما يُنصح أن توضع هذه المقاعد في المقعد الخلفي في السيارة لتأمين حماية أكبر.

فمقعد الطفل الموجّه للخلف يستعمل للطفل الرضيع منذ الميلاد حتى السنة الأولى.

إنّ رأس الطفل الرضيع أكبر نسبيّاً من بقية جسمه وعضلات رقبته ضعيفة، لهذا السبب يجب حمايته من أيّ اهتزاز حتى لا يتعرّض لإصابة خطيرة.

أ- المقعد المخصص للرُضَّع (الموجّه للخلف): يحتضن رأس الطفل لحمايته. وبما أن خلفيّة المقعد تواجه مقدّمة السيارة فإنها تمتص قوة الصدمة وتحتويها لحماية أكبر للرضيع، فقد أثبتت التجربة أنها أكثر أماناً للأطفال.

ب- مقعد الطفل الموجه للأمام: يستعمل من السنة الأولى حتى أربع سنوات ونصف (من وزن 10 إلى 18 كيلوغراماً).

أما كيفية حمايته للطفل فيكون عندما يثبت المقعد بالصورة الصحيحة، فإنّ الأجزاء الثلاثة الرئيسيّة للمقعد تعمل بسلاسة مع بعضها البعض، فيعمل حزام الأمان بالمقعد على امتصاص الصدمة، ويعمل حزام الأمان السفلي بالسيارة على تثبيت قاعدة المقعد، أما الرباط العلوي فيعمل على تثبيت المقعد من أعلى.

ج- مقعد الطفل المحفز: يستعمل من سن الرابعة حتى عمر الثامنة (من وزن 18 كيلوغراماً وما فوق). المقعد المحفز هو أسلم طريقة لتثبيت حزام الأمان حول جسم الطفل بالصورة الصحيحة.

د- حزام المقعد: من سن الثامنة وحتى العام الثاني عشر. ويوصى باستخدام حزام الأمان للأطفال ولكن في المقعد الخلفي للسيارة .

* كيف يحمي الحزام؟
إنّ حزام الكتف وحزام الوسط يعملان معاً من أجل إبقاء جُزْأَي الجسم السفلي والعلوي آمنيين في حالة الوقوف المفاجئ أو الاصطدام. ووجود الطفل في الخلف سيبعده عن قوة الاصطدام أثر الحادث وأيضاً يبعده عن الوسادة الهوائيّة التي يمكن أن تكون قاتلة للأطفال دون سنّ الثانية عشر.

*نصائح لسلامة طفلك
ليس ثمّة شك في أنّ هناك الكثير من المعلومات والنصائح المتعلقة بسلامة الأطفال في السيارة نوجزها بالآتي:

-1 لا تضع طفلك أبداً في حضنك أثناء ركوب السيارة مهما كانت الظروف.

-2 لا تستخدم حزاماً واحداً لربط طفل وشخص كبير معاً. لأنّ ثقل الشخص الكبير سيتزايد بفعل قوة الاصطدام، مسبباً للطفل إصابة خطرة.

-3 لا تسمح لطفلك بالوقوف أو الجلوس بين المقعدين الأماميين للسيارة دون تثبيته؛ لأن توقف السيارة بصورة مفاجئة يعرضه لإصابة بالغة أو الموت. ولا تسمح للطفل بالوقوف حتّى ولو كنت تمسكه بذراعيك.

4 - لا تترك أبداً طفلك وحده في السيارة دون مراقبة، حتى ولو كان ذلك لثانية واحدة.

من المعروف أن الأطفال يلفت انتباههم فرامل اليد الخاصّة بالسيارة أو قد يقومون بتشغيل السيارة ثم يحاولون قيادتها عند ترك مفتاح تشغيل السيارة في موضعه. ومن الممكن أيضاً أن يعبث الطفل بولاعة السجائر ممّا يؤدي إلى حدوث اشتعال.

-5 لا تسمح لأطفالك بتشتيت انتباهك وركز على القيادة.

-6 تفادَ وجود أيّ أشياء ثقيلة أو حادّة في السيارة، فمن الممكن أن تصبح كصواريخ طائرة في حالة التوقف المفاجئ أو الاصطدام.

-7 تأكّد من إغلاق نوافذ وأبواب السيارة عندما يكون الأطفال في السيارة.

-8 أشغل تركيز الأطفال خلال الرحلات الطويلة لكي لا يُحدثوا أي شغب.

والجدير بالذكر أن سلامة الأطفال لا تكمن في المهارة بالقيادة، بل في استعمال المقعد وحزام الأمان المناسبين لعمر ووزن الطفل.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع