آداب وسنن: سبِّح تســبيحَ فاطمـة وصايا الأطهار: يا أبا ذر، قرّة عيني الصلاة مناسبة: الشيخ فضل مخدّر.. رائدُ الثقافة والأدب شهداء استعدّوا للرحيل الوصيّة ميراث الروح مظالم العباد: أنواعها وكيفيّة ردّها "أيتـــام آل محمّـــد" في المأثور عن الإمام العسكريّ عليه السلام الإمـام العسكــريّ عليه السلام في زمن النصر الصامت مع الإمام الخامنئي: رسائل الشهداء(*) نور روح الله: مـن أدب الركـوع والسجود(*)

حول العالم


* بطّاريّات نوويّة للهواتف الذكّيّة
طوّر "توم سكوت"، عالِم المواد في جامعة بريستول البريطانيّة، مع فريقه، بطّاريّات من الألماس الصناعيّ تحتوي على الكربون المشعّ، تدوم لالآف السنوات. ويقول الباحثون إنّ النشاط الإشعاعيّ خارج البطّاريّة يبقى عند مستويات آمنة. (صحيفة الجمهوريّة)


* الكشف المبكّر عن الزهايمر

تمكّن باحثون إيرانيّون من إنتاج جهاز لقياس حاسّة الشمّ، يعتمد على إشارات الدماغ ومجسّات الجهاز التنفّسيّ عند كبار السنّ، وذلك للكشف المبكّر عن مرض الباركنسون والزهايمر.

ويقوم هذا الجهاز بترجمة الإشارات الرقميّة، والذكاء الصناعيّ، وبيانات الدماغ المنبثقة عن تحفيز حاسّة الشمّ لدى المريض. (مهر نيوز)


* نسيج قماشيّ قادر على إنتاج الكهرباء

في اختراع هو الأوّل من نوعه؛ نجحت الباحثة الإيرانيّة المقيمة في السويد، سوزان دارابي، في إبداع خيوط السليلوز لاستخدامها في نسج الأقمشة التي باستطاعتها إنتاج الكهرباء. (مهر نيوز)


* بزّة عسكريّة بتقنيّات ذكيّة
كشفت تايوان عن نوع جديد من البزّات العسكريّة، ترفع كفاءة الجنود وقدرة تحمّلهم في الميادين، تعمل ببطاريّات ليثيوم، ويبلغ وزنها 10 كيلو غرامات، وهي تمكّن الجنود من حمل الأثقال والتحرّك بسرعات تصل إلى 6 كلم/ ساعة. ويمكن أن تدوم البطاريّات لأكثر من 6 ساعات بمجرّد شحنها بالكامل.

(العربيّة: Taiwan Military News Agency)


* أوّل قطار معلّق في الهواء
في اختراع هو الأوّل من نوعه في العالم، أطلقت الصين قطاراً مغناطيسيّاً معلّقاً على ارتفاع 10 أمتار، يعمل دون الحاجة إلى الكهرباء، وذلك بالاعتماد على مغانط دائمة تتكوّن من معادن نادرة.

يتألّف القطار من عربتين تتّسعان لـ 88 راكباً، ويبلغ مساره 88 متراً فقط، وسرعته 80 كم في الساعة.

تخطّط الصين في المرحلة القادمة لمدّ السكّة حتّى تصل إلى 7.5 كم، وبسرعة تصل إلى 120 كم في الساعة.(الجزيرة)


* السيّارة الطائرة

حصلت "ليبرتي"، أوّل سيّارة طائرة ذات مقعدين وثلاث عجلات، على ترخيص للسير وللطيران في أوروبا، ويمكنها التحليق بسرعة 180 كم في الساعة لمسافة 500 كلم متواصلة بخزّان وقود واحد. كما تصل سرعتها على الأرض إلى 160 كلم في الساعة. (العربيّة)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع