مع الخامنئي | كنوز البعثة النبويّة* نور روح الله | بالإسلام قامت الثورة أخلاقنا | أيّها الإنسان...هل تعتبر؟ فقه الولي | من أحكام مقاطعة منتجات العدوّ إضاءات فكرية | الإنسان إذا تألّه الشيخ راغب: "لقد هزئنا بالاحتلال" الشهيد سليماني: الشهيد مغنيّة شخصيّة لن تتكرر* أدب وفن | فلسطين في مرآة السينما كيف ننتظر الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف؟ الحرب الإسرائيليّة على العقيدة المهدويّة

الأصل العاشر: القوة التنفيذية

الوصية السياسية الإلهية

نظراً لأهمية الوصية التي كانت عصارة تجربة أعظم رجل عرفه القرن ونظراً لإمكانية تدريسها سوف نقوم بتبويبها تباعاً حتى يسهل فهم المقاصد.

* أصول ووصايا

القسم الأول: أهمية القوة التنفيذية
من الأمور التي يلزم إصلاحها وتصفيتها ومراقبتها، السلطة التنفيذية، أحياناً قد تصدر عن المجلس قوانين راقية ومفيدة للوضع الفعلي للمجتمع ويمضيها مجلس صيانة الدستور ويبلغها الوزير المختص إلا أنها عندا تقع في أيد غير صالحة يمسخونها أو يعملون بخلافها أو يتعمدون الروتين والالتواءات الإدارية التي اعتادوا عليها لإثارة الاضطراب بين الناس تدريجياً ويتسببوا بإيجاد كارثة.
 

القسم الثاني: التوصيات‏
أ - وصيتي إلى الوزراء
1- أنتم تعيشون من أموال الشعب‏
وصيتي للوزراء المسؤولين في العصر الحاضر والعصور الأخرى أنه بالإضافة إلى الميزانية التي ترزقون منها أنتم وموظفو الوزارات هي مال الشعب.

2- إزعاج الناس حرام‏
يجب أن تكونوا جميعاً خداماً للشعب وخصوصاً المستضعفين وإيجاد المشقة للناس والعمل بخلاف الوظيفة حرام وأحياناً - لا سمح الله - يوجب الغضب الإلهي.

3- أنتم جميعاً متحاجون إلى الشعب
كلكم بحاجة إلى دعم الشعب... بدعم الشعب خصوصاً الطبقات المحرومة تحقق النصر وقطعت يد الظلم الملكي عن البلد وذخائره، وإذا حرمتم ذات يوم من دعمهم فأنتم أيضاً تعزلون ويحتل الظلمة مواقعكم بدلاً منكم كما كان الأمر في النظام الشاهنشاهي.

4- استجلبوا رضا الشعب‏
بناءً على هذه الحقيقة الملموسة يجب أن تهتموا بإرضاء الشعب وتتجنبوا السلوك غير الإسلامي والإنساني.

ب- على وزير الداخلية أن يدقق في اختيار المحافظين‏
من هذا المنطلق فإني أوصي وزراء الداخلية طول التاريخ في المستقبل أن يدققوا في اختيار المحافظين فيختاروا أشخاصاً أكفاء متدينين ملتزمين، عقلاء متألفين مع الناس ليسود الهدوء في البلد إلى أبعد حد ممكن.

ج- اجعلوا الوزارات إسلامية
يجب العلم أنه وإن كان من واجب جميع الوزراء في الوزارات أسلمة مجال مسؤوليتهم وتنظيم أموره إلا أن لبعضهم خصوصية مميزة مثل وزارات الخارجية المسؤولة عن السفارات خارج البلد.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع