نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الصحة والحياة: الأنفلونزا


د. أحمد عيسى


إن الأنفلونزا هي من الأمراض الفيروسية المعدية الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي عند الأطفال والكبار. ويكتسب التهاب الأنفلونزا أهميته لأسباب عديدة منها سرعة انتشاره كمرض جرثومي شديد العدوى، والعدد الكبير للأطفال والبالغين الذين يصابون به، ومخاطر التعقيدات وحالات الموت الناتجة عنه والتي غالباً ما تحدث لدى الرضع والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة في القلب والرئتين والكِلى وغيرها.

* سبب الأنفلونزا:
إن فيروس الأنفلونزا Orthmyxo Virus هو الذي يسبب عدوى الأنفلونزا بكافة أعراضها وتعقيداتها. وينقسم هذا الفيروس إلى ثلاثة أنواع: C,B,A. إن نوعي الأنفلونزا A وB هي المسؤولة عن الحالات الوبائية والتي تحدث مرة كل سنتين أو ثلاثة بالنسبة للأنفلونزا "A"، أو مرة كل 4 إلى 7 سنوات بالنسبة للنوع "B" ويصاب الأغلبية الساحقة من الأطفال، وحتى عمر 10 سنوات، بالأنفلونزا نوع "C".

* طريقة العدوى:
يشكل الإنسان مصدراً أو خزاناً لهذا المرض الفيروسي المعدي. وتنتقل الأنفلونزا من إنسان إلى آخر بالاتصال المباشر (Direct Contact من خلال دخول الحبيبات Droplet عبر الهواء إلى الأنف والحنجرة ومنها إلى الجهاز التنفسي أو بطريقة أو غير مباشرة عبر استعمال الأشياء (محارم، ومناشف وغيرها) التي تحمل الفيروس.
وتنتشر الأنفلونزا غالباً خلال فصل الشتاء وينتهي امتدادها ضمن رقعة جغرافية معينة خلال شهر أو شهرين.
وتنتقل العدوى للطفل أو البالغ خلال 24 ساعة وقبل ظهور الأعراض المرضية وغالباً ما تتوقف الإفرازات الفيروسية من الأنف خلال أسبوع من بداية المرض. وتتراوح نسبة الإصابة عند الأطفال من 10 ـ 50% سنوياً ويحتاج 1% من هؤلاء إلى دخول المستشفيات للعلاج. إن الالتهابات الرئوية الحادة هي من التعقيدات الهامة للأنفلونزا (2 – 25%) والتي غالباً ما تستدعي معالجتها بالمضادات الحيوية والاستشفاء.

* فترة الحضانة:
تتراوح فترة الحضانة لفيروس الأنفلونزا بين يوم وثلاثة أيام. وفترة الحضانة هي الفترة الزمنية ما بين التقاط الفيروس أي حصول العدوى وبين بداية ظهور الأعراض السريرية (سعال وحرارة وغيرها).

* أعراض الأنفلونزا:
إن الأعراض الرئيسة للأنفلونزا هي أعراض الجهاز التنفسي بالدرجة الأولى. فالطفل المصاب يعاني من حرارة مرتفعة (39 – 41) والتي تستمر من يومين إلى ثلاثة وقد تطول الفترة إلى خمسة أيام.
وتبدأ أعراض الجهاز التنفسي في اليوم الثاني أو الثالث وتتضمن سعالاً حاداً، إفرازات من الأنف، أوجاعاً في الحنجرة وغيرها. وقد يستمر السعال من أسبوع إلى أسبوعين.
وقد تترافق الحرارة والسعال مع أوجاع في الرأس والبطن والمفاصل والعضلات وقد يعاني الطفل من حالة وهن عامة في الجسم، كما قد يعاني الطفل من احتقان وتورم واحمرار في العينين أو من تقيؤ أو إسهال أو حمى وغيرها.
وقد يصاب بعض الأطفال بالتهاب حاد في العضلات وخصوصاً عضلات الساقين مما يسبب عجز الطفل عن المشي لمدة أيام.
وتتعقد الأمور كثيراً عند إصابة بعض أنواع المرضى بالأنفلونزا ومنهم حديثي الولادة والمصابين بأمراض دم معينة (مذكورة في المراجع الطبية) وأمراض الرئة والربو والسرطان والسكري والكلى وغيرهم.

* المعالجة:
إن المعالجة بالأدوية المضادة للفيروس ممكن أن تخفف من حدة الأعراض المرضية الناتجة عن الأنفلونزا "أ". ولكن يجب أن يقتصر استعمالها للحالات الصعبة والمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.
كما يمكن استعمال الأدوية التي تخفض الحرارة مثل Acetaminoplan على أنواعه المختلفة لأن بعض الأطفال قد يصابون بالصرع Seizure بسبب الحرارة العالية.
ويستحسن الاكثار من اعطاء السوائل والأمصال للطفل المصاب كما أنه يجب الامتناع عن استعمال أنواع الأدوية كافة التي تحتوي Salicylates في حالات الأنفلونزا لأنها تزيد من مخاطر الاصابة بداء تناذر رايس Reye Syndrome (داء خطر يصيب الكبد والدماغ ويسبب غيبوبة وحالات وفاة). لذلك يُحبذ استشارة الطبيب المختص قبل استعمال أي دواء.

* طرق الوقاية:
- عدم إرسال الطفل المصاب إلى المدرسة أو الحضانة.
- يجب التخلص من الأشياء المستعملة من قبل الطفل المصاب بطريقة صحية وسليمة (فوط – محارم – أوراق وغيرها).
- غسل الأيدي قبل وبعد استعمال الأشياء.
- زيادة التهوئة في غرف المنزل عند وجود شخص مصاب بالأنفلونزا.
- استخدام لقاح الأنفلونزا.

* التوصيات للقاح الأنفلونزا:
يعطى هذا اللقاح لكل طفل تجاوز 6 أشهر من العمر والذي يعاني من أحد الأمراض التالية:
* أمراض رئوية مزمنة كالربو.
* أمراض القلب.
* أمراض الدم (تلاسيميا الكبرى وSickle Cell).
* أمراض السكري والكلى المزمنة.
* أمراض الصرع Febvile Seizurs.
* أمراض الأذن الوسطى المزمنة Chrmic serous otitis media.
لا ضرورة لاعطاء اللقاح للأطفال العاديين. يستحسن اعطاء اللقاح للمسنين والعجّز. ويعطى اللقاح سنوياً ويفضل ذلك خلال فصل الخريف (أيلول وحتى تشرين الثاني) وتصل نسبة الحماية من الأنفلونزا عند اعطاء اللقاح إلى 70 – 80%.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع