الشيخ علي معروف حجازي
قال تعالى: ﴿وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ﴾ (الأعراف: 205).
لعلّ حالات الخوف تكون محراباً يوقظ في العبد التضرع وذكر الله في حالات النعمة والرغد أيضاً، حين يلوذ بربّه يذكره ويناجيه ويستيقظ من غفلة قد تدنو منه. تناول (فقه الولي) في العدد السابق بيان دواعي صلاة الآيات، وعلى من تجب، وأوقاتها، وسيتناول هذا المقال كيفيتها وشروطها، وجملةً من أحكامها.
•كيفيّة صلاة الآيات
وهي ركعتان، في كلّ ركعة خمسة ركوعات، قبل كلّ ركوع تجب القراءة.
ولها كيفيّة تفصيليّة طويلة، وكيفيّات مختصرة.
أ- الكيفيّة التفصيليّة:
1- النيّة: أصلّي صلاة الآيات قربةً إلى الله تعالى. (لا يشترط التلفّظ بالنيّة).
2- تكبيرة الإحرام.
3- قراءة الفاتحة وبعدها سورة كاملة.
4- ركوع مع ذكره.
5- قيام ثانٍ وقراءة الفاتحة وبعدها سورة كاملة.
6- ركوع ثانٍ مع ذكره.
7- قيام ثالث وقراءة الفاتحة، وبعدها سورة كاملة.
8- ركوع ثالث مع ذكره.
9- قيام رابع وقراءة الفاتحة وبعدها سورة كاملة.
10- ركوع رابع مع ذكره.
11- قيام خامس وقراءة الفاتحة وبعدها سورة كاملة.
12- ركوع خامس مع ذكره.
13- قيام سادس بدون قراءة، ويستحبّ قول: "سمع الله لمن حمده".
14- سجدتان مع الذكر في كلٍّ منهما.
15- قيام وإعادة الخطوات الأولى نفسها، خمسة ركوعات، قبل كلّ واحد قراءة الفاتحة وبعدها سورة كاملة.
16- سجدتان مع ذكرهما، ثمّ تشهّد وتسليم. وتنتهي الصلاة.
يجوز قراءة السورة نفسها في جميع الركعات، ويجوز التغيير.
ب- كيفيّات مختصرة
- الصورة الأولى: قراءة الفاتحة مرّة واحدة في كلّ ركعة، ويكون قبل أوّل ركوع مع جزء من سورة، ولا تكفي البسملة وحدها على الأحوط وجوباً. ونكمل السورة قبل الركوع الخامس ونعيد الطريقة نفسها في الركعة الثانية. مع اقتراح سورة القدر:
1- النيّة.
2- تكبيرة الإحرام.
3- قراءة الفاتحة، و: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾.
4- ركوع مع ذكره.
5- قيام ثانٍ وقراءة: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ﴾.
6- ركوع ثانٍ مع ذكره.
7- قيام ثالث، وقراءة: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.
8- ركوع ثالث مع ذكره.
9- قيام رابع، وقراءة: ﴿تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ﴾.
10- ركوع رابع مع ذكره.
11- قيام خامس، وقراءة: ﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ (يجب إنهاء السورة قبل الركوع الخامس).
12- ركوع خامس مع ذكره.
13- قيام سادس بدون قراءة، ويستحبّ قول: "سمع الله لمن حمده".
14- سجدتان مع ذكرهما.
15- ثمّ القيام للركعة الثانية ونقرأ فيها مثل الأولى، ونسجد سجدتين، ونتشهّد ونسلّم.
- الصورة الثانية: أن يأتي بـإحدى الركعتين على نحوٍ وبالركعة الأخرى على نحوٍ آخر من الصورتَين المتقدّمَتين
( التفصيليّة والمختصرة).
- الصورة الثالثة: أن يكمل السورة التي قرأ آية منها قبل الركوع الأوّل، في القيام الثاني أو الثالث أو الرابع مثلاً، فيجب عليه بعد رفع الرأس من ركوعه أن يعيد "الحمد" في القيام بعده ويقرأ معه سورة، أو آية من سورة لو كان فيما قبل القيام الخامس، ولو اكتفى فيما قبل القيام الخامس بآية من سورة وجب عليه إتمام هذه السورة إلى ما قبل الركوع الخامس.
•الإتيان بالصلاة جماعة أو فرادى
أ- لا بأس بالإتيان بصلاة الآيات فرادى وجماعة، ويستحبّ الإتيان بها جماعة.
ب- حكم الجماعة في صلاة الآيات كحكم الجماعة في الصلوات اليوميّة في كفاية قراءة الإمام عن المأموم.
ج- إذا لم يستطع المأموم الالتحاق بالجماعة في الركوع الأول من الركعة الأولى أو في الركوع الأوّل من الرکعة الثانية من صلاة الآيات، ففي التحاقه إشكال.
•تقسيم الآية
لا إشكال في تقسيم الآية الواحدة في صلاة الآيات إلى قسمين، كاعتبار "لم يلد" قسماً و"ولم يولد" قسماً آخر. ولا يصحّ الاكتفاء في صلاة الآيات بالبسملة وحدها على الأحوط وجوباً. ويجوز قراءة السورة نفسها في الركعتين، ويجوز التغيير.
•الجهر والإخفات
تصحّ القراءة جهراً وإخفاتاً في صلاة الآيات، ويستحبّ الجهر بها.
•القنوت
يستحبّ في صلاة الآيات القنوت في كل قيام ثانٍ بعد القراءة، فيكون المجموع خمسة قنوتات. ويجوز الاكتفاء بقنوتين؛ الأوّل قبل الركوع الخامس يأتي به برجاء المطلوبيّة. ويجوز الاكتفاء بالقنوت الأخير.
•التزاحم بين صلاة الآيات وصلاة الفريضة
إذا لم يتّسع الوقت لصلاة الآيات والفريضة اليوميّة معاً، تُقدَّم الفريضة اليوميّة.
•شروط صلاة الآيات
أ. يعتبر في شروط صلاة الآيات جميع ما يعتبر في شروط الفرائض اليوميّة.
ب. لو شكّ في عدد ركعتيها تبطل؛ لأنّها ثنائيّة.
جعلها الله من ذكره الذي به تطمئنّ القلوب...