نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تغذية: فيتامين "ك": وظائف غذائيّة

سلمى بركات/ مروى ياسين(*)

تعدّ أمراض السرطان من أكثر الأمراض انتشاراً في أيّامنا هذه. ومن أبرز مواصفات هذه الأمراض السرطانية، نمو الخلايا العدائيّة وانقسامها بشكل مستمرّ، إضافةً إلى قدرتها على اختراق وتدمير الأنسجة المجاورة.

*فيتامين "ك" المكافح الأوّل للسرطان

يؤثّر نمط ونوعيّة الغذاء اليوميّ في تأمين سلامة الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة. ويعتبر الغذاء الصحّيّ المحتوي على نسب عالية من الموادّ المضادّة للأكسدة بمثابة المكافح الأوّل والأهمّ في مقاومة الإصابة بالسرطان، والتقليل من معدل السموم في الجسم.

وفي مواجهة أمراض السرطان، يقع الفيتامين "ك" على رأس القائمة، ومن مميّزات هذا الفيتامين أنّه قابل للذوبان في الدهون.

*أنواع الفيتامين "ك"

ينقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي:

فيتامين ك1: يطلق عليه فيلوكينون (Phylloquinone)، ويوجد بشكل طبيعيّ في النباتات والخضروات، لا سيّما ذات اللّون الأخضر. ومن مميِّزات هذا الفيتامين أنَّه جيد لصحّة الكبد، ويساعد على توازن تجلّط الدم بصورة صحّيّة.

فيتامين ك2: يطلق عليه ميناكينون (Menaquinone)، يعمل على قتل البكتيريا، كما يعمل على تقوية الأوعية الدمويّة والعظام وأنسجة الكبد.

فيتامين ك3: يطلق عليه ميناديون(Menadione) ومن المشاكل الصحّيّة المرتبطة بفرط تناوله، أنّه يترسّب في الدم، ويصبح سامّاً.

*منافع الفيتامين "ك"

وقد أظهرت الدراسات أنّ فيتامين ك1 وك2 يتمتَّعان بفعاليّة بارزة في الوقاية من الأمراض السرطانيّة، فهما يمنعان نموّ الخلايا السرطانيّة، بالإضافة إلى تنظيم تجلّط الدم والحدّ من النزيف الداخليّ.

*أسباب نقص الفيتامين "ك"

قد يكون نقص الفيتامين "ك" حالة نادرة الحدوث، ولكنَّها قد تحدث لـ:

1- الأطفال حديثي الولادة، نظراً لعدم قدرة البكتيريا على إنتاج ما يكفي من الفيتامين "ك"؛ لذلك يتطلّب الأمر بعض الجرعات الإضافيّة عند الولادة.

2- الأشخاص الذين يعانون من أمراض في البنكرياس، الكبد، أو الأمعاء هم عرضة أيضاً لنقص الفيتامين "ك"؛ لأنَّ الكبد هو المسؤول عن تصنيع الفيتامين "ك" بطريقة غير ناشطة، ثم يتحوّل إلى فيتامين ناشط في الأمعاء.

وهنا لا بدَّ من الإلفات إلى أن تناول المضادات الحيويّة لفترات طويلة قد يتسبَّب في قتل البكتيريا المعويّة النافعة التي تساعد على إنتاج الفيتامين "ك".

*أعراض نقص الفيتامين "ك"

1- كثرة النزيف وظهور كدمات تحت الجلد.

2- نزف اللثّة والأنف.

3- عدم التئام الجروح بسرعة.

*أين نجد الفيتامين "ك"؟

يمكن الحصول على الفيتامين "ك" من: 1- الطعام. 2- الجراثيم التي تعيش في الأمعاء الغليظة. 3- المتمِّمات الغذائيّة.

وتعتبر الخضروات مصدراً ممتازاً لفيتامين "ك"، كالسبانخ، البروكلي (أو القرنبيط)، الملفوف الأخضر، الخسّ، الخضروات الورقيّة، بالإضافة إلى حبوب الصويا، والحليب ومشتقاته، والفريز، والكيوي والأفوكادو، وكذلك السمك.

*التأثيرات السلبية للفيتامين "ك"

نظراً لكون تداخلات الدواء مع الغذاء تؤثّر على خواصّ الدواء، فإنَّ بعض الأدوية المضادّة للتجلّط كالوارفارين (Warfarin)، والهيبارين (Heparin) يعمل عن طريق تنافسه مع الفيتامين "ك"؛ لذا، فإنّ استهلاك الأطعمة الغنيّة بفيتامين "ك" من الممكن أن يعاكس عمل هذه الأدوية المضادّة للتجلّط، وبالتالي يقلّل مفعولها.

*وظائف أخرى لفيتامين "ك"

من أهم وظائف فيتامين "ك" في الجسم أنّه:

1- أساسيّ لإيقاف النزيف عند الإصابة بالجروح.

2- يستخدم الفيتامين كعلاج مضادّ للتسمّم بالأدوية المانعة لتجلّط الدم.

3- يلعب دوراً مهماً في تكوين وصحّة العظام.

4- ضروريّ لنموّ الخلايا.

5- مهمّ لاكتمال النموّ عند الجنين.

6- يحمي القلب، ويساعد في منع تصلّب الشرايين.


(*) اختصاص تغذية.

أضيف في: | عدد المشاهدات: