نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة



* من هو؟
- صدر المتألّهين
أوّل من جمع الفلسفة العقليّة والذوقيّة والشرعيّة. اسمه ملأ جوّ الفلسفة. كتبه وأفكاره ملأت أجواء الحوزات العلميّة، حتّى يومنا هذا. إنّه أحد عظماء الفلاسفة الإلهيّين صدر الدين محمد بن إبراهيم القوامي الشيرازي.

وُلد في مدينة شيراز في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري، ودرس في أصفهان على يدي فقيه عصره الشيخ البهائي والسيّد الميرداماد الحسيني.

أرسى هذا العالم المتألّه الفلسفة العقليّة والذوقيّة على مبادئ الشريعة المقدّسة، وقال في مقدّمة كتابه (الأسفار الأربعة): "إنّ الأساس في توصّله لهذه الأفكار السامية هو التعبّد المحض وإن هذه الإفاضات قد تواردت على قلبه بعد خروجه من مرحلة الرياضة والانزواء" التي أمضاها في منطقة "كهك" أو أي مكان آخر". اتُّهم من قبل بعض العلماء بالانحراف والكفر لدرجة أنه طرد من بلدته أو تركها.

توفي بالبصرة وهو متوجّه إلى الحجّ في سنة 1059 هجرية.

من أهمّ كتبه (الحكمة المتعالية) الذي عرض فيه فلسفته التي هي من أهم المباحث الفلسفية الإلهية.


* لماذا؟
- لماذا يكبّر المصلّي بعد التسليم ثلاثاً ويرفع يديه؟
حدّثنا محمّد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: "قلت لأبي عبد الله عليه السلام: لأيّ علّة يكبّر المصلّي بعد التسليم ثلاثاً يرفع بها يديه؟ فقال: لأنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم لمّا فتح مكّة صلّى بأصحابه الظهر عند الحجر الأسود، فلمّا سلّم رفع يديه وكبّر ثلاثاً وقال: "لا إله إلّا الله وحده وحده، أنجَز وعْده ونصَر عبْده وأعزّ جُنده وغلب الأحزاب وحدَه، فله الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، ويميت ويحيي، وهو على كلّ شيء قدير"، ثمَّ أقبل على أصحابه فقال: لا تدعوا هذا التكبير وهذا القول في دبر كلّ صلاة مكتوبة، فإنّ من فعل ذلك بعد التسليم وقال هذا القول كان قد أدّى ما يجب عليه من شكر الله تعالى ذكره على تقوية الإسلام وجنده".

(علل الشرائع، الصدوق، ج2، ص360)

* كيف؟
- كيف نعلّم أطفالنا فكريّاً؟
لا يتعلّم الطفل بعقله فقط، بل بحواسّه أيضاً. وإذا عرف الطفل استعمال حواسه الخمس يستفيد على صعيد التعلّم والاكتساب، ويكون في ذلك متعة كبيرة له أيضاً. ابدئي مع طفلك بلفت انتباهه إلى الأشياء التي لم يرها أو يسمعها لأنه لم ينتبه لوجودها: تغريد العصفور، صوت طائرة تمرّ في الجو، وكر للنمل... إلخ.
وعندما ينتبه الطفل للتفاصيل، الروائح، الأصوات وملمس الأشياء، يفتح له باب اكتشافات كثيرة ممكنة لديه وتبدأ عندها ولادة الفكر العلميّ.

* يتدبّرون
﴿وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لاَ تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ (القصص: 9)
تمكّنت زوجة فرعون من أن تغيّر رأي فرعون على الرغم من سطوته وجبروته عبر خطاب حكيم:
1- بدأت باستخدام لغة العاطفة لتكسر جبروته.
2- لجأت إلى لغة الأمر والنهي بوضوح للجنود: (لا تقتلوه).
3- أبرزت المنفعة لأنّها القانون الحاكم في سياسة أيّ طاغوت: (لا تقتلوه عسى أن ينفعنا).
4- لم يكن لفرعون أولاد، فأثّر به خطاب السيدة آسية الحكيمة فرضي بإبقاء الطفل دون أن يشعر.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع