مع الإمام الخامنئي: الإمام الخمينيّ صانع التحوّلات (*) آثار الانتظار (3): الارتبــــاط بالإمام عجل الله تعالى فرجه(*) إلى كل القلوب: وصية الأمير عليه السلام: تقوى الله (2) تسابيح جراح: وصار الجرح هويّتي حكايا الشهداء: السيّد ذو الفقار عن قُرب أخلاقنا: الأسرة: مجلسُ أخلاق (2) أول الكلام: على أعتاب المعصومــة عليها السلام بقـــمّ منبر القادة: إنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ وصيّة الأمير عليه السلام: تقوى الله(1) أيام الله: ليلة القدر وليالٍ عشر

الواحة

 


•اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- مَن هم القوم المقصودون في هذه الآية: ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (الأحقاف: 24)؟

2- ثلاث سور من السور القصار تخلو آياتها من حرف الكاف، فما هي؟

3- مَن هو أكثر أنبياء الله تعالى الذين ورد اسمهم في القرآن الكريم؟


•ما الفرق
بين القرآن ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ﴾ (البقرة: 185)، والفرقان ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ﴾ (الفرقان: 1)؟

إنّ القرآن يفيد جمع السور وضمّ بعضها إلى بعض، والفرقان يفيد أنّه يفرق بين الحقّ والباطل والمؤمن والكافر.


•ومضات روحيّة معنويّة
"الروح يلحقها الضرر والأذى في معترك الحياة اليوميّة، فتختلّ ويضطرب نظامها، والصلاة هي الجهاز الذي يضبطها. فإنّه يتعيّن على المرء أن يضبط روحه خمس مرّات في اليوم. وما إن يختلّ نظام روح الإنسان، فإنّ عليه أن يُسرع إلى ضبطها بالصلاة".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان).


•وصيّة شهيد
"إخواني، وصيّتي لكم أن تكون صلاتكم لله، وأن تكون أعمالكم لله، وأن يكون صيامكم لله، وأن تكون كلّ لحظة من حياتكم لله. اعذروني إن بالغت في كلامي، لكن صدّقوني، لا يفلح أيّ شخص إلاّ إن كان مع الله.

إخواني، الإسلام هو منهجكم فاسلكوه، والقرآن هو كتابكم فاقرأوه وخذوه، والإمام الخمينيّ قدس سره هو قائدكم فاتّبعوه".

(من وصيّة الشهيد يوسف حسن كلّاس- استشهد عام 1988م).


•هل تعلم
أنّ الأخطبوط لديه 3 قلوب؛ يعمل اثنان منها بشكل حصريّ لنقل الدمّ إلى ما وراء الخياشيم، في حين أنّ القلب الثالث، والذي يُعرف باسم القلب النظاميّ، يحافظ على تدفّق الدم للأعضاء؟
 

•تنمية ذكاء الطفل
يبدأ طفلك بناءً على إشارة منك، بالكلام في أيّ موضوع، ولا يتوقّف إلا بناءً على إشارة ثانية منك. تقوم اللعبة على الكلام بدون توقّف وبشكل متواصل، ويُستحسن أن يحصل ذلك دون أخطاء لغويّة أو نحويّة. عندما ينتهي طفلك يأتي دورك. ابدئي بخطابات قصيرة لا تتخطّى 15 أو 20 ثانية، ثمّ أطيلي مدّة الاختبار تدريجيّاً.


•نصيحة
عندما يطلب منكِ ولدكِ أحياناً شيئاً لا يمكنك أن تفعليه على الفور، جرّبي أن تستعملي معه أسلوباً فكاهيّاً لكي يتناسى طلبه بعض الوقت، ريثما يصبح باستطاعتك أن تلبّيه. 


•إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- عاد قوم هود.
2- السور هي: قريش- العصر- الفلق.
3- النبيّ موسى عليه السلام.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع