نور روح الله: مــن آداب التسبيحـات(*) مع الخامنئيّ: الإمام عليّ: ذروة الكمـال (*) أخلاقنا: المنافق مخادعٌ نفسه(*) مناسبة: رحمة الشهر الأصبّ عمـاد: 25 عاماً عملنا معاً عقائدنا: ما هو البداء؟ مفاتيح الحياة: آداب بناء الدار(*) قصة: لحظة لا تُنسى! مع الإمام الخامنئيّ: تقدّم النساء ببركة الزهراء (*) مع إمام زماننا: هل يعيش الإنسان قــرونــاً؟ (1)(*)

إسعاف الطفل المصاب


نبيلة حمزي


يتعرّض الطفل لمخاطر منزليّة تشكّل خطراً عليه، فكيف يمكن الوقاية منها وإسعافه حال تعرّضه لها؟

*الحروق
اغسل مكان الحرق بماء بارد، ثم قُمْ بتغطيته بقطعة قماش مبلّلة بماء بارد حتّى يزول الألم. وتكفي عادةً مدة خمس عشرة دقيقة، مع التنبيه إلى عدم وضع الجليد على الحروق.

*الحروق المترافقة مع الفقاعات
اغسل مكان الحرق بماء بارد، ولا تغطّه ولا تقم بثقب الفقاعات. وكلّ حرق في الوجه أو اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسليّة يجب أن يتمّ عرضه على الطبيب في أقرب وقت لوصف العلاج المناسب.

*الحروق الكبيرة أو العميقة
اتصل بالإسعاف مباشرة وقم بإزالة كافّة الألبسة عن جسم الطفل، ولا تضع أيّة أدوية أو موادّ منزليّة على الحرق، فقط غطِّ الطفل ببطانيّة حتى يتمّ إسعافه.

*الحروق الكهربائية والكيماوية
افصل مصدر الكهرباء أولاً، ولا تحاول لمْس الطفل بيدك المجرّدة، ولكن حاول إبعاده عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافّة أو بقطعة قماش سميكة وجافّة.

أمّا بالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية فإنها تُسعف بشكل أوّليّ بسكب الماء النظيف عليها. ونلفت عناية الأهل إلى ضرورة عرْض جميع الحروق الكهربائيّة والكيماويّة على الطبيب.

*إسعاف إصابات العين
فور تعرّض العين لأيّ مادة كيماويّة قُم بغسلها بماء نظيف وبشكل متكرّر لمدة خمس عشرة دقيقة. ومن الضروريّ عدم محاولة لمْس أو تدليك العين المتأذية أو وضع أيّة قطرة موجودة في المنزل. أمّا إذا لاحظت وجود جسم غريب في العين، فاتركه ولا تحاول نزعه، فقط قم بتغطية العين وخُذ الطفل إلى المستشفى.

ملاحظة: يجب أن تُعرض إصابات العين على الطبيب في كلّ الحالات.

*إسعاف الطفل فاقد الوعي
قُم بوضع الطفل على ظهره، ووجهه متّجهاً إلى جانب الكتف، ثمّ ارفع ساقَيْه لمستوى أعلى من مستوى الرأس، ولا تعطه أيّ شيء عن طريق الفم. وإذا لم يستعد الطفل وعيه خلال دقائق يجب نقله إلى المستشفى.

*إسعاف الكسور والرضوض
يجب أن تحتمل وجود كسر عندما يتعرّض طفل لحادث سقوط أو رضّ، وعند وجود ألم وتورّم أو تشوّه في ناحية الرضّ وعندما يسبّب تحريك الطرف ألماً للطفل، يجب عدم تحريك الطرف قبل تثبيته، واطلب الإسعاف. وإن استطعت حاول تثبيت الطرف المكسور وضع كمّادات من الماء البارد ريثما يحضر الإسعاف.

أمّا في حال الاشتباه بإصابته بكسر في العنق أو في العمود الفقريّ فاحذر تحريكه، فقد يسبّب له أذيّة خطيرة ودائمة.

*إسعاف الرعاف
ضع الطفل بوضعيّة الجلوس والرأس إلى الأسفل قليلاً، ثمّ قم بضغط الأنف بين إصبعيك ولمدة عشر دقائق. ويفضل أن تراقب الوقت، فإذا استمرّ الرعاف رغم الضغط على الأنف عشر دقائق يجب مراجعة الطبيب على الفور.

*إسعاف الطفل المتعرّض للغازات والأبخرة السامّة
أخرج الطفل إلى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقيّ، ثم اتّصل بالطبيب. وإذا توقّف الطفل عن التنفّس ابدأ بالتنفس الاصطناعي حتى وصول الإسعاف.

*التسمّمات عبر الجلد
إذا تعرّض جلد الطفل لمادّة سامّة مثل الأسيد أو المبيدات الحشريّة قُمْ عندها بإزالة هذه المادة عن جلد الطفل وانزع الملابس الملوّثة ثمّ اغسل الجلد المصاب بكميّات كبيرة من الماء والصابون ريثما يصل الطبيب أو بادر لنقل الطفل إلى المستشفى.

*إسعاف الكدمات
الكدمة هي رضّ على الأنسجة الطريّة تظهر على شكل احمرار أو ازرقاق في الجلد مع تورّم ولكن دون وجود جرح صريح. ويتمّ إسعاف الكدمة بوضع كمادات من الماء البارد فوق الكدمة لمدة نصف ساعة.. أما إذا كانت الكدمة كبيرة أو هناك تشوّه كبير في الأنسجة فيجب الاتصال بالطبيب.

*إسعاف الجروح القاطعة
اضغط على الجرح النازف بقطعة قماش نظيفة لإيقاف النزف. أمّا إذا كان الجرح كبيراً وعميقاً فاتّصل بالطبيب أو انقل المصاب إلى أقرب مستشفى مع الاستمرار بالضغط على الجرح للحدّ من النزف لحين قيام الطبيب بما يلزم. وبالنسبة للخدوش فتغسل بالماء والصابون ثم تُغطّى بشاش معقّم غير لاصق كالذي تُغطّى به الحروق.

وفي حالة الجروح الواخزة، كالجروح الناجمة عن السكين، لا تقُم بنزع الجسم الغريب الذي انغرز في الجسم إذا كان هذا الجسم كبيراً كالسكين، وإنما أتركه مكانه في جسم الطفل حتى يتمّ إسعافه.

والجروح الواخزة الصغيرة تغسل بالماء والصابون ويجب لاحقاً إعطاء الطفل المصل المضادّ للكزاز إذا كان عمره أكثر من خمس سنوات.

*إسعاف إصابات الأسنان
- الأسنان اللّبنية: في حال حدوث كسر أو خلع لأحد الأسنان اللبنية عند الطفل قُم بضغط مكان النزف بقطعة شاش نظيفة وراجع طبيب الأسنان لاحقاً.

- الأسنان الدائمة: في حال انخلاع أحد الأسنان الدائمة للطفل يجب الاحتفاظ بالسنّ ثم قم بحذر بوضعها في مكانها الطبيعي، حيث كانت، في فم الطفل مع ضغط بسيط. وإذا لم تستطع وضع السنّ في مكانها في فم الطفل، ضعها في كأس من حليب البقر الطازج، واذهب بها مباشرة إلى طبيب الأسنان ليعيد السنّ إلى مكانها في أسرع وقت ممكن. أمّا إذا كانت السنّ مكسورة فاجمع قطع السنّ واضغط مكان السنّ بقطعة شاش حتى يتوقف النزف وراجع طبيب الأسنان.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع