آخر الكلام: ليست كذبة!! تجربتي مع كورونا التعلُّم عن بُعد: هل ينجح الأهل؟ كوفيد- 19 وآثاره النفسيّـــــــة هل كورونا.. كذبة؟ (حوار مع مختصَّين من وزارة الصحّة) توجيهات اجتماعيّة وأسريّة في ظـــلّ كورونا مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*) مع إمام زماننا: عجل الله تعالى فرجه الشريف أخلاقنا: خطر الاعتياد على المعصية(*) ذكريات السيّد جواد نصر الله عن الشهيد هادي نصر الله

تدخين الحامل يُضعِف من مهارة القراءة

إعداد: حوراء مرعي عجمي

أكّدت دراسة حديثة أنّ تدخين المرأة خلال فترة الحمل يرتبط بضعف مهارات القراءة عند الأطفال.
وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين بجامعة "ييل" وجدوا أن الأطفال الذين تدخن أمهاتهم علبة أو أكثر من السجائر يومياً خلال الحمل، يواجهون ضعفاً في مهارات القراءة مقارنة بغيرهم من الأطفال.
وقد حلّل الباحثون بيانات تعود لأكثر من خمسة آلاف طفل من بريطانيا تتراوح أعمارهم بين السابعة والتاسعة، وقارنوا علاماتهم في سلسلة من الاختبارات التي تقيّم دقة القراءة والفهم، فتبيّن أنّ الأطفال الذين دخّنت أمهاتهم علبة على الأقل من السجائر يومياً خلال الحمل، سجّلوا علامات في الاختبارات تقلّ بنسبة 21 % عن الأطفال المولودين من أمّهات غير مدخنات.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة "جيفري غروين" إنّ آثار التدخين خلال الحمل قوية بشكل خاص عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب في النطق، ما يقترح تداخلاً بين التعرّض للنيكوتين داخل الرحم والقدرة على النطق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع