منبر القادة: المنافقون مرضى القلوب مناسبة: أيّار ٢٠٠٠م: أيّامٌ لا تُنسى مناسبة: السيّد "ذو الفقار".. سيفك لن يُغمد آخر الكلام: سأقول لأحفادي... أوّل الكلام: الكيان العنصريّ "الكيان المؤقّت" وانهيار الداخل "بنو إسرائيل" بيــن التيـه والزوال مع الإمام الخامنئي: القرآن.. كتاب أُنسٍ وهداية نور روح الله: الرّحمة من تجليات البسملة مع إمام زماننا: أيّام الفرج السعيدة(*)

واحة المجلة


* طرفة
بين مؤدّب وقاض:
شهد رجل عند سوار القاضي، فقال له:"ما صناعتك؟ فقال: مؤدّب، قال: أنا لا أجيز شهادتك: قال: ولم؟ قال: لأنك تأخذ على تعليم القرآن أجراً، قال: وأنت أيضاً تأخذ على القضاء بين المسلمين أجراً، قال إنهم أكرهوني؟ قال: نعم أكرهوك على القضاء، فهل أكرهوك على أخذ الأجر! قال: هلمّ شهادتك".

* أحجية:
ما هو الشيء الذي كلما أخذت منه كَبر.

* هل تعلم؟
- أن أول من استخدم الزجاج هم المصريون القدماء.
- وأن العيون الزرقاء هي أكثر العيون حساسية للضوء.
-وأن الحصان يستطيع أن يحمل نصف وزنه فقط، في حين تحمل النملة خمسة أضعاف وزنها.
- وأن سرعة طير الباز تبلغ 360 كلم في الساعة، عندما يكون منقضاً صوب فريسته.

* فائدة علمية
أشعة جاما:
إحدى أنواع موجات الإشعاع التي تصدر من نوى الذرات المشعة الطبيعية أو الصناعية، وهي موجات كهرومغناطيسية مشعة ذات طاقة عالية، وطول موجة قصيرة جداً (1 أنجستروم أو أقل) ومن ثم فإن قدرة اختراقها كبيرة، ولذلك فإن لها أخطاراً كبيرة على الإنسان والكائنات الحية، ولهذا السبب فإن المفاعلات الذرية تحاط بحوائط سميكة من الخرسانة والرصاص وأجهزة معقدة أخرى. وتستخدم أشعة جاما في أغراض علمية وتكنولوجية كثيرة، وهي تفيد في علاج السرطان، وحفظ وتعقيم المواد الغذائية، والأدوية، وفي شتى مجالات العلم المختلفة.

* الصديق والعدو:
قال حكيم: انتفعت بأعدائي أكثر مما انتفعت بأصدقائي، لأن أعدائي كانوا يعايرونني بأخطائي فأنتبه لها، وأما أصدقائي فكانوا يزينون لي الخطأ فأغفل عنه.

* حل الأحجية:
الحفرة

 

أضيف في: | عدد المشاهدات: