نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

نصوص تراثية: يا نفس... غالبي الشهوة

الشيخ تقي الدين إبراهيم الكفعمي


يا نفس!...
استعدي للآخرة، على قدر هول أرض الساهرة، ولا تكوني ممّن يعجز عن شكر ما أوتي، ويبغي الزيادة فيما بقي، وينهى الناس ولا ينتهي.

يا نفس!
ما المانع لك من المبادرة إلى صالح الأعمال، وما الباعث لك على التسويف والإهمال، وهل سببه إلا عجزك عن مخالفة شهوتك، وضعفك عن مؤالفة أئمتك؟ وهبي أنّ الجهد في آخر العمر نافع، وأنه مرق إلى أسعد المطالع، فلعلّ اليوم آخر عمرك، ونهاية دهرك...

ولا ترجِ فعل الصالحات إلى غدٍ لعل غداً يأتي وأنت فقيد


يا نفس!
غالبي الشهوة قبل قوّة طراوتها، فإنّها إنْ قويت لم تقدري على مقاومتها، ومثل ذلك: أنّ الشهوة كالشجرة النابتة، والصخرة الثابتة، التي تعبد العبد بقلعها أو أمر بنزعها، فمن ترك قلعها وعجز عن نزعها، كان كمن عجز عن قلع شجرة وهو شاب قوي الهمّة، فأخّرها بعد أمّة إلى الضعف وابيضاض اللمّة، مع العلم بأن طول المدة يزيد الشجرة قوّة وثباتاً، وتولي القالع ضعفاً وشتاتاً.

أتروض عرسك بعد ما هرمت ومن العناء رياضة الهرم


يا نفس!
ما قولك في مريض غمره الأسقام، أشير عليه بترك الماء البارد ثلاثة أيام، ليصح ويتهنأ بشربه مدى الشهور والأعوام، فما مقتضى العقل في افتعال أمر الصبوة، وقضاء حق الشهوة، أيصبر الثلاثة أيام ليتنعم طول عمره؟ أم يقضي في الحال شهوة وطره؟!
وليت شعري أألم الصبر عن الشهوات، وكظم الغيظ عن العقوبات، أعظم شدة، وأطول مدة، أم ألم النار، وغضب الجبار؟!

يا نفس!
من لا يطيق الصبر عن قضاء الوطر، كيف يصبر يوم العرض على حرّ سقر؟!

يا نفس!
ولربَّ شهوةِ ساعةٍ قد أورثت حزناً طويلاً، فكم من أمنية جلبت منيّة.

من نال من دنياه أمنية أسقطت الأيام منها الألف

وإيّاكِ إيّاكِ أن ترضي غير الله وتعرضي عنه، فإنّه مانعكِ من الغير ولا يمنعكِ الغير منه، والعجب منكِ كيف تذنبين والشاهد عليكِ الملكُ الجبار؟! وتضحكين ولعلّ أكفانكِ قد خرجت من عند القصّار؟!

يا نفس!
وممّا أعظكِ به من كلام أمير المؤمنين، وسيّد الوصيين: أن الفكر يهدي، والهوى يردي، والشهوات آفات، واللّذات مفسدات، والرزق مقسوم، والحريص محروم، والدنيا تضرّ، والأمل يغرّ، والأمن اغترار، واليقظة استبصار، والغفلة ضلالة، والغرّة جهالة.

يا نفس!
مكاسب الدنيا بالإنفاق، والآخرة بالاستحقاق، والهوى عدو العقل، واللهو من ثمار الجهل، والأعمال من ثمار النيات، والصدقة أفضل الحسنات، والطمع فقر ظاهر، واليأس غنى حاضر.

يا نفس!
السلامة في التفرّد، والراحة في التزهّد، وفي الساعات تكمن الآفات، والعمر تفنيه اللحظات، والدنيا سوق الخسران، والجنّة دار الأمان، والحساب قبل العقاب، والثواب بعد الحساب، والدنيا دار الأشقياء، والجنّة دار الأتقياء.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع