مع الإمام الخامنئي | كلّنا مَدينون للنبيّ الأعظم* نور روح الله| هكذا كانت حياة الرسول* مع إمام زماننا | حين تزفّ السماء نبأ الظهور (2): في مكّة السيّد محسن شهيداً على طريق القدس مقاومتُنا بعينِ الله صُنعت حاجّ محسن! إلى اللقاء عند كلّ انتصار* أبو طالب: قائدٌ في الميدان والأخلاق المقاومة الإسلاميّة: ثقافتنا عين قوّتنا الشهيد على طريق القدس بلال عبد الله أيّوب تسابيح جراح | جراحاتي لا تثنيني عن العمل

مناسبات العدد


28 صفر عام 11هـ شهادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أواخر حياته المباركة يوصي أمّته بالتمسّك بالكتاب والعترة بهدف العصمة من الضلال، ومن هذه الوصايا قوله: «أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ، فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ، فيه الهُدَى وَالنُّورُ، فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به... ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي»(1).

28 صفر عام 50هـ - شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام
لمّا عزم معاوية على قتل الإمام عليه السلام، كتب إلى ملك الروم يسأله أن يوجّه إليه من السمّ القتّال شربة، فكتب إليه ملك الروم: أنّه لا يصلح لنا في ديننا أن نعين على قتال من لا يقاتلنا، فكتب إليه: إنّ هذا ابن الرجل الذي خرج بأرض تهامة، قد خرج يطلب ملك أبيه، وأنا أريد أن أدسّ إليه من يسقيه ذلك، فأريح العباد والبلاد منه، ووجّه إليه بهدايا وألطاف، فوجّه إليه ملك الروم بهذه الشربة، التي دسّ بها إلى الحسن (2).

29 صفر عام 203هـ - شهادة الإمام الرضا عليه السلام
حينما أنشده دعبل الخزاعي قصيدته -بعد ولاية العهد - وانتهى إلى قوله: وقبر ببغداد لنفس زكية تضمّنها الرحمن في الغرفات، قال له الإمام عليه السلام: «أفلا ألحق لك بهذا الموضع بيتين بهما تمام قصيدتك؟»، فقال: بلى يا بن رسول الله، فقال عليه السلام: “وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقد في الأحشاء بالحرقات»(3).

1 ربيع الأوّل عام 1هـ - هجرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم
الهِجرة النّبويّة هي من أهمّ الأحداث التاريخيّة في الإسلام، وهي تعبير يشير إلى هجرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من مكّة إلى المدينة مع مجموعة من أنصاره وأصحابه الذين عُرفوا بالمهاجرين لاحقاً. خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من مكّة في الليلة الأولى من ربيع الأوّل ووصل إلى منطقة قباء، وانتظر هناك حتّى وصول عليّ بن أبي طالب عليه السلام مع الفواطم (فاطمة الزهراء عليها السلام وفاطمة بنت أسد وفاطمة بنت حمزة وفاطمة بنت الزبير) ثمّ دخل المدينة في يوم 12 ربيع الأوّل.

8 ربيع الأوّل عام 260هـ - شهادة الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام
«يمكننا القول: أصبح للشيعة في زمان الإمام العسكريّ عليه السلام بنيان تنظيميّ وسياسيّ وعقديّ، أي بات الشيعة الموالون للإمام عليه السلام منتشرين في بقاع عدّة من العالم، وأصبحوا أقوياء، وامتلكوا قدرة عالية على قيادة أنفسهم بأنفسهم. وكان هذا المشروع البديل؛ تأسيس الكتلة الشيعيّة خارج الدولة، قد اكتمل»(4).

9 ربيع الأوّل عام 260هـ - بدء إمامة الإمام المهديّ  عجل الله تعالى فرجه الشريف
هو يوم فرح وسرور، يسمّيه بعضهم يوم فرحة الزهراء عليها السلام، ويطلق عليه آخرون يوم الغدير الثاني، لأنّه أوّل يوم من إمامة الإمام المهديّ  عجل الله تعالى فرجه الشريف. فقد استشهد أبوه الإمام العسكريّ عليه السلام في الثامن من ربيع الأوّل، فتسلّم في هذا اليوم مهام الإمامة والولاية. وهو صاحب الدولة الكريمة، وعلى يديه يسود العدل، وينتصف المظلوم من الظالم، ويؤخذ بثأر آبائه الطاهرين، فيكون يوماً مفرحاً للزهراء i.

12-17 ربيع الأوّل - أسبوع الوحدة الإسلاميّة
يختلف الشيعة والسنّة حول تاريخ ولادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، فمشهور الشيعة يقول إنّه ولد في 17 ربيع الأوّل، بينما يذهب مشهور أهل السنّة أنّه ولد في 12 ربيع الأوّل. وقد استفاد الإمام الخمينيّ قدس سره من هذا الاختلاف ليجعل منه فرصة للوحدة، مطلقاً على هذه الأيّام: أسبوع الوحدة الإسلاميّة.

15 ربيع الأوّل - بناء مسجد قباء، أول مسجد في الإسلام
يقع مسجد قباء جنوب غربي المدينة المنوّرة على بُعد أربعة كيلومترات تقريباً من المسجد النبويّ على طريق الهجرة بين مكّة المكّرمة والمدينة، وقد شارك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه مع أصحابه في بناء المسجد، فكان أوّل من وضع حجراً في قبلته ليصبح بذلك أوّل مسجد أُسّس في الإسلام.

17 ربيع الأوّل عام الفيل - ولادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
روى الكليني بإسناده عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّه قَالَ: قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّه عليه السلام: كَانَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم سَيِّدَ وُلْدِ آدَمَ؟ فَقَالَ: «كَانَ واللَّه سَيِّدَ مَنْ خَلَقَ اللَّه، ومَا بَرَأَ اللَّه بَرِيَّةً خَيْراً مِنْ مُحَمَّدٍ »(5).

17 ربيع الأوّل عام 83هـ - ولادة الإمام الصادق عليه السلام
عن أبي الصبّاح الكنانيّ قال: نظر أبو جعفر (الباقر) عليه السلام إلى أبي عبد الله (الصادق) عليه السلام يمشي فقال: «ترى هذا؟ هذا من الذين قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ﴾»(القصص:5)(6).

15 أيلول عام 1982م - اجتياح العدوّ الصهيونيّ لبيروت
شكّل الاجتياح الصهيونيّ للبنان واحتلال بيروت شرارة انطلاق حركات المقاومة الإسلاميّة والشعبيّة والوطنيّة التي واجهت قوّات الاحتلال، فنفّذت العمليّات العسكريّة والاستشهاديّة، التي كانت في توسّع وتطوّر مستمرَّين، وتزامن ذلك مع التفجيرات التي استهدفت السفارة الأمريكيّة ومقرّ «المارينز»، ما أجبر العدوّ الإسرائيليّ على التراجع.

16 أيلول عام 1982م - مجزرة صبرا وشاتيلا
تمثّل مجزرة صبرا وشاتيلا، التي ارتكبها العدوّ الإسرائيليّ بالتعاون مع القوّات اللبنانيّة -الجناح العسكريّ لحزب الكتائب، واحدة من أبشع المجازر التي شكّلت صدمة جماعيّة، لا تزال آثارها محفورة في ذاكرة اللبنانيّين والفلسطينيّين. وقد راح ضحيّتها نحو 4000 شهيد، جلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

21 أيلول 1992م - عمليّة الاستشهاديّ إبراهيم ضاهر
نصب كميناً لقوّة كوماندوس صهيونيّة قرب منطقة الجرمق، وقاتل حتّى نفدت ذخيرته، فخطّط سريعاً لاستدراج كوماندوس الاحتلال من خلال التظاهر بأنّه قد قُتل. وما إن تجمّع الجنود حوله، حتّى فجّر قنبلة يدويّة وحمّالة ظهر مجهّزة بمواد شديدة الانفجار، ما أسفر عن وقوع 25 جنديّاً بين قتيل وجريح.


1- صحيح مسلم، مسلم النيسابوري، ج 7، ص 123.
2- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 44، ص 147.
3- عيون أخبار الرضا عليه السلام، الشيخ الصدوق، ج 2، ص 295.
4- من مقابلة أجرتها مجلّة بقيّة الله مع سماحة الشيخ كاظم ياسين تحت عنوان: الإمام العسكريّ عليه السلام في زمن النصر الصامت، العدد 374.
5- الكافي، الشيخ الكليني، ج 1، ص 440.
6- المصدر نفسه، ج 1، ص 306.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع