نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

رياضة: المشي: فائدة بلا كلفة

 


يقول الإمام السيّد القائد عليّ الخامنئيّ دام ظله: "إمامنا المعظّم، روح الله الموسويّ الخمينيّ قدس سره، كان رياضيّاً، وكان يمارس الرياضة كلّ يوم إلى أواخر عمره، وكان المشي هو رياضته الخاصّة. فقد كان سماحته ملتزماً برياضة المشي ثلاث مرّات يوميّاً لمدّة 20 دقيقة في كلّ مرّة.

إنّ الجلوس مطوّلاً أمام المكاتب أو شاشات الكومبيوتر، له آثار وخيمة على جسم الإنسان. لذلك، أكّد الأطبّاء على أنّ عشر دقائق من المشي يوميّاً تقي من الكثير من الأمراض. من هنا، تعدّ رياضة المشي من أقلّ الأنشطة البدنيّة تكلفة وأبسطها وأسهلها، ولا تتطلّب أيّ معدّات أو مهارات خاصّة.

* فوائد ممارسة رياضة المشي
لرياضة المشي فوائد عدّة، نذكر منها:

- حرق السعرات الحراريّة الزائدة.
- الحفاظ على الوزن.
- تحسين اللياقة البدنيّة.
- الوقاية من أمراض القلب وارتفاع الضغط والسكّري من النوع الثاني.
- خفض مستويات الكوليسترول.
- التخليص من المشاعر السلبيّة نتيجة الضغوطات اليوميّة من توتّر أو قلق.

* كيف تمارس رياضة المشي بالطريقة الصحيحة؟
في رياضة المشي، تتحرّك عضلات الجسم مع بعضها بعضاً بحركة متناغمة، ولكن بعض العضلات يكون الضغط عليها أكثر من غيرها، وهي عضلات الساقين والقدمين والذراعين؛ فهي تتحرّك في ثبات مع جذع الجسم كلّه. لذلك، عليك معرفة الوضعيّة الصحيحة للمشي ولكلّ عضلة لكي تحصل على مشي صحّيّ لا يضرّ بعضلاتك.

* كيف تجعل مشيك أسرع وأكثر فائدة؟
1. بالنسبة إلى الساقين: أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الأفراد الذين يرغبون في المشي بسرعة، مدّ الساق بخطوة أكثر اتّساعاً من اللازم. في الواقع، إنّ هذه الحركة لن تحرق سعرات حراريّة أكثر، لأنّك ستتعرّض للإجهاد بسرعة قبل أن تحقّق المسافة المطلوبة. بدلاً من هذا، ركّز على دفع جسدك بشكلٍ أقوى إلى الأمام مع هبوط قدمك على الأرض، وهذا سيجعلك تمشي بوتيرة أسرع.

2. بالنسبة إلى القدمين: لتمشي بشكل أسرع، حاول التركيز على الكعب والأصابع أكثر من باطن القدم، كما لا بدّ لكعب قدمك من أن يلامس الأرض.

3. بالنسبة إلى الفخذين والحوض: دع فخذيك ومنطقة الحوض تتحرّك بحريّة إلى الأمام والخلف مع خطواتك. ربّما تجد منظر متسابقي المشي طريفاً بعض الشيء وهم يقومون بهذا، لكن هذا هو الصواب، لأنّ تقييد حركة الحوض يقلّل من سرعة مشيك فعلاً. وحافظ على جذع الجسم مستقيماً، فالانحناء إلى الأمام أو الخلف يزيد من الإجهاد ويقلّل من سرعتك.

4. بالنسبة إلى الذراعين: أبقِ مرفقَيك في زاوية 90 درجة واترك يديك مسترخيتين. ودع ذراعيك تتحرّكان إلى الأمام والخلف وأبقهما قريبتين من جذع الجسم، ولا تدعهما تعبران منتصف جسدك إلى الناحية الأخرى حتّى تستطيع المشي بسلاسة. ستلاحظ أنّه كلّما تسارعت حركة ذراعيك ستتبعهما ساقاك تلقائيّاً. اجعل كتفيك وعنقك مسترخية، وأبقِ رأسك مرفوعاً ونظرك إلى الأمام.

* المشي وحرق السعرات الحراريّة
الشخص البالغ الذي يزن 75 كلغم يحرق 100 سعرة حراريّة تقريباً في كلّ 1.5 كلم يمشيه، والذي يزن 100 كلغم يحرق 133 سعرة. السرعة المطلوبة للمشي تتراوح في العادة بين 5 و6 كلم في الساعة.

إذا كانت لياقتك ضعيفة، الأنسب أن تبدأ تمرين المشي بسرعة بطيئة، لكن سرعتك ستتحسّن تدريجيّاً إذا ما انتظمت في ممارسة رياضة المشي.

* ما هو مقدار المشي الذي ينصح به الأطبّاء؟
ينصح الأطبّاء بمعدل 30 دقيقة أو أكثر يوميّاً من المجهود البدنيّ المعتدل على مدار خمسة أيّام أو أكثر كلّ أسبوع.

إنّ تمارين مشي قصيرة (لمدّة عشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة مثلاً) تكفي لتحسين صحّتك ولياقتك البدنيّة، وتجعلك تعيش حياة أفضل.

* نصيحة رياضيّة
احرص على شرب الماء قبل المشي وخلاله، واشرب حتّى لو لم تشعر بالظمأ.

يقول سماحة السيّد هاشم صفي الدين (حفظه المولى): "القيم هي المظلّة التي تعطي لعملنا الرياضيّ مغزى حقيقيّاً، وبُعداً يجعل هذه الرياضة عقلائيّة".

* استفتاءات الإمام الخامنئي دام ظله
س: هل يجوز استخدام الموسيقى الرياضيّة الصاخبة في النوادي حين أداء التمارين الرياضيّة أم لا؟
ج: إذا كانت بكيفيّة لهويّة مضلّة عن سبيل الله، فلا يجوز.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع