مع الإمام الخامنئي: الزهراء نموذج المرأة المسلمة(*) نور روح الله: أدبُ الإخلاص في العبادة (2) مع إمام زماننا: شروط الانتظار الحقيقيّ(١)(*) أخلاقنا: الذرّيّة الصالحة..حياة(*) الحاج قاسم سليماني عن قـرب الشهيد المهندس.. في القلب والذاكرة مناسبة: أمُّنا فاطمة عليها السلام  أسرتي: الجفاف العاطفيّ يهدم الأسرة آخر الكلام: شعورٌ مؤقّت أوّل الكلام: أقوياء ولكن...

تغذية: أوراق الغــار: فوائد وأضـرار

زينب يحيى(*)


كثيرٌ من السيّدات يقمنَ بإضافة أوراق الغار إلى الأطعمة، دون أن يعرفنَ السبب. وحينما تُسأل إحداهنّ عن ذلك، تجيب: «لإكساب الطعام نكهةً ومذاقاً خاصَّين». لكن في الواقع، إذا قمتَ بغلي أوراق الغار في كوب ماء وتذوّقته، لن تجد له طعماً ولا نكهة...

•استخدامات أوراق الغار
تُعدُّ أوراق الغار من الأوراق العطريّة، وهي ذات لون أخضر داكن، ويمكن حفظها لفترات طويلة عن طريق تجفيفها، حيث يصبح لونها أخضر مائلاً إلى الاصفرار.

تُستعمل أوراق الغار في تحضير مستحضرات التجميل المختلفة، وفي العطور، وفي الطبخ أيضاً؛ فإضافتها إلى الطعام أثناء الطهو لها الكثير من الفوائد الصحيّة، وهي تعمل على تخفيف الدهون من اللحوم والدجاج عن طريق تحويلها من دهون ثلاثيّة إلى أحاديّة. وهي كانت تُستخدم في عهد اليونانيّين لعلاج العديد من الأمراض، وكانوا يعدّونها رمزاً للصحّة والقوّة.

•القيمة الغذائيّة لأوراق الغار
1- فيتامين (C): تُعدُّ أوراق الغار مصدراً غنيّاً بفيتامين (C)؛ إذ إنّ 100غ منها تحتوي على 46.5 مليغرام من فيتامين (C)؛ أي ما يعادل 77.5% من الكميّة الموصى بها، وهو يعتبر أحد مضادّات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة.

2- فيتامين (A): تُعدّ أوراق الغار مصدراً جيّداً لفيتامين (A)؛ إذ إنّ 100غ منها تحتوي على 6185 وحدة دوليّة؛ أي ما يعادل 206% من الكميّة الموصى بها، وهو يعمل على حماية الأغشية المخاطيّة في الأنف والعينين والحلق والفم والجهاز الهضميّ والرئتين من التعرّض للبكتيريا والفيروسات.

3- حمض الفوليك: تحتوي 100غ من أوراق الغار على 180غ من حمض الفوليك؛ أي ما يعادل 45% من الكميّة الموصى بها، علماً أنّ حمض الفوليك مهمّ لتركيب الـ DNA للجنين خلال فترة الحمل، مضافاً إلى أنّه يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة.

4- فيتامينات أخرى: تحتوي أوراق الغار على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل: مركّبات فيتامين (B)؛ كالنياسين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين اللازمة لتنظيم التمثيل الغذائيّ في الجسم.

5- المعادن: تحتوي أوراق الغار على العديد من المعادن، مثل: النحاس والكالسيوم والمنغنيز والزنك، والبوتاسيوم المسؤول عن ضغط الدم، والحديد المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء.

•فوائد أوراق الغار الصحيّة
1- علاج لمرضى السكّري: حيث تعمل أوراق الغار على خفض نسبة السكّر في الدم، وكذلك الكولستيرول والدهون الثلاثيّة. كما أنّ لها خصائص مضادّة للأكسدة، ما يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين من الكبد.

2- حماية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة: تحتوي أوراق الغار على مركّبات الروتين والساليسيلات التي تزيد من صحّة عمل القلب، وتقي من الإصابة بالجلطات القلبيّة المفاجئة.

3- مكافحة السرطان: تُعدُّ أوراق الغار غنيّة بمضادات الأكسدة والمركّبات العضويّة الهامّة، مثل اللينالول وParthenolide التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة المسؤولة عن تحويل الخلايا السليمة إلى سرطانيّة.

4- تحسين عمليّة الهضم: تُعدُّ أوراق الغار مهمّة في تعزيز عمليّة الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضميّ، إذ إنّ المركّبات العضويّة الموجودة فيها تساهم في علاج اضطرابات المعدة ومتلازمة القولون العصبيّ. كما يساعد تناول شاي ورق الغار الساخن في تحسين عملية الهضم، ويخفّف الإصابة بالاضطرابات المعويّة، ويعالج الإمساك، ويزيل النفخة، ويعالج حموضة المعدة وحرقتها.

5- التخفيف من الشعور بالألم: يستخدم زيت الغار في علاج صداع الشقيقة وآلام المفاصل والروماتيزم، لما له من خصائص مضادّة للالتهابات.

6- علاج لأمراض الكلى: أوراق الغار مفيدة في علاج التهابات الكلى وحصواتها؛ لكونها تعمل على إذابة تلك الحصوات.

7- محاربة الأرق: يمكن أن تحارب أوراق الغار الأرق؛ حيث يمكنك وضع بضع قطرات من مستخلص أوراقها أو زيتها في كوب من الماء، ثمّ تشرب منه قبل النوم للاسترخاء.

8- علاج أمراض الجهاز التنفسيّ: تمتلك أوراق الغار خصائص مضادّة للجراثيم تساعد في تخفيف أمراض الجهاز التنفسيّ، مثل الإنفلونزا والالتهابات، إذ يمكن استخدام زيتها ووضعه على الصدر لتخفيف أمراض الجهاز التنفسيّ، أو استنشاق بخار أوراقها، ما يساعد في تخفيف البلغم وحدّة السعال وإزالة البكتيريا.

•فوائد أوراق الغار للشعر
1- يمكن استخدام أوراق الغار للحصول على شعر ناعم وحريريّ، وذلك بغليها ثمّ وضعها على الشعر الرطب قبل استخدام الشامبو.

2- تساعد الخصائص المضادّة للبكتيريا والفطريّات الموجودة في أوراق الغار على قتل البكتيريا والعدوى الفطريّة التي تنمو على فروة الرأس بسبب الزيوت.

3- تقوّي بصيلات الشعر وتعالج قشرة الرأس.

•فوائد أوراق الغار للبشرة
1- تساعد أوراق الغار على التخلّص من السموم.

2- تساعد على تجديد البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميّتة.

3- تعمل على شدّ البشرة، ما يقلّل من بروز التجاعيد مع التقدّم في السنّ.

4- تطهّر البشرة من الأعماق، وتساهم في تهدئتها، ويمكن استعمالها بدلاً من الغسول.

•أضرار أوراق الغار
إنّ الإكثار من تناول أوراق الغار قد يسبّب مشكلات صحيّة، لكن عند تناولها بشكلٍ معتدل، فإنّ احتمال حدوث أيّ أعراض جانبيّة ضئيل جدّاً، وذلك من خلال اتّباع النصائح التالية:

1- التأكّد من إزالة الأوراق عند شرب شاي ورق الغار؛ لأنّ الجسم لا يستطيع هضمها، ويمكن أن تسبّب مشكلةً في بطانة الأمعاء.

2- قد يؤدّي تناول أوراق الغار إلى عدم السيطرة على مستوى السكّر في الدم، لذلك يُنصح بمراقبة السكّر في حال الإصابة بالسكّري، طبعاً مع استشارة الطبيب.

3- التوقّف عن تناوله قبل أسبوعين من العمليّة الجراحيّة؛ لأنّه قد يُبطّئ عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ أكثر من اللازم، خاصّةً عندما يتفاعل مع التخدير والأدوية الأخرى المستخدمة قبل وبعد الجراحة.


(*) اختصاصيّة تغذية.


 


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع