مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب

* الحياة الشخصية لأئمة أهل البيت عليهم السلام
كثيرة هي الأسئلة التي تطرح حول اختلاف أئمة أهل البيت عليهم السلام في تفاصيل حياتهم الشخصية وعدم اعتمادهم طريقة موحدة في ذلك مما يوقع المرء في حيرة من أمره باعتبارهم القدوة والأسوة والمعصومين عن الخطأ جميعاً. فلماذا إذاً هذا الاختلاف في طرائق عيشهم؟ هل المدخلية في ذلك للزمان أم للموقع أم للمكان؟! ثم ما هو المطلوب في اتباعنا لهم... هل هو في التفاصيل أم في القيم والمبادئ‏ العامة؟! هل المطلوب أن نعيش الزهد في الدنيا كما كانت عليه سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي عليه السلام؟ أم أن نعيش الحياة الطيبة التي كان يحياها الإمام الصادق عليه السلام؟! هل هو الخشونة، أم الرغد في العيش؟ هذه الأسئلة وغيرها تجد إجاباتها في كتاب "الحياة الشخصية لأئمة أهل البيت عليهم السلام لمؤلفه محمد فوزي. كتاب قيم، من الحجم الكبير واقع في 214 صفحة صادر عن مؤسسة دار البيان العربي.

* الحياة السياسية للإمام الخميني قدس سره
صدر عن دار الروضة كتاب "الحياة السياسية للإمام الخميني" لمؤلفه السيد محمد حسن رجبي، الذي ضمنه الكاتب كل ما توافر لديه من خطب وبيانات وتوجيهات وتوصيات لإمام الأمة قدس الله سره الشريف مضيفاً إليها بعض الحواشي لتبسيط الأفكار وتوضيح بعض النقاد وشرح خلفيات الحوادث. وبما أن الدارس لعصرنا، والباحث في تاريخ البشرية المعاصر، لا يمكنه أن يمر دون الوقوف على السياسة العالمية وموقع الإسلام والمسلمين، كان لا بد به من الوقوف على حياة الإمام السياسية التي هزت العالم وغيرت موازينه. ومن هنا تنبع أهمية الكتاب في عرضه لكافة الأحداث السياسية التي شهدها الإمام وموقفه منها. كتاب في غاية الأهمية من القطع الكبيرة واقع في 440 صفحة ترجمه إلى العربية فاضل عباس بهزاديان.

* خواطر للإمام الخميني رضوان الله عليه‏
من هو أولى وأوفى من الإمام الخميني الراحل قدس الله سره بالكلام عن حوادث ووقائع الثورة، وبيان روحها وخطها الأصيل؟ ولقد أشار هو بنفسه في الكثير منبياناته وخطاباته إلى مقاطع من هذه الوقائع، ذاكراً مشاهداته ومسموعاته عن الحوادث التي وقعت قبل الثورة وأدت إلى انتصارها واستمرارها. وكتاب "خواطر للإمام الخميني قدس الله سره" عبارة عن مجموعة من هذه الذكريات والحكايات التاريخية نشرت من قبل الإمام الراحل قدس الله سره رسمياً عبر وسائل الإعلام، واتخذت طابعاً من المذكرات الشخصية والأسلوب القصصي الجميل. يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع الكبير صادر عن دار المحجة البيضاء.

* الأخلاق البيتية
بما أن البيت الزوجي هو أساس المجتمع إن صلحت أوضاعه واستقرت صلح المجتمع واستقر، وإن فسدت واهتزت فسد واهتز. وبما أن الإسلام لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وبين رأيه فيها حيث أنه "ما من واقعة إلا ولله فيها حكم". فقد عمل الأستاذ مظاهري على تبيان هذه الأحكام "أحكام الزوجية" في خطوة منه لنشر الثقافة الزوجية والأسرية في المجتمع، ولسد الأبواب أمام الاختلافات والتشرذمات العائلية عن طريق معرفة كل من الزوج والزوجة دوره وواجبه المكلف به، والعمل عليه. ومن هنا كان كتابه نسخة الشفاء لجميع الأسر والعوائل والمساهم في استحكام أسس البيت الزوجي. كتاب في غاية الأهمية غني بالمعلومات والتجارب، صادر عن دار المحجة البيضاء.

* علم الفقه‏
صدر عن دار التيار الجديد كتاب علم الفقه لمؤلفه الأستاذ الشهيد مرتضى المطهري. والكتاب بدوره يبحث في علم الفقه من حيث تعريفه لغة واصطلاحاً، كما يبحث في تاريخ هذا العلم وتاريخ فقهائه في أربعة دروس، ومن ثم ينتقل للكلام عن أبواب ورؤوس مسائل الفقه ومسائل متنوعة فيه. ويعرض الكتاب أيضاً لبعض اصطلاحات أصول هذا العلم شارحاً لها ومفسراً إياها من قبيل: الحكم التكليفي والحكم الوضعي، التعبدي والتوصلي، العيني والكفائي، التعييني والتخييري، والنفسي والمقدمي. كتاب غاية في الأهمية، يفيد المبتدئين في هذا العلم، كما يوضح الصورة لمن أراد الاكتفاء بهذا المقدار ترجمه محمد شقير.

* درر الفوائد في أجوبة الإمام القائد
صدر عن دار الوسيلة كتاب: "درر الفوائد في أجوبة الإمام القائد لسماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله". والكتاب عبارة عن جملة من الاستفتاءات الشرعية عرضت على سماحته، في بعض الأبواب الفقهية، من قبيل التقليد، الطهارة والنجاسة، الصلاة وتوابعها، أحكام الوطن، الصوم ورؤية الهلال، الخمس، الحج، أحكام الزواج وما يناسب المقام، أحكام مالية وتجارية ومعرفية، وأحكام أخرى متفرقة. كما يحتوي الكتاب شهادات تقدير في كفاءة ولياقة واجتهاد سماحته من قبل كبار المجتهدين والفقهاء في الجمهورية الإسلامية. كتاب قيم من الحجم الكبير واقع في 103 صفحات يجدر بكل مهتم الاطلاع عليه.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع