صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

قصة العدد: دشمة السيد عباس



إن هذه القصة التي بين يديك -قارئي الكريم- ليست قصة خيالية نسجها خيال كاتب وحلّق في أجوائها أديب، وإنما هي واحدة من القصص التي صنعتها المقاومة الإسلامية المظفرة في لبنان. وقد أحسن فضيلة الشيخ كاظم ياسين صياغتها في كتاب له "قصص الأحرار".

والقصة هي هذه:
من ضمن زياراتي لمحاور المقاومة الإسلامية، وفي اللحظات التي كنت أدخل فيها إلى منطقة عملهم كانت طائرات العدو تحلّق بكثافة فوقنا، فسارع مرافقي إلى الإشارة إليَّ بأن التجئ إلى أجمة حتى لا تراني طائرات العدو اليهودي. ولم نمكث طويلاً حتى أطل آمر الموقع يطمئن علينا. وبعد حوار قصير أصدر أوامره إلينا بضرورة الالتجاء إلى الدشمة القريبة، دشمة السيد عباس.
فوجئت بالتسمية ولم يخامرني شك في أن السيد عباس قد جاء إلى هنا خلال مراحل حياته الجهادية العظيمة حيث كان من حين إلى آخر يأتي إلى محاور المقاومة فيعيش مع المجاهدين يستمع إليهم ويستمعون إليه. ولا شك في أنه إما أن يكون جلس في هذه الدشمة أو صلى فيها أو شارك في بنائها. ولم أتردد في النطق بهذه الاحتمالات.

- هل جاء السيد عباس إلى هنا وشارك في بنائها؟
- كلا.
- ماذا؟ إذاً هو قد صلى فيها أو جلس مع المقاومينّ؟
كلا أيضاً، فالسيد الشهيد لم يأت إلى هذه القاعدة مطلقاً!
- إذن كيف هي دشمة السيد عباس؟!

القصة أن أحد الإخوان المقاومين من أفراد القاعدة مرّ بقرب الدشمة في إحدى الليالي فسمع صوت دعاءٍ ينبعث من داخلها، وكان الصوت رخيماً حزيناً وعندما أصغى إليه وجد أنه صوت السيد عباس الموسوي الذي يعرفه جيداً. ولكنه لم يكن ينتظر وجود السيد عباس في الدشمة فالسيد كان قد استشهد منذ مدة، كذلك لم يكن فيها غيره، خصوصاً أنه دخل إليها حينئذٍ فوجدها خالية ولكن الصوت كان قد اختفى، وحتى لا يكون الصوت وهماً وخيالاً. سمعه في اليوم الثاني وأصغى إليه، وأخبر إخوانه بذلك. فسموها دشمة السيد عباس. وقد كانت هذه القاعدة هي القاعدة الوحيدة التي لم يزرها السيد الشهيد في حياته. ولعل في ذلك التفسير لمجيئه إليها بعد شهادته.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع