نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تربية: لصيف مثمرٍ لأبنائكم

تحقيق: داليا فنيش(*)

مع نهاية الامتحانات في المدارس وبداية العطلة الصيفيّة، وتوديع الكتب والأقلام نبدأ بالتفكير في الإجازة، كيف سنقضيها؟ وأين؟ ومع من؟ كلّ هذه التساؤلات تخطر في بالنا جميعاً، وخاصةً الأبناء الذين يحلمون بإجازة ممتعة وجميلة. ويتساءل معظم الآباء والأمهات عن الطرق الأمثل لتسلية الأبناء وملء أوقاتهم، خلال العطلة الصيفيّة، بما يفيدهم ويشغلهم ويشحن طاقاتهم، بحيث يعودون، بعد العطلة، إلى مدارسهم بمشاعر متجدّدة لبدء عام دراسيّ جديد. وهنا، يأتي السؤال: كيف نصل إلى عطـلة ممتعة، فلا تتحوّل الإجازة الصيفيّة إلى مضيعة للوقت؟

*كيف يستثمر الأهل الإجازة الصيفية؟
سألنا السيد حسن (أب لطفلين) عن رأيه في كيفيّة الاستفادة من الوقت في تمضية الإجازة الصيفية.
أجاب: يمكن استغلال أوقات الفراغ في العطلة من خلال تنظيم الوقت ومشاركة الأبناء في النشاطات الصيفيّة أو النوادي الرياضيّة وغيرها.

أما السيدة وفاء (أم لثلاثة أطفال) فقد لفتت إلى أن الأطفال ينتظرون حلول الإجازة الصيفية ليفرغوا من الدراسة ومن النهوض باكراً للذهاب إلى المدرسة. وقالت: "أفضّل أن يمضي أولادي العطلة في القرية حيث المناخ النّظيف والمساحات الواسعة التي تمكّنهم من اللعب على راحتهم، أو أسعى لتسجيلهم في دورات رياضيّة ودورات حفظ القرآن الكريم".

بينما تقول السيدة فاطمة إنّ العطلة "هي بمثابة استراحة ذهنيّة ونفسيّة للأولاد، لذا يجب أن تكون البرامج المعدّة تتناسب مع هذه الغاية في أيام الإجازة". وتضيف: "أنظّم مع أولادي نشاطات مشتركة: كالنزهات والرحلات العائليّة التي تعزّز لدى الطفل مفهوم صلة الرحم والتعرف إلى الأقرباء، كذلك تُمتّن العلاقة مع الأصدقاء".

ونختم بآراء الأهل مع السيدة إيمان التي تقول: "إنني أعرف أهميّة العطلة الصيفيّة للأولاد، وأرغب دوماً أن يستمتع أولادي بها قدر الإمكان. لذلك، أسعى أن يشاركوا في: أنشطة كشافة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، قراءة القصص، إنجاز الفروض الصيفيّة والبقاء في الضيعة أيّام عدة من كل شهر".

*أفكار عمليّة للعطلة الصيفيّة
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت"(1)؛ لذا، لا بد للأولاد من معرفة قيمة الوقت، ولا بد من وضع أهداف لهذه الإجازة عند الأبناء لتمضيتها بطريقة مسلّية ومفيدة، كي لا يشعروا بالملل:

1 - النزهات الخارجية
أفضل الأشياء خلال الصيف هو الخروج في نزهة مع الأولاد، إلى مكان ممتع بالنسبة لهم. فيمكن التخطيط لرحلة من 3-4 أيام أو رحلة ليوم واحد، تمضي فيها أمتع اللحظات مع أولادك.

2 - تنمية المهارات والمواهب
لا يمكن لأحد اكتشاف مواهب الطفل أكثر من والديه. لذا، يمكن استغلال العطلة الصيفية لتنمية المواهب والمهارات التي هي بمثابة الهوية الثانية لكل فرد. ومن أكثر الهوايات التي يفضّلها الأطفال في سن مبكرة: الرسم، القراءة، التمثيل أو الأعمال اليدوية كتصميم الحليّ... كما يفضّل بعض الأطفال ممارسة الألعاب الرياضية: ككرة السلة، كرة القدم، السباحة، التنس وغيرها من الرياضات المختلفة.

3 - صنع الوجبات الغذائية
يمكن للأم أن تطلب من أبنائها مشاركتها في تحضير الوجبات الغذائية، وربما يكون ذلك من أكثر الأمور متعة لهم. أرشديهم إلى القيام ببعض الأمور البسيطة: كغسيل أو تقطيع الخضراوات، المساعدة في ترتيب وتنظيف المطبخ بعد إتمام عملية الطبخ... فهذا يساعد في تعليمهم بعض المهارات البسيطة وتحمّلهم المسؤولية.

4 - زراعة النباتات
الاهتمام بالحديقة وزراعة النباتات هي من الأنشطة المحبّبة للأطفال خلال فصل الصيف. قومي ببعض الأبحاث عبر الإنترنت عن كيفية زرع بعض النباتات في المنزل، أو في الحديقة، أو داخل أوعية صغيرة داخل شرفة المنزل. قومي بذلك بمشاركة أولادك، حيث يقوم كلّ طفل بزراعة نبتة يحبها ويكون هو المسؤول عن العناية بها. وفِّري للأولاد كل الأدوات التي سيحتاجون إليها: من البذور، التربة المخصّصة للزراعة، الأوعية الخاصة بالزراعة، ثم قومي بتوجيه بعض النصائح عن طريقة زراعة كل نبتة، كما يمكن أيضاً دعوة أصدقاء أولادك لمشاركتهم تلك التجربة وقضاء بعض الوقت.

5 - اكتشاف المكان الذي يعيشون فيه

أنتِ كأمّ أكثر دراية ومعرفة بالبلد الذي تعيشين فيه، لكن الأمر قد لا يكون نفسه بالنسبة للأولاد. لذلك، فإن العطلة الصيفية فرصة مناسِبة لتعرّف الأولاد إلى زيارة بعض الأماكن التاريخية والمتاحف مع الحرص على زيارة الأماكن التي لم يزرها الأولاد من قبل. كما يمكنك أيضاً جمع الأولاد وإخبارهم بعض القصص حول تاريخ بلدهم أو المكان الذي يعيشون فيه.

6 - المشاركة في الأعمال التطوعية

قد تكون فكرة جيدة لدى الأولاد أن تزوري معهم الجمعيات الخيرية للمشاركة في بعض النشاطات البسيطة التي تساعدهم على اكتشاف القدرات الخاصة وتنمية المشاعر الإيجابية داخل النفس، ويفضّل اصطحابهم ولو يوماً في كل شهر لزيارة الأطفال في دور الرعاية وتقديم الهدايا إليهم أو عيادة المرضى سواء كانوا من الأهل والمعارف أو المحتاجين.

7 - المسرح المنزلي
ليس من الضروري الخروج من المنزل للترفيه عن الأولاد، يمكنك البقاء في المنزل ودعوة بعض الأصدقاء لقضاء يوم ممتع: قومي باختيار بعض الأفلام المناسبة لمراحل أولادكِ العمرية، وجهزي بعض المأكولات الخفيفة واللذيذة: كالبوشار ورقائق البطاطس، والمشروبات: كالعصائر الطبيعية، وقدميها لهم خلال مشاهدة الأفلام.

8 - القراءة

"الكتاب خير جليس" مقولة صادقة تحثّ الأم على اختيار الكتب المتنوّعة من قصص هادفة أو ألغاز أو مجلات خاصّة حسب اهتمامات الأبناء، كما أن اصطحابهم لزيارة المكتبات العامة والاستفادة من كمّ الكتب الموجودة فيها يفتح للأبناء آفاق المعرفة والتسلية في آنٍ واحد. ويجدر استغلال وقت الإجازة أيضاً في تعويد الأولاد على قراءة وتلاوة القرآن الكريم، ولو لمدّة قصيرة قبل الصلوات أو بعدها.

9 - التواصل الاجتماعي

تفقُد الأسرة تواصلها الاجتماعي مع الآخرين خلال الأيام المدرسيّة! لذا، تعتبر الإجازة الصيفيّة فرصة للتواصل مع الأرحام وتبادل الزيارات مع الأقارب والجيران، أو الاتفاق على موعد أسبوعي يجمع الشمل، ما يمنح الطفل فرصة لتعزيز علاقاته بمحيطه.

10 - المرح والترفيه

إن ابتكار طريقة لتغيير روتين الحياة اليوميّة الدراسية، بعيداً عن التلفاز لساعات، ممكن من خلال استبداله بمسابقات جماعية بين أفراد أسرتك يشارك فيها الصغار والكبار: كالقفز عن الحبل أو حلّ الأحجيات.
ولإضفاء المزيد من المتعة لا تنسي إحضار جوائز للفائزين، والتي قد تكون متعددة منها: الذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية أو تناول الطعام في الخارج أو شراء بعض الألعاب التي يحبها الطفل.

11 - تنمية ملكات الطفل

تشكّل الإجازة الوقت المثالي لتعريف الصغير إلى مهارات جديدة، ومن بين أفضل البرامج الصيفية، تلك التي تقدّم من قبل الخبراء لتعليم مهارات الكومبيوتر أو اللغة الإنكليزية في مراكز التدريب المتخصّصة، فإشراك طفلك في أحد هذه البرامج، وذلك عقب انتهاء العام الدراسي عندما يكون ما يزال متأثراً بإيقاع الدراسة العملي يجعله مستعداً لتلقّي المزيد من العلم.

12 - تنظيم الوقت

تعدّ الإجازة الصيفية فرصة للأهل لمساعدة أبنائهم على تنمية شخصيّاتهم وتوسِعة مداركهم وتنمية قدراتهم الذاتيّة. وممّا لا شكّ فيه أنّ استغلال طاقاتهم في أنشطة مفيدة يعدّ ضرورة حتمية ينبغي التخطيط لها قبل نهاية العام الدراسي. لذا، يجب تنظيم الوقت بين الأنشطة المختلفة، مع ملاحظة أن يمارس الطفل نشاطاً واحداً أو اثنين على الأكثر، في النهار.
ويجدر بالأبوين إعداد خطط مسبقة يومية وأسبوعية وشهرية يحدّدان خلالها الأنشطة التي يمكن توفيرها للطفل، مع مراعاة أنّ الصغير ينتابه الملل بسرعة.

أثناء تمضية فصل الصيف مع أولادك، لا تنسي تجهيز الكاميرا لالتقاط بعض الصور التي تسجل اللحظات الممتعة التي تقضيها معهم، ثم قومي بحفظها في ألبوم للصور بشكل مضحك مع بعض الملصقات المضحكة واللّماعة لتزيين الصور. ويمكن التقاط الصور أيضاً داخل المنزل والاحتفاظ بها، كما يمكن أيضاً تسجيل بعض الفيديوهات المرحة كي تستعيدي تلك الذكريات أثناء مشاهدتها مع أولادك فيما بعد.


(*) أخصائية تربية.
1.الأمالي، الصدوق، ص93.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع