نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة المجلة

 

* الإغماء
الإغماء هو فقد الوعي رغم وجود كمية ملائمة من الدم في جهاز الدوران، ومرد ذلك نقص قصير الأمد في دفق الدم إلى الدماغ.
تساعد انقباضات عضلات الأطراف، وخاصة عضلات الساقين، دم الأوردة في العودة إلى القلب، وذلك بالضغط على الأوردة والقيام بعمل المضخة، وتقوم هذه المضخة العضلية بمنع الدم من التجمع في الساقين في الوضع العامودي.
عند الوقوف لفترة طويلة، يصبح نشاط العضلات غير كاف، فيتجمع الدم في الساقين، ويحدث بالتالي هبوط في كمية الدم العائد للقلب، فانخفاض في دفق القلب وجريان الدم إلى الدماغ، ومن ثم يحصل الإغماء وهذا هو السبب الذي كمن وراء إغماء رجل الحراسة عند العرض العسكري.
يحدث الإغماء كذلك عندما يكون إيقاع القلب غير طبيعي مما يؤدي إلى حدوث نقص في دفق القلب. وهذه "النوبات الوعائية - المبهمة" منتشرة بين الفتيات، ومن المعتقد أن التعلق العاطفي يؤدي إلى ازدياد نشاط العصب المبهم وبالتالي إلى بطء في ضربات القلب ونقص في الدم.
كما تتسبب بعض الأمراض القلبية بالإغماء.
يؤدي فقدان الوعي إلى السقوط أرضاً فيصبح الجسم في وضع أفقي ولا تعود الجاذبية تشكل عائقاً. إذ ذاك يتوقف الدم عن التجمع في الساقين، ويتحسن دفق الدم من الشرايين إلى القلب ويصبح تزويد الدماغ بالدم طبيعياً، فيستعاد الوعي.

* طرائف وحكم:
شتم رجل رجلاً وجعل يتبعه ويشتمه فلما قارب الحي وقف وقال؛ يا فتى إن كان قد بقى في قلبك شي فقله كيلا يسمعك سفهاء الحي فيجيبوك.

- خدمة السلطان‏
رأى رجل حكيماً يأكل ما تساقط من البقل على رأس الماء، فقال له: لو خدمت السلطان لم تحتج إلى أكل هذا؛ فقال: وأنت لو قنعت بهذا لم تحتج إلى خدمة السلطان.

- ضيّق الاسم وأوسع الكنية
قيل لبعض الأعراب: ما اسمك؟ قال؛ قراد، قيل؛ لقد ضيق أبوك عليك الاسم؟ قال: إن ضيّق الاسم لقد أوسع الكنية، قال: ما كنيتك؟ قال: أبو الحصاري.

- اللجام لي‏
أجريت خيلٌ فطلع فيها فرس سابق، فجعل رجل من النظّارة يكبّر ويكثر من الفرح، فقال له رجل إلى جانبه: يا فتى، أهذا الفرس السابق لك؟ قال: ولا ولكنّ اللجام لي.

- من الرسائل المتعبة
كان بأنطاكية عامل له كاتب أحمق فغرق في البحر (شلنديتان) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العدو فأمره العامل أن يكتب إلى أمير حلب بالخبر فكتب اعلم أيها الأمير أن شلنديتين أعني مركبين صفقا من جانب البحر أي غرقا في شدة أمواجه فهلك من فيهما أي تلفوا فكتب إليه أمير حلب: ورد كتابك أي وصل وفهمناه أي قرأناه أدب كاتبك أي أصفعه واستبدله أي اعزله فإنه مائق أي أحمق والسلام انقضى الكتاب.

* أحجية
ما هي الكلمة التي إذا نكرتها (جعلتها نكرة) عرّفتها أ(ي دلّت على شي‏ء مُعرّف) وإذا عرّفتها نكرتها (لم تدل على شي‏ء معرّف)؟

* هل تعلم‏
* أن أول أفلام سينمائية ناطقة انتجت في فرنسا قبل سنة 1900 وكان منتجها ليون غومون وأنها كانت أفلاماً قصيرة تبث معها الموسيقى بواسطة جهاز تسجيل خارجي، وأن أول محاولة ناجحة لتسحيل الصوت على نفس شريط الفيلم كان في العام 1912 وقد قام بها الفرنسي أوجين لوست.
* أن أول بث فضائي عبر الأقمار الصناعية بدأ عبر القمر "تلستار واحد" في 10 تموز 1962.
* أن أول جهاز كمبيوتر عمل حقاً في العام 1944 وكان ب 23 رقماً من الأرقام العشرية وكان بوسعها جمع عددين من 10 - 2 الثانية وضربهما في 4 ثوان. وقد استخدمت فيه أجزاء كهربائية وميكانيكية لا أجزاء الكترونية.
* أن الخامس والعشرين من كانون الأول الذي يحتفل فيه العالم المسيحي بميلاد النبي عيسى عليه السلام لم يكن في البدء بين الأعياد الأولى للكنيسة المسيحية وحتى القرن الخامس الميلادي لم يكن ثمة إجماع في الرأي على تحديد تاريخ وقوعه في التقويم واختلف بين التواريخ التالية: 9 - ك‏2، 25 آذار، 25 - ك‏1.
* وأن الاحتفال برأس السنة يختلف بين الكنيسة الكاثوليكية (1 ك‏2) والكنيسة الأرثوذكسية الروسية (14 ك‏2).

 

* حل اللغز: أمس‏


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع