مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب

* أسرار العبادة
صدر مؤخراً كتاب "أسرار العبادة" لمؤلفه آية الله الشيخ جوادي الآملي. وهو عبارة عن لسلة محاضرات ألقيت في جمع من الأخوة في شهر رمضان المبارك سنة 1405هـ. تناول فيها الشيخ أسرار العبادات.
وبما أن الأيام التي عرضت فيها هذه المحاضرات كانت أيام شهر رمضان المبارك، فقد تركز الحديث فيها عن ر الصوم إلى جانب أسرار أخرى تتعلَّق بهذا الشهر المبارك من قبيل سر تسمية الشهر بشهر الله، وسر القرآن الكريم وتنزّله في هذا الشهر. كما بحثت فيها مواضيع أخرى جاءت من وحي مناسبات هذا الشهر، كالكلام عن ولادة الإمام الحسن عليه السلام، وفتح مكة، ومعركة بدر... إلخ. كتاب قيّم في غاية الأهمية، يتميّز ببساطة الأسلوب، وبعده عن تعقيد المصطلحات. واقع في 264 صفحة. ترجم من قبل لجنة الهدى، صادر عن مكتبة فخراوي.

* علم الكلام

صدر عن دار المحجَّة البيضاء كتاب "علم الكلام" للعلامة الشهيد مرتضى المطهّري. والكتاب عبارة عن مجموعة محاضرات كان الشيخ الشهيد ألقاها على طلاَّبه في كلية الإلهيات بجامعة طهران. تناول فيها علم الكلام الذي يبحث فيما يجب معرفته من معتقدات بنظر الإسلام، ويقوم بتوضيح هذه المعتقدات وإقامة الأدلة عليها والدفاع عنها.
وأهم الأبحاث الكلامية التي تناولها الشيخ في كتابه بعد العرض لعلم الكلام معرّفاً إياه ومبيّناً موضوعه، كان البحث في الكلام عند الفرق الثلاث: المعتزلة، الأشاعرة، وعند الشيعة، مستعرضاً المسيرة التاريخية لهذا العلم عند كلّ من الفرق الثلاث.

* المنهج القويم في تلاوة القرآن الكريم

صدر عن دار الثقافة الإسلامية كتاب "المنهج القويم في تلاوة القرآن الكريم" في طبعته الثانية للحاج حسن رعد، قدَّم له العلامة السيد محمد حسين فضل الله. ويتضمّن الكتاب خمسة فصول تتناول فضل آداب التلاوة وأحكام الحروف وصفاتها ومخارجها وبحوث قرآنية.
والكتاب موضوع في إطار جهد المؤلف لتقديم نموذج من نماذج الثقافة التجويدية في إطار علمي لسد النقص في هذا المجال... ويتعرّض في فصوله لكل ما يتعلّق بالتلاوة القرآنية مع شرح مفصّل وشواهد من الآيات القرآنية، إضافة إلى بحث متكامل في توضيح السور وكيفية نزولها وترتيبها وجمعها وإعجازها.
يقع الكتاب في 216 صفحة مع المصادر والفهرست.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع