أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

مشكلتي: كيف أقنع والدي؟


ديما جمعة فوّاز


السلام عليكم، اسمي عباس، عمري اثنان وعشرون عاماً، أتابع دراستي في السنة الجامعيّة الأخيرة، أنا أصغر إخوتي الأربعة، جميعهم متأهّلون بينما أنا العازب الوحيد. مشكلتي أنّني تعلّقت بفتاة تعرّفت إليها في الجامعة، بينما والدي يرفض بشكل قاطع أن يتعرّف إلى أهلها أو يتقدّم إليهم. منذ أكثر من عام أطلب منه ذلك، وهو يردّ طلبي بالقول إنّه ينبغي أن أؤمّن مستقبلي قبل أن أخطب أيّ فتاة! ويردّد بسخرية أنّني لا زلت أنتظر مصروفي الأسبوعيّ منه وهو ليس مضطراً لأن يصرف عليّ وعلى خطيبتي.

أعرف أنّ الدرب أمامي لا يزال طويلاً، وأنني أحتاج إلى أعوام كي أؤسّس أسرة، ولكنني أخاف أن أخسر فتاة أحلامي، وأشعر أن والدي لا يدعمني في أهمّ خيار، هو الأهمّ في حياتي.. والدتي تتعاطف معي، وتحاول جاهدة أيضاً أن تذلّل العقبات أمامي، إلّا أنّ مشكلتي في كيفيّة إقناع أبي. حتّى الفتاة التي أرغب أن أرتبط بها تعرف ظروفي، وقد شرحتها لأهلها، وهم يدركون أنني في أوّل الطريق وليس لديهم مشكلة في التعرّف إليّ والارتباط بخطوبة بضعة أعوام، ريثما أصير قادراً على الزواج.. فلماذا إصرار أبي غير المبرّر؟ وكيف أستطيع أن أقنعه بالتقدّم لطلب يد هذه الفتاة؟

الصديق عبّاس، شكراً لثقتك بنا ومشاركتنا مشكلتك، التي يعاني منها عدد كبير من الشبّان، في ظلّ الظروف الاقتصاديّة الصعبة، وتأخّر سن الزواج، على الرغم من أنّ التعارف يكون، أحياناً، في وقت مبكر. سنحاول أن نورد لك بعض الخطوات ونأمل أن تساعدك في حلّ بعض العقبات أمامك:

1- بدايةً، عليك أن تركّز على دراستك الجامعيّة لأنّك في هذه المرحلة تحتاج إلى أن تتخرّج بمعدّل مميّز كي تؤمّن فرصة عمل جيّدة.

2- من المفيد أن تبدأ بتقديم سيرتك الذاتيّة لعدد من المؤسّسات وأن تتدرّب حتى تتمكّن من الحصول على وظيفة فور تخرّجك.

3- ينبغي أن تكون أولويّتك في هذه المرحلة النجاح والتخرّج كي تزيل أوّل عقبة في دربك، وهي كونك لا تملك وظيفة، ولا زلت تأخذ مصروفك من والدك.

4- حين تبدأ حياتك العمليّة بعد بضعة أشهر، ستتمكّن من طرح موضوع ارتباطك بسهولة أكبر، وقدرة إقناع أقوى مع والدك.

5- يمكنك في هذه المرحلة، في حال كنت متأكداً من أنّها الفتاة المناسبة، وفي حال أراد أهلها أن يتعرّفوا إليك ليتأكّدوا من حسن نواياك، أن تقوم بزيارة مع والدتك وبهذه الطريقة سيطمئنّ قلب أهل الفتاة وستشعر أنّك اقتربت خطوة من هدفك. ولكن ينبغي أن تنال موافقة والدك قبل أن تقوم بهذه الخطوة.

6- استعن بإخوتك الأكبر سناً في محاولة إقناع والدك بأهميّة زيارة الوالدة للعروس.

7- عليك أن تقلّل من حماستك قليلاً وتحاول أن تتفهّم وجهة نظر والدك النابعة من خوفه عليك، لأنّ موضوع الارتباط يرتّب عليك العديد من المسؤوليات التي ربما لست قادراً عليها في الوقت الحاليّ.

8- لا تستعجل الخطوات وتذكّر أنّك في هذه المرحلة تؤسّس لمستقبلك الذي نتمنّى أن يكون ناجحاً كما تستحقّ.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع