أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

من هو: الصديق‏؟


* من هو الصديق‏
عن الإمام علي عليه السلام: "لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته، وغيبته، ووفاته". عن الإمام علي عليه السلام: "الصديق من كان ناهياً عن الظلم والعدوان، معيناً على البرّ والإحسان". "أخوك الصديق من وقاك بنفسه وآثرك على ماله وولده وعرسه". "المعين على الطاعة خير الأصحاب". عن الإمام الصادق عليه السلام: "صديقك من صدقك لا من صدَّقك".


* من مواعظ الإمام الحسن بن علي عليهما السلام لجُنادة في مرضه الذي توفي فيه: "... اصحب من إذا صحبته زانك وإذا خدمته صانك، وإذا أردت منه معونة أعانك، وإن قلت صدّق قولك، وإن صُلت شدّ صولك، وإن مددت يدك بفضلٍ مدّها، وإن بدت عنك ثلمة سدّها، وإن رأى منك حسنة عدّها، وإن سألته أعطاك، وإن سكتّ عنه ابتداك، وإن نزلت إحدى الملمّات به ساءك". وعن الإمام علي عليه السلام: "عجبت لمن يرغب في التكثّر من الأصحاب كيف لا يصحب العلماء الألبّاء الأتقياء الذين يغنم فضائلهم، وتهذّبه علومهم، وتزيّنه صحبتهم".


* لا تتخذ هؤلاء صديقاً
عن الإمام الصادق عليه السلام: "انظر كلّ من لا يفيدك منفعة في دينك فلا تعتدّن به ولا ترغبنّ في صحبته، فإنّ كلّ ما سوى اللَّه تبارك وتعالى مضمحل وخيم عاقبته". وعن الإمام الجواد عليه السلام: "إياك ومصاحبة الشرير فإنه كالسيف المسلول يحسن منظره، ويقبح أثره".


* ما يفسد الصداقة
عن الإمام الهادي عليه السلام: "المراء يفسد الصداقة القديمة، ويحلّل العقدة الوثيقة، وأقلّ ما فيه أن تكون فيه المغالبة، والمغالبة أسّ أسباب القطيعة". عن الإمام علي عليه السلام: "من أطاع الواشي ضيّع الصديق"."حسد الصديق من سقم المودّة". عن الإمام علي عليه السلام: "لا يغلبنّ عليك سوء الظنّ فإنّه لا يدع بينك وبين صديق صفحاً".


* حدود الصداقة
عن الإمام علي عليه السلام: "ابذل لصديقك كل مودّة، ولا تبذل له كل الطمأنينة، وأعطه من نفسك كل المواساة ولا تفضِ إليه بكلّ أسرارك".

* ما يُختبرَ به الصديق‏
عن الإمام علي عليه السلام: "لا يُعرَف الناس إلا بالاختبار، فاختبر أهلك وولدك في غيبتك، وصديقك في مصيبتك، وذا القرابة عند فاقتك، وذا التودّد والملق عند عطلتك، لتعلم بذلك منزلتك عندهم". عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الذين تراهم لك أصدقاء إذا بلوتهم وجدتهم على طبقات شتى فمنهم كالأسد في عظم الأكل وشدّة الصولة، ومنهم كالذئب في المضرّة، ومنهم كالكلب في البصبصة، ومنهم كالثعلب في الروغان والسرقة، صورهم مختلفة والحرفة واحدة، ما تصنع غداً إذا تُركتَ فرداً وحيداً لا أهل لك ولا ولد، إلاّ اللَّه ربّ العالمين". عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تسمّ رجلاً صديقاً سمة معروفة حتّى تختبره بثلاث فتنظر غضبه يخرجه من الحقّ إلى الباطل، وعند الدينار والدرهم، وحتّى تسافر معه".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع