مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

كلامكم نور: الحقوق‏


1- حقوق الله تعالى:
"إن حقوق الله جل ثناؤه أعظم من أن يقوم بها العباد، وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد، ولكن أمسوا وأصبحوا تائبين " رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
"... لكنه سبحانه جعل حقه على العباد أن يطيعوه، وجعل جزاءهم عليه مضاعفة الثواب تفضّلاً منه... " الإمام علي عليه السلام.

2- حقوق الناس بعضهم على بعض:
"... ثم جعل سبحانه من حقوقه حقوقاً افترضها لبعض الناس على بعض، فجعلها تتكافأ في وجوهها، ويوجب بعضها بعضاً، ولا يستوجب بعضها إلا بعض " الإمام علي عليه السلام.

3- حق الناس مقدَّم على حق الله:
"جعل الله سبحانه حقوق عباده مقدمة على حقوقه، فمن قام بحقوق عباد الله كان ذلك مؤدياً إلى القيام بحقوق الله " الإمام علي عليه السلام.

4- أعظم الحقوق:
"... فأعظم ما افترض الله تبارك وتعالى من تلك الحقوق، حق الوالي على الرعية وحق الرعية على الوالي " الإمام علي عليه السلام.

5-حقوق الإخوان:
"من عظم دين الله عظم حظ إخوانه، ومن استخف بدين الله استخف بإخوانه " الإمام الصادق عليه السلام.
"أعرف الناس بحقوق إخوانه وأشدهم قضاءً لها أعظمهم عند الله شأناً " الإمام العسكري عليه السلام.
"لا تضيعن حق أخيك اتكالاً على ما بينك وبينه، فإنه ليس لك بأخٍ من ضيَّعت حقه " الإمام علي عليه السلام.
"ما عبد الله بشي‏ء أفضل من أداء حق المؤمن " الإمام الصادق عليه السلام.

6- حق المؤمن على المؤمن:
"للمؤمن على المؤمن سبعة حقوق واجبة من الله عز وجل عليه: الإجلال في عينه، والودّ في صدره، والمواساة له في ماله، وأن يحرَّم غيبته، وأن يعوده في مرضه، وأن يشيع جنازته، وأن لا يقول فيه بعد موته إلا خيراً ".
"أما حق أخيك فأن تعلم أنه يدك وعزك وقوتك، فلا تتخذه سلاحاً على معصية الله، ولا عدَّة للظلم لخلق الله، ولا تدع نصرته على عدوه والنصيحة له فإن أطاع الله، وإلا فليكن الله أكرم عليك منه " الإمام السجاد عليه السلام.
"من حق المؤمن على أخيه أن يشبع جوعته، ويواري عورته، ويفرِّج عن كربته، ويقضي دينه، فإذا مات خلفه في أهله وولده " الإمام الباقر عليه السلام.

7- أدنى حق المؤمن على أخيه:
"... أيسر حق منها (حقوق المؤمن على أخيه) أن تحب له ما تحب لنفسك وتكره له ما تركه لنفسك " الإمام الصادق عليه السلام.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع