أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

مصباح الولاية: الصدقة

 


إن الإنسان قد نشأ وتربى على حب المال والجاه والزخارف الدنيوية وقد انعكس هذا التعلق على قلبه، فتعمق فيه وأضحى مصدرًا لكثير من المفاسد الخلقية والسلوكية، بل الانحرافات الدينية، كما ورد في أحاديث كثيرة. وعليه إذا استطاع الإنسان بواسطة الصدقات أو الإيثار على النفس أن يستأصل من قلبه هذا التعلق أو يخفف منه، لتمكن من اجتثاث مادة الفساد ومصدر الأعمال المشينة فترة حياته وفتح أبواب المعارف الإلهية والملكات الفاضلة على نفسه.

وهذا من الأمور الهامة في الإنفاق الواجب والمستحب وخاصة المستحب حيث لا بد من الإقلاع عن التعلق بالدنيا حتى يتم البذل، ويتبين في هذا الموضوع أن الصدقة تشتمل على الفضائل الدنيوية والأخروية حيث ترافق الإنسان من اللحظة الأولى من التصدق فتدفع الشر والبلاء من الإنسان حتى يوم وهذا ما روي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس "وإن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته".

كيف لا نتصدق ونحن نرى أن الصدقة لتصل ليد الله وهو يأخذها ويراها حيث روى الصادق عليه السلام: "إن الله تعالى يقول: ما من شيء إلا وقد وكلت من يقبضه غيري إلا الصدقة فإنني أتلقفها بيدي تلقفًا".
وهنا عندما تقع في يد الله فإنه يربيها كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"إن الله ليربى لأحدكم التمرة واللقمة كما يربى فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد".

* من فوائد الصدقة أنها:
- تدفع البلاء عن صاحبها حيث قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
"الصدقة تدفع البلاء وهي أنجح دواء، وتدفع القضاء وقد أبرم ابرامًا...".
- والصدقة تمنع ميتة السوء حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله ليدرأ بالصدقة سبعين ميتة من السوء".
- والصدقة تدفع المرض وتداويه، فقد شك رجل إلى الإمام الكاظم عليه السلام، أنني في عشر نفر من العيال كلهم مرض، فقال له: داووهم بالصدقة، فليس شيء أسرع إجابة من الصدقة ولا أجدى منفعة على المريض من الصدقة". "داووا مرضاكم بالصدقة" الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
- ويستنزل الرزق بالصدقة: يقول الإمام علي: إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة" وعن الصادق عليه السلام: الصدقة تقضي بالدين، وتخلف بالبركة".
وعن أنواع الصدقة تستلهم من الرسول وآل بيته عليه السلام جملة أحاديث فنرى أن الصدقة ليست فقط بالمال بل أن:
- فعل المعروف: ورد عن الرسول أنه قال: "إن على كل مسلم في كل يوم صدقة قيل: من يطيق ذلك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: إماطتك الأذى عن الطريق صدقة ونهيك عن المنكر صدقة، وردك السلام صدقة".
- ترك الشر: عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "كف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك".
- عن أفضل الصدقة يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أفضل الناس من يعطي جهده".
"وأفضل الصدقة صدقة اللسان تحقن به الدماء، وتدفع به الكريهة، وتجر المنفعة إلى أخيك المسلم.
وعن أفضل الصدقات نرى أن الإسلام أعطى الأولوية على ذي الرحم حيث قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "لا صدقة وذو رحم محتاج" وقد روى الحسين عليه السلام عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "ابدأ بمن تعول: أمك وأباك وأختك وأخاك، ثم أدناك فأدناك" وعن صدقة السر يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "صدقة السر تطفئ غضب الرب" ويروى أن من أفضل الصدقات صدقة الليل كما كان يفعل الإمام السجاد عليه السلام".


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع