صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

عالم الكتب

*مدخل إلى علم التفسير
بعد أن كان القرآن ربيع القلوب، وأصدق القول وأبلغ الموعظة وأحسن القصص، ودواء الداء والغنى الذي لا فقر بعده، فإنه ينبغي على كل امرئ أن يعي مفاهيمه ويسبر أغواره ليستخرج كنوزه ولآلئه الثمينة، وذلك لا يتحصل إلا بالتدبر الذي يعتبر من الواجبات الإلهية في نظر القرآن الكريم ﴿أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها. ومن هنا كان كتاب "مدخل إلى علم التفسير" واحداً من الكتب التي تصب في هذه الخانة، وتحدد المنهج لطريقة التدبر في القرآن الكريم. والكتاب عبارة عن ثلاثة فصول، بيّن المؤلف في الفصل الأول نظريات ومناهج التدبر في القرآن الكريم، وبحث في الفصل الثاني الخطوات العملية للتدبر، وجاء بحثه في الفصل الثالث كبيان لملامح النظرة السليمة في عملية التفسير الموضوعي.
كتاب مهم من الحجم الكبير، واقع في 166 صفحة، من تأليف فضيلة الشيخ توفيق العامر. طبع في دار البيان العربي.
 

*الآداب الطبية في الإسلام‏
يعتبر كتاب الآداب الطبية في الإسلام من الكتب المهمة التي عرضت لموضوع الطب وآدابه بشكل موسع وشامل لمعظم المواضيع التي لها صلة بالطب والتطبب. كما يشمل الكتاب بحثاً في تاريخ الطب، بدايته، تطوره، وسيره قبل الإسلام عند الأمم السالفة من مصريين وكلدانيين وبابليين وأشوريين... الخ، وعند العرب قبل الإسلام وصولاً به إلى ذروة الازدهار والتطور في العهد الإسلامي.
كتاب ممتع، واقع في 307 صفحات من الحجم الكبير. تأليف العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي. طبع في دار البلاغة.

* جهاد النفس‏
صدر حديثاً كتاب جهاد النفس لمؤلفه الأستاذ آية الله مظاهري. وهو عبارة عن أربعة أجزاء بيّن فيها المؤلف الأمور والأعمال التي تؤدي إلى تهذيب النفس وتساعد في جهادها، ابتداءً من التربية والتعليم ومجانية الذنوب إلى الصبر ورحابة الصدر والاستقامة والإخلاص والدعاء.. الخ.
كتاب يحوي مفاهيم وتعليمات عظيمة ينبغي بكل مجاهد لنفسه ملاحظتها. يقع الكتاب في 469 صفحة من الحجم الكبير. طبع في دار المحجة البيضاء.

* كحل البصر في سيرة سيد البشر
مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ عباس القمي، وهو عبارة عن رسالة مختصرة في أحوال سيد الأنبياء وخاتمهم صلى الله عليه وآله وسلم، وقد جاءت هذه الرسالة في أربعة أبواب تناولت فصولها نسبه صلى الله عليه وآله وسلم الطاهر وولادته ورضاعه، وذكر نبذة عن حياته منذ ولادته إلى مبعثه كما ذكر الكتاب مكارم أخلاقه وغزواته ووفاته صلى الله عليه وآله وسلم.
كتاب ذو شأن، واقع في 208 صفحات من الحجم الكبير. طبع في دار الصفوة - بيروت.

* الإمام زين العابدين عنقود مرصع‏
باقة جديدة من باقات أزهار العصمة، وأريج من عطر رياحين آل محمد، ينثره علينا الأديب الكاتب سليمان الكتاني حبات در تتلألأ في سماء الإنسانية.
فهذه المرة وبعد تناوله لسيرة أهل الكساء الخمسة عليهم السلام، وبعد تحليقه مرة أخرى في سماء العصمة قدم الكاتب كتابه السادس في هذا الإطار عارضاً لسيرة الإمام الرابع عليه السلام من أئمة أهل البيت عليهم السلام بأسلوب أدبي جميل.
يقع الكتاب في 274 صفحة من الحجم الكبير. قدم له سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله. طبع في دار الروضة.

* عمر المهدي بين العلم والإيمان‏
صدر حديثاً عن دار المحجة البيضاء كتاب "عمر المهدي بين العلم والإيمان" لمؤلفه علي مهدي أكبر بور. والكتاب عبارة عن دراسة علمية يهدف إلى إثبات إمكانية تعمير الإنسان على ضوء القرآن الكريم والعلم الحديث.
كتاب مهم، يرفع المبهمات من أمامك في هذا المجال. وقاع في 86 صفحة من الحجم الصغير. تعريب السيد باسم الهاشمي. جدر بكل مهتم الاطلاع عليه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع