نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تـصرّف بـذكاء في حالات الإغماء

إسعافات أولية
نبيلة حمزي

قد تكون جالساً بجانب أحد الأشخاص، تنظر إليه فتجده فجأة مرمياً على الأرض، أو ترى شخصاً آخر يسير أمامك فيلفت انتباهك سقوطه المفاجئ. في هذا الموقف تعرف أنها حالة إغماء. لكن هل تعرف كيف يمكن أن تُسعف المصاب؟ السطور التالية تعرّفنا إلى الإسعافات الأولية لحالات الإغماء.

*ما هو الإغماء؟
الإغماء هو أن يفقد الشخص وعيه تماماً نتيجة نقص إمداد خلايا الدماغ بكمية الدم اللّازمة لعمله بصفة مستمرة. وهذا الإغماء يسبب وقوع المصاب على الأرض. ومن حسن الحظ أن أغلب الحالات تستعيد وعيها بمجرد السقوط على الأرض وذلك نتيجة اندفاع الدم إلى المخ من الأطراف. والشيء الأساس الذي يجب التذكير به هنا هو فتح الممرات الهوائية للمصاب حتى لا يحدث له اختناق نتيجة سقوط اللّسان للخلف أثناء الإغماء، وهذا كل ما يحتاج إليه المريض في هذا الموقف.

*عوامل مسبّبة للإغماء
توجد عوامل عدّة تؤدي إلى الإغماء، منها: الصدمات النفسية، الألم، أمراض القلب، مجهود زائد عن الحد، تغيُّر مفاجئ في وضع الجسم (الوقوف فجأة بعد الاستيقاظ)، الحمل.

*علامات وأعراض الإغماء
1 - الشعور بداية بالدوخة.
2 - شعور بالضعف وقد يصاحبه شعور بالغثيان.
3 - شحوب في لون وجه المصاب بالإغماء.
4 – تصبّب عرق غزير وبارد من الوجه والجسد مع برودة في الأطراف.

*قبل أن تسعف المصاب
أ - عليكَ قبل أن تُسعف المصاب بالإغماء أن تتأكّد، أولاً، من سلامتك الشخصية، وأن تكون هادئاً وأن تتصرف بحكمة وتمنع تجمّع الناس حول المصاب.
ب – أبعد المصاب عن مصدر الخطر (حريق، غازات، كهرباء، سقوط مبانٍ) أو أبعد مصدر الخطر عن المصاب.

*الإسعافات الأوّلية للمغمى عليه
1 - اترك المصاب مستلقياً إذا كان على ظهره.
2 – قلِّل ملابس المصاب الضيقة واعمل على فضّ أي تجمّع حوله حتى تسمح بتجديد الهواء له.
3 - يجب عدم صبّ أي ماء أو سوائل على وجه المريض إذا كان فاقداً لوعيه، لأن هذا يعوّق التنفس ويؤدي إلى الاختناق.
4 - لا تُعطِ المصاب أيّة سوائل بالفم ما لم يكن واعياً تماماً.
5 - افحص المصاب سريعاً لاكتشاف أيّ إصابة أو نزيف في الجسم أو الرأس بسبب السقوط المفاجئ.
6 – اطلب المساعدة الطبيّة وذلك للتأكّد من أنّ هذه النوبة مجرّد عارض عابر، وليست نذيراً لحدوث أيّ مضاعفات لِعلّة كامنة لا يمكن اكتشافها إلّا عن طريق طبيبٍ متخصّص.

*مراعاة بعض التحــذيرات
يجب تذكير المريض الذي يتكرّر إغماؤه بأنه إذا شعر بأي ضعف أو دوخة قبل الإغماء أن يسارع بالاضطجاع على الأرض فوراً لمنع حدوث النوبة. وبالتالي منع أيّ إصابة ممكن أن تحدث نتيجة الارتطام المفاجئ بالأرض أو أي جسم صلب.



 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع