نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة


* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- ما اسم البلد الذي أقسم الله به لمكانته وقداسته؟
2- ما هي الآية التي وردت فيها كلمة "كنز" ولم تعنِ المال؟
3- ما هي الغزوة المقصودة في هذه الآية: ﴿وَكَفَى اللهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللهُ قَوِيًّا عَزِيزًا﴾ (الأحزاب: 25)؟

* أعرب
أعرب مفردة "أحقاباً" في قوله تعالى: ﴿لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا﴾ (النبأ: 23).

* استفتاءات
س: هل تصحّ الصلاة في مكان فيه موسيقى محرّمة؟
ج: لو كان مستلزماً لاستماع الموسيقى المحرّمة فلا يجوز المكث في ذلك المكان، إلا أنّ الصلاة محكومة بالصحّة، ولو كان صوت الموسيقى موجباً لسلب الانتباه والتركيز فالصلاة في ذلك المكان مكروهة.
الإمام القائد السيّد علي الخامنئي دام ظله

* رأيتُ في الجرود
رأيت مقاوماً يحمل علم لبنان وراية المقاومة المتماهيَتَين بلون الحياة الأخضر، يُنشد الأوّل قصيدة الشعب بلونها الأبيض، وتضحية الجيش بالأحمر القاني، ويرفرف الثاني بلون النصر الإلهيّ. أزال المقاوم سواداً عارضاً، وغرس شتلة العَلَمين وتداً في قمّة الجبل... به فقأ عين الفتنة.
(رأيتُ في الجرود- بقلم: الشيخ د. أكرم بركات).

* ما الفرق؟
بين "بلى": ﴿أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى﴾ (البقرة: 260) و"نعم": ﴿فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ﴾ (الأعراف: 44)؟
إنّ "بلى" لا تكون إلّا جواباً للاستفهام الإنكاريّ والنفي، و"نعم" تكون للاستفهام بلا نفي أو استنكار.

* من روائع اللغة العربيّة
أنلزمكموها: كلمة واحدة تحتاج إلى 7 كلمات لتعطي معناها باللغة الإنكليزيّة. هذه الكلمة وردت في سورة هود وتعني: "هل نُلزمكم بتقبّلها؟".

* أحجية
هل يمكننا إزالة ٤ أعواد ثقاب فقط لكي يصبح هناك ٤ مثلثات متساوية الأضلاع؟ كيف نفعل ذلك؟

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1 - هو مكة المكرَّمة. قال تعالى: ﴿لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ﴾ (البلد: 1-2).
2- هي قوله تعالى: ﴿وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا﴾ (الكهف: 82).
3- غزوة الخندق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع