نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة المجلة


* طرائف‏

خرج رجل إلى السوق يشتري حماراً فلقيه صديق له وسأله: إلى أين؟ فقال: إلى السوق لأشتري حماراً. فقال الصديق: قل إن شاء الله. فقال: ليس ها هنا موضع إن شاء الله، الدراهم في كمي والحمار في السوق.
فبينما هو يطلب الحمار، سرقت منه الدراهم فرجع خائباً، فلقيه صديقه وقال له: ما صنعت؟
فقال: سرقت الدراهم إنشاء الله، فقال له صديقه: ليس ها هنا موضع إن شاء الله.

* هل أنت فطن؟
من قوانين أحد البلدان أن يطلب من المحكوم عليه بالإعدام، إن يتكلم قبل إعدامه، فإن كان كلامه صادقاً أعدم بقطع رأسه وإن كان كاذباً أعدم شنقاً بالحبل ولكن أحد المحكومين عليهم بالإعدام قال عبارة قبل موعد تنفيذ الحكم أوقعت الجلاد في حيرة، فلم يستطع تنفيذ الحكم لا شنقاً ولا بقطع الرأس.
فما هي العبارة؟

* هل تعلم؟
- إن حشرة واحدة تتمتع بمدى حياتي أطول من سائر أفراد المملكة الحيوانية، فهناك نوع من الزيزان يعيش 17 سنة ولا تدانيه حشرة أخرى بطول العمر.
- وأن التثاؤب حركة إرتكاسية تحدث في حالة سوء الهضم، أو التعب، أو الضجر وتنشِّط عملية امتزاج الدم بالأوكسجين، وبالتالي تمنح الجسم نشاطاً مؤقتاً.

* نوادر الحكم‏
قال رجل للإمام الحسين عليه السلام: يا ابن رسول الله لي مسألة.
قال عليه السلام: هات.
قال: كم بين الإيمان واليقين؟
قال عليه السلام: أربع أصابع.
قال: كيف؟
قال عليه السلام: الإيمان ما سمعناه واليقين ما رأيناه، وبين السمع والبصر أربع أصابع.
قال: فكم بين السماء والأرض؟
قال عليه السلام: دعوة مستجابة.
قال: فكم بين المشرق والمغرب؟
قال عليه السلام: مسيرة يوم للشمس.
قال: فما غناء المرء؟
قال عليه السلام: استغناؤه عن الناس.
قال: فما أقبح شي‏ء؟
قال عليه السلام: الفسق في الشيخ قبيح، والحدّة في السلطان قبيحة، والكذب في ذي الحسب قبيح، والبخل في ذي الغني، والحرص في العام.
قال: صدقت يا ابن رسول الله.

* حل هل أنت فطن‏
العبارة هي "سوف أشنق" إذ لو شنق لكان صادقاً فيكون الجلاد مخالفاً للقانون الناص بقطع الرأس ولو قطع رأسه مخالفاً القانون أيضاً لأن المجرم كاذبَّ والكاذب يعدم بالنشق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع