أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الأهل والأبناء: سياسة تصفُّح آمن للإنترنت‏

إعداد: هديل نت‏



ليس من المنطقي أن يقوم الأهل بمنع أولادهم من تصفُّح الانترنت خوفاً عليهم من الأخطار التي يمكن أن يواجهوها باستخدامهم لهذه الشبكة لكن باستطاعتهم القيام بدور التوجيه والمراقبة، وهناك عدة أمور مهمة ينبغي على الأهل القيام بها للحفاظ على أمان أبنائهم ومنها:

1- تكلّموا مع أولادكم، إسألوهم عن الانترنت وعن نوعية عملهم على الحاسب، لا تتصرفوا بعقلية القاضي. إسألوا وكونوا مستعدين للإجابة على بعض الأسئلة التي لا تتوقعونها، وحافظوا على حرية النقاش ومرونته.
2 - عليكم إبداء الاهتمام بعادات تصفّح الانترنت لدى أبنائكم. إذا كنتم لا تعرفون الانترنت بشكل جيّد، فهي فرصة مواتية لتعلّم شي‏ء جديد. من الجدير بكم معرفة المواقع التي يزورها أبناؤكم.
3 - وضع قواعد الحذر لتصفّح حكيم وآمن للانترنت وشرحها لأولادكم، وامنحوهم إحساساً بأنّهم يستطيعون التوجّه إليكم في حالة حدوث شي‏ء أو مواجهة مشكلة ما.

وقواعد الحذر هي:
* القاعدة الأولى: عدم إعطاء معلومات شخصية.
* القاعدة الثانية: عدم تحديد موعد مع أشخاص.
* القاعدة الثالثة: عدم الرد على من يطاردكم.
* القاعدة الرابعة: عند الشعور بعدم الارتياح: الخروج فوراً.
* القاعدة الخامسة: هدايا؟ لا، شكراً.
* القاعدة السادسة: الحذر، فيروسات!
* القاعدة السابعة: لا تفعل لغيرك ما تكرهه لنفسك!

4 - حاولوا أن تبلوروا مع الأولاد "سياسة تصفّح". يوصى بأن تقرّروا سوية أية مواقع يسمح الدخول إليها وأيها الدخول ممنوع إليها.

5 - ضعوا الكمبيوتر في مكان مركزي ومكشوف في البيت، وليس في غرفة الولد الخاصة.

6 - استخدام وسائل لغربلة المضامين والكلمات لمنع أبنائكم من الوصول إلى مواقع مضامينها غير ملائمة وغير لائقة.

7 - الإشراف على مراسلات ابنكم في البريد الالكتروني أو في برامج التخاطب، وبين الحين والآخر راقبوا هذه المراسلات، ومن المهم إشراك أبنائكم في دوافعكم ومحاولة كسب موافقتهم وتعاونهم.

8 - من المهم أن تتذكّروا أنّه حتى لو كان ابنكم شريكاً في فعالية فيها استغلال أو تنمّ عن مخالفة في الانترنت، فهو ليس المخطئ وإنما الضحية.

9 - تعزيز الحوار بين الآباء والأبناء ورفع الوعي لدى الأطفال سوية تجاه ما يمكن أن يصلهم من محتوىً وصور إباحية، ودعوة هؤلاء الأطفال إلى العودة إليكم عندما يجدون في بريدهم مثل تلك الرسائل.

10 - اطلعوا على مواقعهم المفضلة، وأشعروا أبناءكم بالراحة والثقة عندما يسألونكم أسئلة متعلقة بمواقع جديدة.

11 - تأكدوا من استخدام أفضل وأحدث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الحماية الشخصية مثل برامج جدران النار (firewall) ضمن حاسبكم المنزلي. أمن المعلومات هو عنصر جوهري لضمان السرية، لحماية العائلة، ولزيادة الخبرة وتطوير مهارات العمل على الانترنت بشكل جيد وأخلاقي.

12- استخدموا بعض البرامج الخاصة بالمراقبة ونصّبوها ضمن الحاسب الخاص بالأولاد بحيث تتمكنون دوماً من معرفة ما يفعلون. أطلبوا من الأولاد مساعدتكم على ذلك. لا تنسَوا تشغيل هذه البرامج من فترة لأخرى والاطلاع على أعمال أولادكم. لا تعتبروا هذا العمل تجسساً أو انتهاكاً للخصوصية والسرية. كله يدور حول محور واحد هو حماية أولادكم.

13 - تعرّفوا على الذين يتبادلون الاتصال مع أولادكم في غرف الدردشة والمراسل الفوري والتخاطب.

14 - لا تسمحوا أبداً لأولادكم بترتيب لقاء مباشر مع غيرهم من مستخدمي الحواسب بدون إذن مسبق منكم. وإن حدث ذلك، فليكن في مكان عام وبوجودكم.

15- إبلاغ أولادكم بأهمية عدم إرسال أو تبادل أية معلومات شخصية، مثل: الاسم، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف أو حتى رقم البطاقة الشخصية، أو أرقام الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان، إضافة إلى عدم إفشاء البريد الالكتروني، وكلمات السر وغيرها...

* أضواء حمراء
هناك عدّة إشارات تدلّ على وجود ابنكم في خطر:
يقضي ابنكم وقتاً طويلاً في تصفح الانترنت، خاصة في الليل.
وجدتم مواد غير أخلاقية في حاسوبه.
يتلقى ابنكم محادثات هاتفية طويلة من شخص كبير في السن، أو يتحدّث في الهاتف لفترة طويلة لرقم لا تعرفونه.
يتلقى ابنكم بريداً أو هدايا أو رزماً من مصدر مجهول.
يطفئ ابنكم الحاسوب أو يغيّر ما يظهر على الشاشة بسرعة عندما يراكم تدخلون إلى غرفته.
ينعزل ابنكم ويبتعد عن الأسرة.
يستعمل ابنكم حساب انترنت لشخص آخر.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع