أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

شباب: مشكلتي: هوس الدرّاجات الناريّة


ديما جمعة فوّاز


السلام عليكم، اسمي أسامة، عمري 18 عاماً، مشكلتي، بحسب من حولي، أنّني متهوّر بينما أعتبر نفسي مغامراً، فأنا أحب قيادة الدرّاجة الناريّة والقيام بحركات بهلوانيّة بشكل مستمرّ مع مجموعة من رفاقي في الحيّ الذي أقطنه.
هذه الهواية رافقتني من صغري، إذ كنت أستعير درّاجة أخي الأكبر وأقوم بحركات بهلوانيّة ضمن نطاق الحيّ الذي أسكنه. أمّا اليوم، وبعد أن استحصلت على دفتر قيادة واشتريت درّاجة ناريّة، صرت أتمكّن من ممارسة هوايتي مع الرفاق على الأوتوسترادات يوم الأحد.
ربما تعتقدون أنّ هذه الهواية قاتلة ومؤذية، ولكنّها في الدول الأخرى تُعتبر رياضة احترافيّة ولديهم العديد من المدرّجات الخاصّة لتنمية مهاراتهم القياديّة. مشكلتي ليست في التعلّق بهذه الهواية بقدر ما هي في نظرة أهلي إلى الموضوع.
في الوقت الذي تدعوني أمّي يوميّاً للانكفاء عن قيادة درّاجتي الناريّة هدّدني أبي أنّه سيمنع عنّي المصروف الأسبوعيّ حتّى لا أستطيع أن أملأ خزان درّاجتي الناريّة بالوقود.. أمّا إخوتي الأكبر سناً فهم يعتبرون أنّ ما أقوم به حرام من الناحية الشرعيّة؛ لأنّ القيادة المتهوّرة يمكن أن تؤذيني أو تؤذي الآخرين حسب اعتقادهم.
أؤكّد لكم أنّني أقود بحذر، وقد تطوّرت هذه الهواية معي في الأيام الأخيرة وصارت ضرورة في حياتي.
أتمنّى أن تساعدوني لأتمكّن من اتّخاذ القرار المناسب ولا أُغضب اللّه ووالديّ.

الصديق أسامة، شكراً لثقتكم بنا. نحن نقدّر حبّك لهذه الهواية وتعلّقك بها، لذلك سنعطيك مجموعة من النصائح والإرشادات العامّة ونتمنّى أن تلتزم بها:
1- لا شكّ في أنّ خوف أهلك من هذه الهواية أمر مبرّر نظراً إلى كَثرة ضحايا الطرقات، وبالتحديد سائقي الدرّاجات الناريّة الذين تزهق أرواحهم يومياً على الطرقات السريعة. مع الإشارة إلى أنّ أغلب الضحايا كانوا يعتبرون أنفسهم ماهرين ولم يشكّ أيّ منهم في إمكانية تعرّضه لحادث مميت.

2- رغم أنّ الموت غالباً يكون نتيجة طبيعيّة للقيادة المتهوّرة إلّا أنّ هذه القيادة في أحيان كثيرة تؤدّي إلى عاهات مستديمة، وفي حال حصل ذلك معك، فأنت معرّض لتدمير مستقبلك وصحتك.

3- من جهة أخرى، لا شكّ في أنّك اطّلعت على قانون السير الجديد الذي اعتبر القيادة المتهوّرة للدرّاجة الناريّة مخالفة من الفئة الخامسة؛ أي تستدعي دفع غرامة بين مليون و3 ملايين، مضافاً إلى حجز الآليّة، وعقوبة السجن من شهر إلى سنتين.

4- هذه الأسباب وغيرها تجعل أهلك يخافون عليك، لذلك ينبغي أن تتفهّمهم وتسعى لرضاهم.

5- اشترك في أحد النوادي المرخّصة لتتمكّن من ممارسة هذه الهواية في المكان المناسب والمخصّص لذلك.

6- من الجيد أنّك تعرف أن هذه الهواية تصل إلى درجة الاحتراف في الدول الأخرى، ولكنّنا في بلد تعاني طرقاته من العديد من المشاكل ما يجعل القيادة عليها غير آمنة.

7- لا شك في أنّ تعريض النفس للخطر أو تعريض حياة الآخرين حرام لذلك ينبغي أن تفكّر بجديّة في مصيرك في الدنيا والآخرة.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع