نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

مناسبة: الروضة العباسية في كربلاء

الشيخ محمد خشفي‏

 



قمر العشيرة، حامي الظعينة، ساقي العطاشى، باب الحوائج إلى اللَّه، تلك أشهر الألقاب التي عرف بها أبو الفضل العباس بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الحديث عن روضته المباركة تستوقفنا بعض المحطات البارزة في حياته. فقد تزوج أمير المؤمنين عليه السلام من السيدة فاطمة بنت حزام بعد السيدة الزهراء عليها السلام وكان له منها أربعة أبناء وهم: العباس، عثمان، جعفر، عبد اللَّه، وعرفت  (بأم البنين)، واستشهدوا جميعاً يوم عاشوراء 61ه مدافعين عن التعاليم الإسلامية المحمدية ومواسين أخاهم الإمام الحسين عليه السلام.

ولد أبو الفضل العباس عليه السلام في 4 شعبان 26ه يوم الجمعة(1) وذلك في المدينة المنورة حيث رباه أمير المؤمنين عليه السلام على الشجاعة والإقدام والغيرة  والحمية للحق وإباء الضيم. عاصر شهادة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام وأخيه الإمام الحسن عليه السلام وبقي مع أخيه الإمام الحسين عليه السلام حتى قرر مغادرة مدينة جده رسول اللَّه صلى الله  عليه وآله باتجاه الكوفة فكان صاحب لواء الإمام الحسين عليه السلام وكفيل السيدة زينب الكبرى عليها السلام. استشهد الإمام الحسين عليه السلام ومعه أهل بيته وأصحابه (ومعهم العباس عليه السلام) لكن العباس عليه السلام لم يدفن مع الأصحاب بل بقي مدفنه بعيداً عن مدفن الإمام  الحسين عليه السلام وأصحابه الأبرار عليه السلام مسافة 350 متراً بنيت له روضة ومشهد خاص يزوره المؤمنون والمحبون يقيمون الشعائر الخاصة والزيارات وقد  ورد في هذا الإطار زيارة عن الإمام الصادق عليه السلام: ".. وجعل روحك مع أرواح السعداء وأعطاك من جنانه أفسحها منزلاً وأفضلها غرفاً ورفع ذكرك في عليين  وحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..".

* الروضة العباسية
هي مكان دفن العباس بن علي بن أبي طالب عليه السلام في كربلاء جنوبي غربي العاصمة بغداد بمسافة (105 كلم) تبعد عن الروضة الحسينية مسافة 350 متراً  وحيث الداخل إلى كربلاء تتراءى له القبتان المذهبتان للروضتين الشريفتين. ولا تقل الروضة العباسية عن الروضة الحسينية روعة بالبناء والعمران وتردد الزوار.. ففي حين يفترش الزوار الحضرة الحسينية والصحن المطهر للإمام الحسين عليه  السلام فإن مقام العباس عليه السلام يزدحم بالزوار أيضاً وكذا صحن المقام الشريف يتردد إليه الآلاف من الناس والزائرين يومياً. أما من حيث البناء فإن أرض صحن مقام العباس عليه السلام مفروشة بالرخام والجدران مكسوة بالمرايا وكذا الروضة، والرواق، والإيوان الكبير، والمنائر الشاهقة، والقبة  العالية. والصندوق على قبره الشريف مصنوع من الفضة والذهب الخالص والذي يعتبر آية من آيات الروعة الفنية. وتبلغ مساحة صحن الروضة العباسية الشريفة حالياً  (9300 م‏2) والروضة مستطيلة الشكل أبعادها 110م * 120م تحيط بها أروقة أربعة ويحيط بالأروقة فضاء واسع وتدخل من أبواب عدة إلى داخل الحضرة  الشريفة لأبي الفضل العباس عليه السلام. تغلب على الروضة العباسية زينة الجوانب والصحن الشريف وخاصة القاشاني والفسيفساء وتمتد إلى داخل الحضرة الشريفة لتضاف المرايا إليها. في الحضرة العباسية تعلو قبة ذهبية ضخمة ذات هيبة ووقار نقشت في أسفلها آيات قرآنية مذهبة وفي أطرافها على اليمين واليسار مئذنتان ضخمتان وبنهاية الصحن هناك  ساعة أثرية مثبتة على مئذنة عالية أقل علواً من سابقاتها وهي مذهبة أيضاً. وبحسب إدارة أوقاف الروضة العباسية الشريفة يبلغ ارتفاع القبة عن سطح الأرض 39م بينما يبلغ ارتفاع المنارة الواحدة 44م وتبلغ مساحة الرواق 320م‏2 أما  مساحة الصحن الشريف فهي 9300م‏2 ومساحة الضريح كاملاً 1836م‏2. أبواب الروضة العباسية: تقسم أبواب الروضة العباسية إلى قسمين الأبواب الخارجية، وهي ثمانية، والأبواب الداخلية وهي عبر 4 أروقة.

* أبواب الروضة الخارجية:
1. باب القبلة.
2. باب الإمام الحسين عليه السلام.
3. باب الإمام الحسن عليه السلام.
4. باب الإمام الهادي عليه السلام.
5. باب الإمام الجواد عليه السلام.
6. باب الإمام الكاظم عليه السلام.
7. باب الأمير عليه السلام.
8. باب العلقمي (الفرات).

أما الأروقة: الرواق الشمالي بابه من الفضة يؤدي إلى النفق الأرضي الذي يضم قبر أبي الفضل العباس عليه السلام. الرواق الجنوبي وفيه ثلاثة أبواب للسادة ولبعض العلماء الأفاضل دفنوا فيه ووهبت أرضهم للروضة العباسية الشريفة. الرواق الشرقي وحيث مقابر عدة لعدد من السادة أوقفت للعباس عليه السلام. الرواق الغربي ينفذ منه بابان في المقدمة باب ينفذ إلى الصحن حيث تقع عنده الكيشوانية ويسمى باب الرواق والباب الثاني يسمى باب المراد. وللعباس عليه السلام مقامان لكفين له قطعتا يوم عاشوراء. مقام الكف اليمنى يقع بين محلتي باب بغداد وباب الخان يبعد عن مرقد العباس عليه السلام 500 متر وحيث ورد أنه عليه السلام ردد في ذلك الموضع:

واللَّه إن قطعتم يميني‏
وعن إمام صادق اليقين‏
إني أحامي أبداً عن ديني‏
نجل النبي الطاهر الأمين‏


وقد تم تشييد المكان هذا في أواسط القرن الثالث عشر للهجرة على بقايا نهر العلقمي(2). مقام الكف اليسرى يقع على بعد 50م من باب القبلة للعباس عليه السلام وعند مدخل سوق الخان وهو اسطواني الشكل وعبارة عن شباك صغير من البرونز مزين بقطع  من المرايا الصغيرة وعلى الشباك لوحات من الأدعية وشعر بالقاشاني للشاعر الكربلائي المرحوم الشيخ محمد السراج(3):
 

إن في هذا المقام انقطعت‏ يسرة العباس بحر الكرم‏

سل إذا ما شئت واسمع واعلم‏ ثم خذ مني جواب المفهم‏

أجرِ دمع العين وابكيه أسى‏ حق أن تبكي بدمع من دم‏

ههنا يا صاح طاحت بعدما طاحت اليمنى بجنب العلقمي‏



* أخيراً
عرف مرقد العباس عليه السلام بعد شهادته بأنه باب الحوائج إلى اللَّه وأنه سريع الإجابة.. ويجتمع عند حضرته الشريفة الزوار ويحتشدون في مواسم الزيارة وغيرها وهو  باب لزيارة الإمام الحسين عليه السلام وقد اختص بزيارة غير زيارة شهداء كربلاء مطلعها: السلام عليك أيها العبد الصالح المطيع للَّه ولرسوله ولأمير المؤمنين...


 (1) أنيس الشيعة، محمد عبد الحسين الطياري، ص‏29.
(2) مدينة الحسين عليه السلام، ج‏2، ص‏36.
(3) نقلتها مباشرة بنفسي من الحائط الموجود قرب المقام في زيارتي الأخيرة، 2004م.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع